ما هي أسباب فشل تلقي تحديثات الويندوز بشكل طبيعي



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا اتضح لك أن جهازك غير متوافق مع نظام مايكروسوفت الجديد "ويندوز 11"، فلا داعي للقلق إطلاقاً. ويندوز 10 لا يزال في ريعان شبابه وينبض بالروح وعلى قيد الحياة. والدليل على ذلك أنه ما يزال يتلقى العديد من التحديثات "Windows Updates" بصورة منتظمة. هذه التحديثات قد تكون عبارة عن تحديثات أساسية من أجل بنية نظام التشغيل والعمليات المسؤولة عن إدارته أو قد تكون على هيئة مجموعة جديدة من المزايا. فإذا كنت سعيد الحظ، ستكون قادراً على استقبال جميع هذه التحديثات والاستفادة بها على جهازك بشكل طبيعي….


 
أما إذا لم تكن سعيد الحظ، فسوف تواجه مشاكل كثيرة جداً أثناء عملية تنزيل وتثبيت التحديثات، وفي معظم الحالات سوف تفشل عملية التحديث وفي أسوأ الحالات قد تتسبب في انهيار الويندوز بالكامل مما يضطرك إلى إعادة تثبيت ويندوز من جديد. ولكن لماذا تفشل دائماً عملية تنزيل وتثبيت التحديثات معك أنت تحديداً هذا هو محور الموضوع.

قد يهمك: أهم النصائح لتجنب انهيار نظام ويندوز على الكمبيوتر

فعلى الرغم أن هناك أسباب عشوائية كثيرة قد تتسبب في فشل عملية التحديث، ولكن في نفس الوقت هناك أسباب منطقية وفي غاية الأهمية قد تكون هي الجاني والمتسبب الرئيسي في عدم تلقي التحديثات وتثبيتها على الكمبيوتر كما هو مقدر لها أن تكون. ومن خلال هذه المقالة سوف نسلط الضوء على 5 أشياء قد تكون هي السبب في فشل عملية التحديث لكي تتخذ احتياطاتك وتدابيرك قبل أن تقوم بعملية التحديث التالية.

1- مساحة تخزين غير كافية




إذا سبق لك في أي مرة وواجهتك رسالة Low Storage والتي تطلب منك دائماً ضرورة تحرير مساحة من على ذاكرة قرص التخزين، فيجب أن تأخذ هذه الرسالة على محمل الجد وتحاول تحرير مساحة إضافية في أقرب وقت ممكن. فمن الطبيعي أن هناك العديد من المهام والوظائف الخاصة بنظام التشغيل التي يمكن أن تتوقف أو تعمل بشكل جزئي فقط إذا اتضح لها أنه لا يوجد مساحة كافية على ذاكرة قرص التخزين.

تحديثات الويندوز "Windows Updates" هي واحدة من تلك العمليات التي تتطلب ضرورة وجود مساحة فارغة على ذاكرة قرص التخزين. فهناك العديد من التحديثات التي تحتاج لمساحة فارغة من أجل عملية التنزيل والتي يقوم الويندوز بتثبيتها بمجرد إعادة تشغيل النظام. ولكن لو اكتشفت التحديثات أنه لا يوجد مساحة كافية لعملية التثبيت، فبكل تأكيد لن يتمكن النظام من استكمال عملية التنزيل، وبنسبة كبيرة ستفشل عملية التحديث. 
 
إذن باختصار شديد يجب أن تتأكد دائماً من وجود مساحة فارغة على قطاع C قبل أن تبدأ في عملية تلقي تحديثات الويندوز. أما إذا كانت التحديثات لا تعمل بشكل طبيعي فيمكنك إلقاء نظرة على موضوع تحديث الويندوز لا يعمل ؟ إليك الحل.

2- تحديثات متعددة في قائمة الانتظار




هذه مشكلة لا مفر منها بالنسبة لبعض المستخدمين الذين لم يقوموا بتحديث الويندوز منذ فترة زمنية طويلة. فمن المعروف أن نظام الويندوز يوفر نوعان من التحديثات، هذه التحديثات إما عبارة عن تحديثات لمكونات وبنية نظام التشغيل، أو تحديثات عبارة عن مجموعة المزايا والحلول الخاصة بإصلاح الأعطاب والمشاكل التي تواجه المستخدمين أثناء استخدامهم للويندوز.

المشكلة هنا أن هناك بعض التحديثات الفرعية التي تكون مبنية على تحديثات أساسية أخرى، فلو حاول الويندوز تنزيل التحديثات الفرعية قبل التحديثات الأساسية المبنية عليها، فبكل تأكيد نظام التشغيل لن يكون قادراً على تثبيتها لأن المكون الأساسي لا يزال غائباً. فعلى سبيل المثال غالباً ستجد مجموعة من التحديثات التي تأتي تحت مسمى Servicing Stack، وهذه التحديثات هي أساسية لنظام التشغيل لأنها تعمل على إصلاح العديد من المشاكل في بنية النظام، وهي ضرورة قبل أي تحديث أخر.

