إغلاق البرامج تلقائيًا عند عمل Shutdown أو Restart للكمبيوتر



يتم إجراء عديد من الأمور عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر ومن ضمنها أن نظام التشغيل ويندوز يمنح التطبيقات والبرامج التي لا تزال تعمل بعض الوقت للإغلاق أولاً. هذه بالفعل ميزة مهمة ومفيدة للغاية، خاصة لضمان عدم فقدان بيانات لم تحفظها على سبيل المثال. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في فرض إيقاف تشغيل الكمبيوتر بسرعة أكبر، يمكن تخطي الإخطار وجعل ويندوز يقوم بإغلاق أي برامج تركتها مفتوحة بشكل تلقائي — دون الحاجة للنقر على زر Shutdown/Restart Anyway. فيما يلي نسرد الخطوات التي يجب عليك إتباعها لفعل ذلك.


لفرض غلق البرامج المفتوحة عند تنفيذ أمر Shutdown أو Restart نحتاج إلى تنشيط إعداد "AutoEndTasks" من خلال أداة مُحرر الريجستري (Registry Editor). لذلك يُفضل قبل متابعة الخُطوات أنّ تقوم بعمل نسخ احتياطي للريجستري حيث تؤدي إساءة استخدامها إلى جعل الكمبيوتر غير مستقر أو غير قابل للتشغيل.


إذً سنقوم اولًا بتشغيل أداة Registry Editor على الويندوز (بغض النظر عن الإصدار) وذلك بالنقر على مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد. ستظهر نافذة Run حيث تكتب الأمر "regedit" وتضغط Enter. وعلى الفور سيتم تشغيل أداة Registry Editor. الآن ما عليك سوى إتباع المسار التالي:

HKEY_CURRENT_USER\Control Panel\Desktop

بعد ذلك اضغط كليك يمين على مجلد "Desktop" واختر من القائمة "New" ثم اختر "Strange Value" كما هو موضح في الصورة المرفقة أعلاه، وذلك لإنشاء قيمة جديدة ويجب عليك تسميتها بـ "AutoEndTasks".


الآن لتفعيل قيمة AutoEndTasks التي قمت بإنشائها، اضغط فوقها كليك يمين واختر "Modify" من القائمة. في نافذة Edit String التي تظهر، قم بإدخال "1" في حقل Value data إذا كنت تريد أن يقوم ويندوز بإغلاق البرامج تلقائيًا عند إيقاف التشغيل. القيمة الافتراضية هي "0" مما يعني أن ويندوز لن يقوم تلقائيًا بإغلاق البرامج عند إيقاف التشغيل. لا تنسِ بعد الانتهاء أن تضغط على زر "OK" وتقوم بإغلاق أداة Registry Editor لحفظ التغييرات. ومن الآن فصاعدًا، عند عمل Shutdown أو Restart للكمبيوتر لن تظهر شاشة تُخبرك أن هناك برامج مفتوحة. لذا احرص على حفظ البيانات في أي برامج كنت تعمل عليها قبل إيقاف التشغيل حتى لا تفقدها فجأة.

هناك تعليق واحد: