10 اختصارات كيبورد سرية قد تعرفها لأول مرة في ويندوز



اختصارات الكيبورد قد تغنيك عن استخدام الماوس في بعض الأحيان، فإذا كنت من محبي الكتابة السريعة والإنتاجية العالية فبالتأكيد تتعامل يومياً مع عشرات الاختصارات. وقد سبق لنا بالفعل استعراض الكثير منها سواء الاختصارات الجديدة في ويندوز 10 أو الاختصارات العامة للوحة المفاتيح أو تلك التي يحتاج معرفتها كل مستخدمي ويندوز. اختصارات الكيبورد كثيرة حقاً خصوصًا في نظام ويندوز، فتقريبًا كل تحديث يضيف اختصاراً جديداً كهذا الذي يقوم بإعادة تشغيل تعريف كرت الشاشة لكن بصرف النظر عن الاختصارات المعروفة للجميع، هناك 10 اختصارات للكيبورد في أنظمة ويندوز لا يعرف عنها إلا قليل من الناس، ربما لأنها غير معلنة بشكل رسمي من مايكروسوفت، فدعونا نُطلعكم عليها.


تقدم مايكروسوفت العديد من الإكسسوارات للشراء عبر متجرها الإلكتروني مثل الماوس والكيبورد وسماعة الرأس..إلخ وقد قمنا بالفعل باستعراض تجربتنا مع Microsoft Wireless Comfort Desktop 5000 من مايكروسوفت وهي منتجات ممتازة لا شك في ذلك. لكن بدايًة من أكتوبر 2019 تتضمن بعض لوحات المفاتيح من مايكروسوفت مفتاحاً مخصصاً لبرنامج أوفيس، عادًة يتم وضعه بجوار مفتاح Alt الأيمن، ومطبوع عليه شعار Office. الغرض من إضافة هذا المفتاح هو زيادة الإنتاجية للأشخاص التي تتعامل مع تطبيقات مايكروسفت أوفيس المختلفة، ولكن يحتاج هذا المفتاح الى استخدام نظام تشغيل ويندوز 10 للتوافق.

استخدام هذا المفتاح بسيط جداً حيث يقوم المستخدم بالنقر عليه مرة واحدة وسيتم فتح تطبيق Office الرئيسي ولكن يمكن أيضًا استخدامه كاختصار لفتح تطبيقات أوفيس محددة. فمثلًا عند الضغط على مفتاح أوفيس مع حرف W أو حرف X يتم فتح برنامج Word و Excel كما يمكن فتح خدمات تابعة لمايكروسوفت من خلال هذا الزر أيضًا مثل الضغط على مفتاح أوفيس مع حرف L أو T أو Y لفتح خدمة LinkedIn و Microsoft Teams و Yammer على متصفح الويب الافتراضي. لكن مفتاح أوفيس يحمل سر غريب وهو:

مفتاح أوفيس هو في الأصل اختصار كيبورد !



معظم الأزرار التي تخصصها الشركات لنفسها على لوحة المفاتيح ما هي إلا "اختصار" لاختصار حقيقي للكيبورد، فمثلًا اذا لم تحتوي الكيبورد لديك على مفتاح الويندوز فبإمكانك الضغط على Ctrl + Escape للحصول على ذات التأثير، وهو فتح قائمة Start. كذلك ليس بالضرورة شرائك للوحة مفاتيح مايكروسفت لتجربة مفتاح "أوفيس" فهو يكافئ الضغط على اختصار Shift + Ctrl + Alt + Win على لوحة مفاتيح عادية.

وبالتالي، يمكنك الضغط على اختصار الكيبورد هذا والوصول إلى الاختصارات التي كانت مقتصرة على لوحات المفاتيح المزودة بزر Office على أي لوحة مفاتيح أخرى. على سبيل المثال، عندما تضغط على Office + L فهذا يعادل الضغط على Shift+Ctrl+Alt+Win+L ويفتح LinkedIn في متصفحك.

فائدة مفتاح الاوفيس



مثل اختصار LinkedIn السابق، تستطيع فتح تطبيقات مايكروسوفت أوفيس وخدمات مايكروسوفت الأخرى باستخدام الاختصار الفعلي لمفتاح "أوفيس" وهو Shift + Ctrl + Alt + Windows. لتبسيط الأمر، دعونا نستعرض باقي الاختصارات التي يمكنك الضغط عليها على لوحة مفاتيح عادية لتشغيل تطبيقات أوفيس ومايكروسوفت:

  • Shift+Ctrl+Alt+Win+W يؤدي إلى فتح برنامج وورد.
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+X يؤدي إلى فتح برنامج اكسيل.
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+T يؤدي إلى فتح برنامج مايكروسوفت تيمز.
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+P يؤدي إلى فتح برنامج باوربوينت.
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+O يؤدي إلى فتح برنامج أوتلوك (Outlook).
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+Y يؤدي إلى فتح موقع مايكروسوفت Yammer.
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+N يؤدي إلى فتح خدمة OneNote.
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+D يؤدي إلى فتح خدمة OneDrive.
  • Shift+Ctrl+Alt+Win+Esc يتيح التبديل بين النوافذ المفتوحة.

إذا لم يكن أحد برامج مايكروسوفت السابقة متاحاً (مثل Yammer) فسيتم فتح صفحة الخدمة على متصفح الويب الافتراضي بدلاً من ذلك. على أي حال، هذه الاختصارات قد تكون طويلة وبعضها من دون فائدة لك، اعتماداً على احتياجاتك الشخصية، في النهاية هي اختصارات كيبورد من الجيد معرفتها وقد تساعدك يوماً ما إذا لم تكن ترغب في استخدام الفأرة.
اقرأ ايضاً

تعليقات