معرفة ما الذي تسبب في تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه



مؤخراً بدأت ألاحظ أن الكمبيوتر لدي يتصرف بجنون – أو يمكننا القول أنه يتصرف بشكل غريب من تلقاء نفسه، وليس في أمر واحد فقط، وإنما في عدة أمور مختلفة. فعلى سبيل المثال، أحاول ضبطه قبل أن أذهب للنوم على الدخول في حالة الخمول Sleep بعد 60 أو 120 دقيقة، حالما ينتهي من معالجة تصميم أو تحويل فيديو أو تنفيذ أي من تلك المهام، وأحياناً أعتمد على برنامج Wise Auto Shutdown لإيقاف تشغيل Windows 10، ولكن هل تعلم ما هو الغريب في الأمر ؟

الغريب أنني استيقظ في اليوم التالي لأجده على حالته التي تركته عليها، لقد انتهت عملية تحويل الفيديو، ولكنه لم يدخل مرحلة الإسبات والخمول "Sleep" إطلاقاً. في بعض الحالات الأخرى، وبدون سابق إنذار اتفاجأ بأن الكمبيوتر يشتغل من تلقاء نفسه من حالة الخمول، وكأن شخص ما قام بالنقر على مفتاح Enter لإيقاظه. لمعرفة ما الذي تسبب في إيقاظ الكمبيوتر، إذا كنت تواجه مثلي هذه المشكلة، فسوف أوضح لك كيف تمكنت من معرفة السبب.


 

ما الذي تسبب في تشغيل الكمبيوتر؟




قد يهمك: كيف تجعل الكمبيوتر يشتغل في وقت محدد تلقائيًا
 
في الواقع، الأمر ليس بتلك السهولة لكي تضع يدك على الجاني إذا كان الكمبيوتر يستيقظ من تلقاء نفسه بشكل متكرر، ولكن معرفة آخر شيء تسبب في إيقاظ الكمبيوتر آخر مرة تحديداً أمراً سهلاً. فقط توجه إلى نافذة موجه الأوامر CMD ثم اكتب الأمر التالي بدون أقواس: "powercfg -requests" ثم انقر فوق مفتاح Enter. ثم انظر جيداً في جميع الأوامر، أي شيء تسبب في إيقاظ الكمبيوتر سواء هاردوير أو سوفتوير ينبغي أن تجده أمام أي من الأوامر السابقة.



أيضاً يمكنك كتابة الأمر التالي بدون أقواس: "powercfg -lastwake" ثم النقر فوق مفتاح Enter. في الصورة بالمثال السابق انظر جيداً أمام الأمر Wake history count وسيتضح لك أن الكمبيوتر لم يدخل قط مرحلة الخمول، وهو بالفعل صحيح لأنني قمت بإعادة تشغيل الكمبيوتر الآن، ولهذا لا يوجد سبب يستدعي دخول الكمبيوتر إلى حالة الخمول.



ولكن إذا نظرت في الصورة بالمثال السابق، سوف يتضح لك أن ما تسبب في إيقاظ الكمبيوتر هو متحكم USB 3.0، وهو بالفعل أنني من قمت بإيقاظ الكمبيوتر عن طريق لوحة المفاتيح وهي متصلة بمنفذ USB 3.0 وبهذا الشكل في أي مرة من المرات سوف تضع يدك على الجاني بسهولة من خلال أمر powercfg -requests وأمر powercfg -lastwake. 

اقرأ أيضاً: ما هو وضع Hibernate في أنظمة التشغيل وكيف يعمل؟



ولكن كما ذكرنا لكم فالأمر ليس بتلك السهولة، ولذلك أي مساعدة إضافية قد يكون مرحب بها. عارض الأحداث في الويندوز Event Viewer قد يكون ملاذك الأخير لأنه يوضح لك من المسؤول عن إيقاظ الكمبيوتر في واجهة مستخدم سهلة وواضحة - في الواقع يمكنك الاعتماد على عارض الأحداث لاستكشاف أخطاء الكمبيوتر وفهم مشاكله بالـ Event Viewer - فقط اكتب في شريط بحث الويندوز بجانب قائمة البدء اسم الاداة، ثم حاول تكبير نافذة عارض الأحداث حتى تكون النتائج واضحة أمامك بشكل أفضل. ومن على يسار النافذة انقر فوق Windows Logs لأنه السجل الذي يتم تسجيل جميع الأحداث بداخله، ثم انقر فوق System...

حاول أن تبحث عن الإدخال الذي حدث في نفس زمن حدوث إيقاظ الكمبيوتر ثم اقرأ كافة التفاصيل عنه في قسم General. فإذا نظرت في الصورة السابقة فسوف تجد أن السبب في إيقاظ الكمبيوتر هو لوحة المفاتيح أيضاً، وهذا حدث بالفعل. ولكن إذا واجهت صعوبة في التعرف على السبب، يمكنك النقر على الأمر مرتين متتاليتين لتعرف عنه المزيد في نافذة أكبر ثم البحث عنه على الإنترنت، وتأكد أنك في النهاية سوف تكون قادراً على وضع يدك على الجاني. إذا كنت لا زلت تواجه نفس المشكلة ولا تستطيع أن تضع يدك على الجاني، فإليك حلول لمشكلة الكمبيوتر غير قادر على الدخول فى وضع النوم Sleep.

تعليقات