وبالتالي إذا حاول الويندوز بشكل عشوائي أن يقوم بتنزيل تحديثات فرعية قبل الأساسية فمن الممكن أن تفشل عملية التحديث تماماً. ولذلك من الضروري أن تتأكد من تحديث الويندوز باستمرار لأن القائمة الطويلة من التحديثات المتواجدة في قائمة الانتظار سوف تتسبب بنسبة كبيرة جداً في فشل عملية تثبيت بعض التحديثات. وبمجرد أن يتطلب التحديث عمل إعادة تشغيل "Restart" للكمبيوتر، فبادر على الفور بعمل إعادة تشغيل قبل أن تستكمل عملية التحديث.

اقرأ أيضاً: كيف تمنع تحديثات ويندوز 10 من أن تتسبب في انهيار النظام؟

3- تعارض تعريفات القيادة مع التحديثات الجديدة


هل تعرف ما هي الوظيفة الرئيسية لأي نظام تشغيل؟ وظيفته أن يكون قادراً على إدارة جميع قطع ومكونات هاردوير الحاسوب. وبالطبع هذا الأمر لن يحدث إلا من خلال تعريفات القيادة البرمجية أو ما نلقبها باسم "درايفر". يقوم نظام الويندوز بإدارة قطع ومكونات الهاردوير من خلال كل تعريف قيادة خاص بهذه القطع. ولكن في بعض الحالات – وخاصة عند الاعتماد على الأدوات الخارجية مثل Driver Boost – فقد يحدث عملية تعارض بين نظام التشغيل وتعريفات القيادة وقطع الهاردوير.

وبما أن نظام التشغيل يحاول من تلقاء نفسه أن يقوم بتحديث برامج القيادة، فمن الممكن أن يكتشف أن هناك تعريفات قيادة سابقة غير متوافقة بشكل كلي مع قطع ومكونات الهاردوير، وبالتالي هذا الأمر قد لا يؤدي لفشل عملية تلقي وتثبيت تحديثات الويندوز فحسب، وإنما قد تؤدي أيضاً لفشل وانهيار نظام التشغيل برمته وتكون مُضطراً على إعادة تعيين ويندوز جديد من الصفر. ولذلك نصيحتنا لكم بخصوص هذا الأمر هي ضرورة تنزيل تعريفات القيادة "Drivers" من خلال المواقع الرسمية لمكونات هاردوير الكمبيوتر وعدم الاعتماد على البرامج والأدوات الخارجية الخاصة بالطرف الثالث.

اقرأ أيضاً: 6 علامات تشير إلى اقتراب انهيار ويندوز على جهازك

4- ملفات النظام التالفة




صدق أو لا تصدق، من الممكن أن يكون السبب في عدم تلقي وتثبيت تحديثات الويندوز بشكل طبيعي هو الويندوز نفسه. فعلى الرغم أنك لم تواجه أي مشكلة أثناء استخدامك للويندوز، ولكن من الممكن أن يكون هناك العديد من الملفات الخاصة بمكونات النظام التي تعرضت للتلف نتيجة كثرة عمليات تثبيت وإزالة البرامج والتلاعب في إعدادات الويندوز بيانات السجل Registry وما إلى ذلك. باختصار شديد، كلما طالت فترة استخدامك للويندوز، كلما كانت هناك فرصة كبيرة بتلف العديد من الملفات المسؤولة عن عمليات إدارة النظام.

اقرأ أيضاً: كل الطرق الفعالة لتسريع ويندوز 10

إذن أنت تتساءل الآن ما الذي يمكنك فعله بخصوص الملفات التالفة. الإجابة باختصار هي الاعتماد على أوامر موجه الأوامر المسؤولة عن عملية إصلاح النظام. نعم الأمر بسيط للغاية، فقط اعتمد على أداة DISM و SFC المدمجتان في نظام ويندوز 10 لإصلاح جميع أعطال وأخطاء ملفات نظام التشغيل. ويمكنك معرفة كل شيء عن تلك الأداتين من خلال الاعتماد على موضوع كيفية إصلاح ملفات النظام التالفة لويندوز 10 لتفقد الأمر بسهولة.

5- مشاكل في خوادم شركة مايكروسوفت


ويندوز 10 رائع، ولكن هذا لا يعني أنه مثالي وخالي من الأخطاء. إحدى أبرز المشاكل التي قد تواجه عدد كبير من المستخدمين أثناء عملية تحديث الويندوز هي مشكلة عدم التحديث بشكل طبيعي نتيجة وجود خلل في خوادم "سيرفرات" شركة مايكروسوفت المخصصة لتنزيل تحديثات النظام الدورية على مختلف الأجهزة من جميع أنحاء العالم. فطبيعي جداً أنه من الممكن أن تتعرض خوادم الشركة لبعض الأعطال ويحدث خلل في خدمة التحديثات ذاتها، وبالتالي هذا الأمر سيؤدي إلى فشل عملية التحديث معك أنت أيضاً. 
 
غالباً إذا حدث هذا فقد تواجه رسالة "Windows Update cannot currently check for updates, because the service is not running"، وهنا تعرف على الفور أن هناك مشكلة في خوادم الشركة وليس بيدك أي شيء لفعله. ولكن تجنباً لأي احتماليه أنه من الممكن أن تكون المشكلة خاصة بك وحدك، يمكنك تجربة إعادة تشغيل الخدمة من جديد في الوضع الآمن، وإذا اتضح لك أن عملية التحديث تسير بشكل طبيعي في الوضع الآمن، فهذا يعني أن المشكلة كانت لديك وربما في شبكة الإنترنت الخاصة بك وليست في خوادم الشركة.

تعليقات