إغلاق البرامج تلقائيًا عند عمل Shutdown أو Restart للكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عند إغلاق الكمبيوتر أو إعادة تشغيله عن طريق الأمر Restart فإن هناك العديد من الأمور يجريها ويندوز خلف الكواليس قبل الإغلاق، من بينها أن ويندوز يمنح التطبيقات والبرامج التي لا تزال تعمل ولم يغلقها المُستخدم يدويًا بعض الوقت للإغلاق من تلقاء نفسها. هذه بالفعل خاصية مهمة ومفيدة للغاية جدًا حيث تعطي للمستخدم فرصة للتراجع عن أمر الإغلاق لتجنب فقدان بيانات لم يتم حفظها، على سبيل المثال. ومع ذلك، في حال كنت ترغب في فرض إيقاف تشغيل الويندوز بسرعة أكبر، يمكن تخطي هذا الإخطار وجعل الكمبيوتر يقوم بإغلاق أي برامج تركتها مفتوحة بشكل تلقائي، أو بمعنى آخر، دون انتظارك حتى تضغط على  زر Shut down/Restart anyway. إليك فيما يلي الخطوات التي يجب عليك إتباعها للقيام بذلك.

تم تحديث المقال بـتاريخ  11 / 2 / 2023


لن نحتاج إلى تثبيت أي برامج إضافية على الكمبيوتر، حيث أن سجل الويندوز أو الـ Windows Registry يحتوي بالفعل على قيم مسؤولة عن التحكم فيما يفعله ويندوز بالبرامج قيد التشغيل عند إغلاق الكمبيوتر. على سبيل المثال، هناك قيمة تُسمى "WaitToKillAppTimeout" تسمح بالتحكم في المُهلة التي يعطيها ويندوز للتطبيقات والبرامج قبل غلقها قسريًا، وقيمة أخرى تُسمى "HungAppTimeout" للتحكم في المدة التي ينتظرها ويندوز قبل اعتبار البرنامج غير مستجيب لأمر الإغلاق ليقوم بفرض إيقافه.


الآن لجعل ويندوز يفرض غلق البرامج المفتوحة عند تنفيذ أمر Shutdown أو Restart سنحتاج إلى تنشيط قيمة جديدة تُسمى "AutoEndTasks" وذلك إنطلاقًا من أداة مُحرر الريجستري (Registry Editor). لذا قبل متابعة الخُطوات التالية يُفضل قبل أنّ تقوم بعمل نسخ احتياطي للريجستري حيث تؤدي إساءة استخدامها إلى جعل ويندوز غير مستقر أو غير قابل للتشغيل.


إذًا ستقوم بتشغيل أداة Registry Editor إما من خلال البحث عنها عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) أو من خلال فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم كتابة الأمر [regedit] والضغط على Enter لتفتح نافذة الأداة. بعد ذلك استخدم الشريط الجانبي الأيسر للانتقال إلى المسار التالي، أو قم بنسخ المسار وعمل لصق (Paste) له في شريط العنوان بالاعلى ثم اضغط Enter: 

HKEY_CURRENT_USER\Control Panel\Desktop

وبعد الوصول إلى مجلد Desktop اضغط فوقه كليك يمين، ثم من القائمة قم بتوجيه مؤشر الماوس فوق خيار "New" ومن القائمة المنسدلة حدد "Strange Value" كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه، وذلك لإنشاء قيمة جديدة داخل مجلد Advanced.


القيمة الجديدة ينبغي تسميتها بـ [AutoEndTasks] فبعد تعديل الاسم اضغط Enter ومن ثم اضغط مزدوجًا على القيمة الجديدة، أو اضغط فوقها كليك يمين واختر "Modify" من القائمة. ستظهر أمامك نافذة Edit String ومنها نقوم بكتابة الرقم "1" في حقل Value data إذا كنت تريد أن يقوم ويندوز بإغلاق البرامج تلقائيًا عند إيقاف التشغيل. القيمة الافتراضية هي "0" مما يعني أن ويندوز لن يقوم تلقائيًا بإغلاق البرامج عند إيقاف التشغيل. لا تنسِ بعد الانتهاء أن تضغط على زر "OK" وتقوم بإغلاق نافذة Registry Editor لحفظ التغييرات. ومن الآن فصاعدًا، عند عمل Shutdown أو Restart للكمبيوتر لن تظهر شاشة تُخبرك أن هناك برامج مفتوحة. لذا احرص على حفظ البيانات في أي برامج كنت تعمل عليها قبل إيقاف التشغيل حتى لا تفقدها فجأة.

تعليقات

إرسال تعليق