كيفيّة تثبيت تحديثات ويندوز يدويًا (بدون Windows Update)



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعتبر تحديث نُسخة الويندوز عمليّة ضروريّة، على الأقل لضمان حماية الكمبيوتر ضد الهجمات الإلكترونية والحفاظ على أمان وخصوصيّة المعلومات والبيانات الخاصّة بك، كما تتضمن التحديثات أحيانًا تصحيح الأخطاء وعلاج الأعطال التي تؤثر على استقرار النظام، بالإضافة لذلك فهي عمليّة لا غنى عنها لكي يتمكّن المُستخدمون من الاستمتاع بأحدث المزايا والأدوات التي تتوفّر على إصدارات الويندوز.

وعلى الرغم من أنّ هذه التحديثات يتمّ تثبيتها غالبًا بصورة تلقائيّة، فإنّ بعض الأجهزة قد تفشل في إتمام عمليّات التحديث التلقائيّ في بعض الأحيان، أو يجد المُستخدم نفسه لا يتلقّى التحديثات الأخيرة على جهازه بشكل تلقائيّ، ممّا يضطرّه في هذه الحالة إلى تثبيت التحديثات بصورة يدويّة. وفيما يلي نستعرض طرق تثبيت تحديثات الويندوز يدويًّا دون استخدام خدمة Windows Update في الإصدارات الحديثة من ويندوز.


  متى يجب تثبيت تحديثات ويندوز يدويًا؟


تُطلق مايكروسوفت من آن لآخر مزايا جديدة وتضيف بعض الأدوات لإصدارات الويندوز بهدف تحسين تجربة الاستخدام، ولكن عادةً ما يتخلّل هذه الإصدارات الجديدة بعض الأخطاء بالإضافة إلى بعض الثغرات الأمنيّة في أكواد النظام التي قد يستغلّها المُهاجمون بشكلٍ تخريبيّ أو غير قانونيّ للوصول إلى صلاحيّات مُعيّنة، لذا تعمل الشركة باستمرار على اكتشاف الثغرات الأمنيّة الموجودة في ويندوز وأنظمة الحماية الخاصّة بها وعلاجها حتّى لا يستغلّها المُتلصّصون في التسلّل إلى الأجهزة واختراقها ممّا يُشكّل تهديدًا على أمان وخصوصيّة بيانات المُستخدمين، ويتمّ تضمين جميع هذه الإصلاحات والتحسينات في حزمة تحديثات تُصدرها الشركة بصورة شهريّة — فقط للإصدارات التي مازالت مدعومة.


عند قيام المُستخدم بتثبيت التحديث الجديد، فإنّ النُسخ المعطوبة من برامج وملفّات النظام أو التي تحتوي ثغرات أمنيّة أو أخطاء تُستبدل تلقائيًّا بالنُسخة الجديدة المُحسّنة في الويندوز، كما يُثبّت على الجهاز أيضًا مجموعة من الأدوات والتحسينات الطفيفة التي تُرفقها الشركة مع كُل تحديث جديد، وبالتالي يُساعد تثبيت التحديثات على إضفاء مزيد من الأمان للبيانات والمعلومات المُختزنة على الجهاز، ويعمل على حماية الجهاز من البرمجيّات الخبيثة كما يُمكّن المُستخدم من الوصول إلى عدد من المزايا والخدمات الإضافيّة.

المشكلة أنه من الوارد حدوث أخطاء عند محاولة تنزيل التحديثات الجديدة عبر خدمة Windows Update من إعدادات الويندوز، حيث يتعذر تحميل التحديث أو تثبيته على الجهاز. في أحيان أخرى أيضًا تجد أن شركة مايكروسوفت أعلنت عن تحديث جديد ولكن عندما تتحقق من التحديثات الجديدة لا يظهر أي شيء، وغالبًا السبب هو طرح التحديث بشكل تدريجي للمستخدمين وبالتالي عليك الانتظار بضعة أيام حتى يظهر في صفحة Windows Update. في مثل هذه الحالات تستطيع تثبيت تحديثات ويندوز يدويًا.


  طُرق تثبيت تحديثات الويندوز يدويًّا


هُناك عدّة طُرق يُمكن من خلالها تثبيت تحديثات الويندوز يدويًّا في إصدار ويندوز 10 والإصدارات التالية له إذا لم تكُن قد قعّلت التحديث التلقائيّ لبرامج وملفّات النظام على جهاز الكمبيوتر الخاصّ بك، وفيما يلي نستعرض أفضل وأسهل هذه الطُرق. 

الطريقة الأولى: باستخدام برنامج Windows Update Assistant



تعمل هذه الطريقة بنجاح فقط مع أجهزة الكمبيوتر المزوّدة بمعالجات 64 بت (x86) والتي تتوافق مع برنامج Windows Update Assistant الذي سيتعيّن عليك تنزيله أوّلًا قبل البدء في خطوات تحديث الويندوز يدويًّا باستخدام هذه الطريقة؛ ولكن ضع في اعتبارك أن البرنامج مُصمم فقط لتنزيل التحديثات الرئيسية للويندوز والتي يتم طرحها سنويًا، وليس تحديثات الأمان والأخطاء التي يتم طرحها شهريًا. لذلك إذا كنت تستخدم إصدار قديم من ويندوز 10 أو ويندوز 11 فيمكنك الاعتماد على البرنامج للتأكد من تثبيت أحدث إصدار رئيسي، بعيدًا عن Windows Update.

كل ما عليك فعله هو التوجّه أولًا إلى الموقع الرسميّ لتنزيل أداة Windows Update Assistant مع العلم أن هناك نسخة خاصة بويندوز 10 ونسخة أخرى لويندوز 11. وبعد زيارة الموقع اضغط على زرّ "تحديث الآن" Update Now لكي يتمّ تنزيل وإضافة أداة مُساعد تحديثات الويندوز على الكمبيوتر.

بعد الانتهاء من تنزيل الأداة قُم بفتح الملفّ الذي تمّ تنزيله على الجهاز للتو، واضغط على "Yes" ثُمّ اضغط على زرّ "Update Now" لكي تبدأ الأداة في فحص مدى توافق الجهاز مع الإصدار الجديد. وفور انتهاء عمليّة الفحص ستحتاج للضغط على "Next"، ثُمّ الضغط على زرّ "إعادة تشغيل الآن" Restart Now لإعادة تشغيل الجهاز بعد تنزيل الإصدار الجديد لتثبيته.


أثناء إعادة تشغيل الجهاز تلقائيًّا ستقوم الأداة بتثبيت آخر تحديث ويندوز متوفّر على الجهاز، وبمُجرد انتهاء التحديث سوف تتلقّى إشعارًا بذلك أو رسالة تؤكد أن جهازك أصبح يعمل بأحدث إصدارات ويندوز. لاحظ أن عمليّة التحديث تلك لن تؤثّر على أيّ من الملفّات والبيانات الخاصّة بك أو أيّ من إعدادات البرامج والتطبيقات الأخرى التي قُمت بتثبيتها على الجهاز، ولكن يقتصر تأثيرها على ملفّات وبرامج النظام فقط.

الطريقة الثانية: باستخدام موقع Microsoft Update Catalog



مع ان الطريقة السابقة هي الأسهل ولكن باعتبارها مخصصة لتنزيل التحديثات الرئيسية فقط فربما لا تكون مناسبة للجميع. لذلك إذا كنت ترغب في تنزيل التحديثات الفرعية أو أي تحديثات عمومًا تصل من خلال Windows Update يدويًا، فالسبيل الامن الوحيد هو موقع Microsoft Update Catalog والذي يسمح بالوصول إلى جميع ملفات التحديث التي تستضيفها سيرفرات مايكروسوفت الرسمية.

كُل ما عليك فعله في هذه الطريقة هو فتح مُتصفّح الويب على الكمبيوتر والانتقال إلى Microsoft Update Catalog ثُمّ في خانة البحث ثم بكتابة الرقم التعريفي للتحديث (KB number) على سبيل المثال "KB5025239" وهو آخر تحديث شهري لويندوز 11 حتى وقت تحرير هذه السطور. وفي حالة عدم معرفة رقم التحديث المطلوب يُمكن الاكتفاء بكتابة اسم إصدار الويندوز المطلوب تحديثه مثل "Windows 10" أو "Windows 11" في شريط البحث، ونقوم بعد ذلك بالضغط على زرّ "Search". 


ينقلنا الإجراء السابق إلى صفحة جديدة تحتوي قائمة بالتحديثات المتوفّرة لإصدار الويندوز المُحدّد وأمام كُلّ تحديث منها معلومات توضّح حجم ملفّ التحديث وتاريخ صدور آخر نُسخة من التحديث، حيث يتعيّن علينا تحديد التحديث المطلوب والضغط على زرّ "تنزيل" Download المُقابل للتحديث المُختار، ولسوف يؤدّي ذلك تلقائيًّا إلى فتح صفحة ويب جديدة تحتوي على رابط تنزيل التحديث المُطلوب. الآن نقوم بالضغط على رابط التحميل، ونُحدّد الموقع الذي سيتمّ حفظ الملفّ فيه على الكمبيوتر ثُمّ نضغط على زرّ "حفظ" Save.


فور الانتهاء من تنزيل الملفّ يتعيّن علينا التحقّق من امتداده أولًا، فإذا كان اسم الملفّ ينتهي بامتداد MSU يمكنك الاكتفاء بالضغط فوقه مزدوجًا بالماوس ليتم تثبيت التحديث على الجهاز مُباشرةً، ولكن إذا كان الملفّ المُحمّل يستخدم امتداد CAB فهذا يعني أن التحديث لا يستهدف نظام ويندوز وإنما أحد تعريفات مكونات الكمبيوتر، مثل تعريف كرت الشاشة أو الإنترنت أو الصوت، وهكذا. في هذه الحالة سنحتاج أوّلًا إلى فكّ الضغط عن الملف واستخراج الملفّات المُلحقة به باستخدام WinRAR أو 7Zip قبل تثبيتها على الجهاز.


بعد الانتهاء من استخراج الملفّات في مجلد جديد، نقوم بفتح أداة Device Manager المسؤولة عن إدارة التعريفات، وذلك عن طريق الضغط على مفتاح الويندوز مع حرف X ثم نختار من القائمة "Device Manager" أو بدلًا من ذلك قم بكتابة أمر [devmgmt.msc] في نافذة Run بعد الضغط على Win + حرف R معًا ثم Enter. نقوم بعد ذلك بتحديث التعريف يدويًّا عن طريق الضغط بزر الماوس الأيمن على نوع التعريف من القائمة ونختار "Update driver" ثم تحديد الخيار "Browse my computer for drivers" وفي الصفحة التالية نقوم بتحديد المجلد الذي يحتوي ملفات التحديث ونضغط Next ثم ننتظر حتى يتم تثبيت التحديث.


بشكل عام، سواء كان التحديث يستهدف التعريفات أو ويندوز فبمجرد الانتهاء سوف نحتاج لإعادة تشغيل الكمبيوتر لكي يتمّ تطبيق التحديثات التي تمّ إجراءها. على خلاف الطريقة الأولى فهذه الطريقة تصلح لتثبيت التحديثات يدويًّا على جميع الأجهزة التي تستخدم ويندوز 10 أو الإصدارات الأحدث سواء كانت تستخدم مُعالجات 32 بت أو 64 بت أو ARM وليست قاصرة على الأجهزة التي تستخدم مُعالجات 64 بت فقط.

تعليقات