6 علامات تشير إلى اقتراب انهيار ويندوز على جهازك



فجأة وبدون مقدمات، وأنت أمام شاشة الكمبيوتر تستمتع بكوب دافئ من القهوة، تفاجأت بحالة جمود تام في نظام الويندوز، وسريعاً ظهرت الشاشة البائسة التي نخشاها جميعاً "شاشة الموقت الزرقاء BSOD" ثم قام الكمبيوتر بعمل ريستارت. إذا كنت سعيد الحظ، فربما تذكرت أن تحتفظ بجميع المشاريع والأعمال التي كنت تعمل عليها قبل انهيار الويندوز، ولكن في معظم الحالات الأخرى، لن تتمكن من ذلك.

ولذلك قد يكون من الأفضل توخي الحذر ومعرفة ما هي علامات التحذير التي يعرضها لك الكمبيوتر قبل أن يتوقف أو يواجه مشكلة مثل تلك في المرات القادمة. بهذا الشكل سوف تكون قادراً على الاحتفاظ بجميع أعمالك واتخاذ التدابير اللازمة على النحو الأمثل. في هذا الموضوع، سوف نستعرض لكم جميع علامات التحذير التي توحي بأن هناك احتمالية كبيرة جداً أن نظام الويندوز سوف ينهار قريباً. وسوف نلفت نظركم لمجموعة من أهم النصائح لتجنب انهيار نظام ويندوز على الكمبيوتر.


1- شاشة الموت الزرقاء BSOD




شاشة الموت الزرقاء لها أسباب عديدة، بدءاً من تعارض قطع الهاردوير وحتى وجود مشاكل في تعريفات وبرامج التشغيل المُثبتة أو تعارض في البرامج والتطبيقات. للأسف شاشة الموت الزرقاء في نظام ويندوز 10 لا تحتوي على المعلومات الكافية التي يمكن أن توضح لنا ما هو سبب المشكلة.

يمكنك الاعتماد على عارض الأحداث Event Viewer المدمج في النظام لمراقبة آخر الأحداث التي مر بها نظام التشغيل قبل الشاشة الزرقاء، وقد تساعدك في وضع يدك على الجاني. ولكن في النهاية هي من أبرز العلامات التي تدل على احتمالية انهيار نظام التشغيل في أقرب وقت. ولذلك، من الضروري أن تحتفظ بجميع أعمالك حتى لا تفقدها تماماً. ومن الأفضل دائماً تنزيل تعريفات مكونات الهاردوير لديك من صفحات الشركات الرسمية المصنعة لتلك القطع.


2- فشل في معاودة تشغيل الكمبيوتر بشكل طبيعي




هل حاولت عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر بعد الانتهاء من بعض الأعمال ثم تفاجأت بأن الكمبيوتر غير قادر على الإقلاع بشكل طبيعي وتوقف الكمبيوتر عن العمل عند بدء التشغيل ؟ هذه المشكلة تعني أن نظام التشغيل لم يتمكن من الاحتفاظ بالملفات والعمليات المسؤولة عن إعادة تشغيله بشكل طبيعي، وهو ما نتج عنه عدم القدرة على الإقلاع مرة ثانية. في مثل تلك الحالة، سوف تكون مُضطراً على النقر مطولاً على زر الطاقة في الكيسة حتى يغلق الكمبيوتر نفسه بالكامل ثم تعاود تشغيله من جديد، وهكذا قد انتهى الأمر.

ولكن إذا كنت تواجه هذه المشكلة بكثرة خلال الآونة الأخيرة، فهذا يعني أن نظام الويندوز لديك على وشك الانهيار في أي لحظة. افحص قرص التخزين من أي أخطاء أو قطاعات تالفة "Bad Sectors" ثم اعتمد على برامج تسمح لك بتجاوز قطاعات التخزين التالفة حتى لا يقوم نظام الويندوز بالتخزين عليها، ثم اعد تعيين نظام ويندوز من البداية.

3- سماع  صوت نقرات غريبة من الهارد




إذا كان لديك هارد ميكانيكي HDD وتسمع منه صوت نقرات غريبة بين كل حين والآخر، فهذا دليل قاطع أنه يلفظ أنفاسه الأخيرة. مثله مثل أي قطعة هاردوير أخرى قد يكون عمره الافتراضي انتهي. هذه المشكلة سوف تتسبب في انهيار نظام الويندوز ومواجهة حالات متكررة من الجمود وشاشة الموت BSOD بكثرة. ولا يوجد أي خيار أمامك سوى الاحتفاظ بنسخة من جميع ملفاتك الهامة والضرورية على أي من وسائل التخزين السحابي أو شراء قرص تخزين جديد في أسرع وقت. وإذا كنت تريد نصيحتنا، فهذه هي أفضل 6 أقراص HDD في العالم لعام 2020.

قد يهمك: ماذا تفعل لاستعادة ملفاتك من قرص تخزين تالف أو في طريقه؟

4- الكثير من النوافذ المنبثقة تظهر عشوائيًا




هذه علامة مؤكدة على احتواء الهارد على برامج ضارة وفيروسات. إذا بدأت تلاحظ الكثير من النوافذ المنبثقة وأنت تعمل بشكل طبيعي على الكمبيوتر فهذا دليل على وجود فيروسات، ولكن الأمر لا يقتصر على وضع "Offline" فقط. فإذا كنت تزور مواقع الويب الروتينية التي تزورها يومياً بشكل طبيعي، ولكنك تتفاجأ من وجود العديد من النوافذ المنبثقة التي تفرض نفسها أمامك – في الواقع، قد تواجهك حتى بدون اتصال بالإنترنت – فهذا دليل على وجود فيروس على الكمبيوتر يحاول إعادة توجيهك إلى مواقع وصفحات إعلانية ضارة لكي يحقق الربح من وراؤك.

ولذلك، إذا لم تعالج المشكلة في أقرب وقت، سوف تتسبب هذه الفيروسات في انهيار نظام الويندوز عاجلاً أم آجلاً. وهذه هي كل برامج وأدوات إزالة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة للكمبيوتر التي يمكنك الاعتماد عليها. وإليك 10 نصائح قبل شراء أي برنامج لمكافحة الفيروسات.

اقرأ أيضاً: أفضل معالجات رخيصة للألعاب يمكن الحصول عليها في 2020

5- تباطؤ في أداء الكمبيوتر بدون مبرر




تباطؤ أداء الكمبيوتر في تنفيذ مهامه الروتينية يعني العديد من الأشياء ومن أهمها أخطاء وتعارض في البرامج المُثبتة، ولكن هذا في حالة استثناء أنه من الممكن أن يكون هناك عجز في موارد الكمبيوتر، مثل سعة ذاكرة الرامات الغير كافية. كثرة أخطاء وتعارض برامج الكمبيوتر سوف تتسبب في انهيار نظام الويندوز لا محالة، والحل الوحيد أمامك هو إزالة البرامج التي لم تستخدمها منذ فترة طويلة، وقد يكون من الأفضل فحص الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة باستخدام برنامج موثوق. يمكنك الاعتماد على برامج تنظيف ريجستري ولكن استخدمها على مسؤوليتك الشخصية وبحرص بالغ لأنها قد تزيد من المشكلة وليس علاجها.

6- كثرة رسائل الأخطاء وتلف الملفات بدون مبرر




هل بدأت تواجه مؤخراً بعض رسائل الأخطاء التي تدل على عدم وجود بعض ملفات .dll Files في نظام الويندوز؟ هذه علامة مؤكدة على أن نظام الويندوز لديك على وشك الانهيار. الفيروسات وتلفيات أقراص التخزين هم الجناة الوحيدين وراء السبب في هذه المشكلة. ولذلك، حتى لا تتفاجأ بانهيار نظام التشغيل بين عشية وضحاها، قم بعمل فحص عميق باستخدام مكافح فيروسات قوي وتأكد من خلو الهارد من أي برامج ضارة، وبعد ذلك قم بتعيين نظام ويندوز من البداية. إذا كنت ما زلت باقِ على نظام ويندوز 7، فإليك كيف تستكمل مشوارك معه بأمان تام.

تعليقات