Loading...

تعطيل التحديث التلقائي للتعريفات في ويندوز 11

يتولّى ويندوز 11 – مثل ويندوز 10 – مهمة تحميل وتثبيت التعريفات المختلفة بدون أي تدخل من المستخدمين، ليس هذا فحسب، بل ويقوم بتحديث هذه التعريفات بشكل تلقائي أيضًا. بالنسبة لتثبيت التعريفات لأول مرة، فهذا شيء ضروري ونتفهمه جميعًا، ولكن بالنسبة لتحديث هذه التعريفات تلقائيًا، فلماذا يا تُرى؟ تكمن أهمية التحديثات التلقائية في عدة نقاط، منها أنها تُحسّن من توافقية الهاردوير والسوفتوير ممثل في نظام الويندوز إضافةً إلى سد الثغرات الأمنية – إن وُجِدَت – إلى بقية الأسباب.

ولكن في نفس الوقت قد تأتي هذه التحديثات مُحمَّلة ببعض المشاكل التقنية التي قد تتسبب في بُطء أجهزتنا أو إغراقه في مشاكل نحن في غنى عنها. من هذا المُنطلق، وتطبيقًا لمبدأ مفاده «إن كان الشيء يعمل بشكل جيد، فلا تعبث به» نستعرض 3 طُرق مختلفة يمكننا بواسطتها تعطيل التحديثات التلقائية في ويندوز 11، حتى نُحافظ على سلاسة الأداء ونتقي شر المشاكل التقنية التي قد تُسببها هذه التحديثات.

التحديث التلقائي للتعريفات

منع تنزيل التعريفات الجديدة تلقائيًا في ويندوز


الطريقة الأولى: باستخدام إعدادات ويندوز



لا يتضمن تطبيق Settings الذي يجمع إعدادات نظام ويندوز، أي خيار يتعلق بتعطيل التحديث التلقائي للتعريفات، ومع ذلك ما نقصده هنا هو الإعدادات الموجودة في لوحة التحكم (Control Panel) حيث يمكنك ببساطة الضغط على شريط البحث في شريط المهام بالأسفل، أو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد، وفي خانة البحث أكتب الأمر [sysdm.cpl] ثم اضغط Enter لفتح نافذة "خصائص النظام" System Properties. بأعلى هذه النافذة سنجد عدة تبويبات منها "Hardware"، اضغط عليها ثم على زر "Device Installation Settings". والآن، كخطوةٍ أخيرة، سنقوم بتحديد خيار No (your device might not work as expected) ثم نضغط على زر Save Changes بالأسفل لحفظ التغييرات.

في حال مواجهتك مشاكل أثناء استخدام الجهاز بعد اتباع هذه الخطوات، فأعد تكرار العملية وفي الخطوة الأخيرة اختر Yes (recommended) ثم اضغط على حفظ التغييرات لإعادة الوضع إلى ما كان عليه. ولكن بشكل عام، من غير المرجح أن تواجه مشاكل واضحة عند تعطيل التحديثات التلقائية.

الطريقة الثانية: من خلال تعديل الريجستري



تتميز الطريقة السابقة بأنها أسهل طريقة لتعطيل تحديثات ويندوز 11 التلقائية، ومع ذلك يعيبها أن أي مُستخدِم آخر لجهازك، وليكن أحد أفراد أسرتك، قد يكون على درايةٍ بها وبالتالي يعيد تفعيل التحديثات التلقائية إذا ظهر له إشعار يُنبهه. فمن أجل تجنب هذا السيناريو، يمكن تعطيل التحديث التلقائي للتعريفات عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل.

الآن ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\DriverSearching

عندما تصل إلى مجلد DriverSearching من القائمة الجانبية اليسرى، اضغط مزدوجًا على القيمة المسماه "SearchOrderConfig" لتظهر لك نافذة Edit value وهنا ستقوم بإستبدال "1" بـ "0" في حقل Value data وتضغط على زر OK. يمكنك الآن غلق نافذة أداة Registry Editor وإعادة تشغيل الكمبيوتر ليتم حفظ الإعدادات.

الطريقة الثالثة: باستخدام أداة Group Policy Editor



تعتمد هذه الطريقة على أداة Local Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات وإعدادات الويندوز، بل ويمكن من خلالها تغيير الكثير من الإعدادات غير الموجودة في لوحة التحكم (Control Panel) أو تطبيق Settings في إصدارات ويندوز الحديثة. عمومًا، هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق.

إذًا للبدء في تعطيل التحديث التلقائي للتعريفات فكل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open. عند تشغيل الأداة اضغط مزدوجًا على Computer Configuration ثم اضغط على Administrative Templates ثم على Windows Components ثم Windows Update وأخيرًا Manage updates offered from Windows Update. وعلى الجهة اليُمني، اضغط مرتين فوق Do not include drivers with Windows Updates. في النافذة التي ستظهر، قم بتحديد خيار Enabled ثم أضغط على زر OK لحفظ التغييرات. على هذا النحو ستكون قد عطَّلت التحديثات التلقائية للتعريفات في ويندوز 11.

بهذا نكون قد شاركناكم 3 طرق مختلفة لتعطيل التحديثات التلقائية بويندوز 11 وإعفاءكم من مشاكل عديدة قد تواجهكم بسبب هذه التحديثات المزعجة. ولكن، ومثلما أشرنا في الطريقة الأول، إن وجدت أن أداء الحاسوب لم يعد بنفس الكفاءة أو أن هناك شيء غريب وإشعارات التحديثات لا تنفك عن الظهور، فلا بأس من إعادة تفعيلها مرة أخرى عن طريق إعادة الأمور إلى نصابها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي