استكشف أخطاء الكمبيوتر وتمكن من فهم مشاكله بالـ Event Viewer


يحتفظ نظام الويندوز بسجلات لجميع الأحداث على جهاز الكمبيوتر. هذه السجلات عبارة عن مجموعة من الملفات التي تحتوي على تفاصيل الإجراءات والتغييرات التي تتم في الإعدادات بالإضافة إلى جميع المهام اليومية التي نتفاعل معها أثناء استخدام الكمبيوتر. لحسن الحظ هذه السجلات تحتفظ بجميع الأخطاء والمشاكل التقنية التي تواجه الكمبيوتر عندما لا يعمل بالشكل الصحيح، وهذه هي أهم فائدة من السجلات والتي نعرفها باسم Logs ويمكن فحصها باستخدام عارض الأحداث Event Viewer.

ما هو سبب حالة جمود جهاز الكمبيوتر فجأة وعدم استجابته بشكل صحيح ؟، ما هو سبب إعادة التشغيل من تلقاء نفسه ؟، ماذا كان السبب وراء الشاشة الزرقاء BSOD ؟، لماذا لا تكتمل عملية تثبيت برنامج ما بشكل صحيح ؟، ماذا كان السبب في انهيار نظام الويندوز بالكامل ؟. الفكرة من عارض الأحداث Event Viewer أن يجيب على جميع تلك التساؤلات وبشتى التفاصيل الممكنة. لذلك لن تكون في حاجة لسؤال أي شخص غيره عن أسباب كل تلك الأعطال، لأنه الوحيد الذي يمتلك الإجابة الصحيحة ويعرضها أمامك بشكل دقيق وواضح ومفصل. كل ما يلزمك معرفته هو كيفية الوصول له وطريقة عرض تفاصيله لكي تستكشف أسباب الأعطال بنفسك عندما تواجهك وكيفية حلها والتعامل معها.



كيفية العثور على عارض الأحداث وفهم أخطاؤه والتعامل معها




ليست طريقة واحدة ولا اثنان بل العديد من الطرق داخل نظام الويندوز تقود في النهاية إلى Event Viewer. وأسهل الطرق هي كتابة Event Viewer في شريط بحث نظام الويندوز أو قائمة ابدأ. ولكن قبل أن نتفاعل مع عارض الأحداث، دعونا نلقي نظرة خاطفة على شكل السجلات التي يحتفظ بها نظام الويندوز عندما يكون قيد التشغيل وكيف يكون من الصعب علينا التعامل معها لو لم تنعم علينا مايكروسوفت بعارض الأحداث. ولذلك سنذهب إلى مستكشف الملفات ونفتح قطاع C ثم نكتب في مربع البحث أقصى اليمين بالأعلى هذا الرمز "*.log" بدون الأقواس ثم النقر على مفتاح Enter. 



ستلاحظ على الفور بدء عملية المسح أو البحث، ومن الطبيعي أنها تتطلب عدة لحظات بناءاً على سرعة قرص التخزين في تحميل السجلات. ستجد نتائج بالآلاف والتي يصعب فحص محتوياتها. سنحاول تضييق وتصفية نتائج البحث للحصول على آخر السجلات التي نريد فحصها. على سبيل المثال، نريد أن نعثر على آخر السجلات لكي نفهم ما هو سبب معاودة تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه أو لماذا تعرض لحالة من الجمود خلال اللحظات الأخيرة. لذلك سنقوم بالنقر على تبويب Search من الأعلى ثم النقر على الأمر Date Modified ثم اختيار اليوم Today. وهذا سيساعدنا في عملية مسح جديدة وتقنين أو تصفية النتائج حسب اليوم فقط.

بعد الانتهاء، ستلاحظ أن النتائج أصبحت قليلة جداً مقارنة بعدد النتائج التي كانت بالآلاف. هذه السجلات يمكنك فتحها على هيئة مفكرة بشكل طبيعي Notepad، والآن، أنظر بنفسك ما بداخلها، ستلاحظ أن المحتوى بداخلها لن يفهمه سوى المطورين والمبرمجين أنفسهم، ربما تساعدك بعض التفاصيل في العثور على بعض الدلائل أو الإشعارات التي تساعدك في فهم المشكلة، على سبيل المثال تجد جملة توحي بأن الملف مفقود أو القيمة غير صحيحة. لكن كي نكون صريحين، على الرغم أن الإجابة على سبب الأعطال تكون بداخل هذه السجلات بالفعل، إلا أننا لن نستطيع فهمها والتعامل معها، أليس كذلك ؟.

قد يهمك: 7 برامج لحل مشاكل ويندوز وجعل الكمبيوتر اسرع

فكما رأيت بنفسك مدى صعوبتها، ولكن فقط ضع في الحسبان أنك من الممكن أن تحتاج إليها في حالة واحدة، وهي أن تواجهك مشكلة ما وتريد الاستفسار عنها على صفحة الدعم بموقع مايكروسوفت، حينها سيطلبون منك آخر السجلات، لأنها ستساعدهم في فهم مشكلتك والتعامل معك على أساسها.

ولكن عارض الأحداث Event Viewer المدمج في نظام الويندوز يجعل على المستخدم العادي فحص المشاكل وفهم أسبابها بكل وضوح. والآن قم بكتابة الأمر Event Viewer في شريط بحث نظام الويندوز، وبعد ظهور النتيجة قم بالنقر على عارض الأحداث لفتحه. 



الآن كل ما عليك فعله أولاً هو تمديد نافذة عارض الأحداث لكي تتمكن من الاطلاع على التفاصيل بشكل أفضل. من على اليسار ستجد أن أهم الأحداث الحالية يتم تسجيلها في مربع Windows Logs. هنا حيث يمكنك العثور على الجاني الحقيقي المتسبب في جميع المشاكل مهما كانت نوعها. قم بالنقر على Windows Logs مرة واحدة بزر الفأرة الأيسر.

والآن عليك التريث والتفكير قليلاً في المشكلة التي واجهتك للتو مع الكمبيوتر، هل هي تتعلق بنظام الويندوز أم بإحدى التطبيقات. سنفترض أن جهاز الكمبيوتر دخل مرحلة تجميد لعدة لحظات أو واجه الشاشة الزرقاء أو عاود تشغيل نفسه أثناء وجودك داخل لعبة أو أثناء تثبيت بعض التطبيقات أو أثناء العودة من حالة الخمول، فجميع تلك السيناريوهات وأغلب مشاكلها يتم تخزينها بداخل واجهة الأمر Applications. ولكن في نفس الوقت سجل النظام System يعمل على تخزين عمليات كثيرة في غاية الأهمية.



فبعد النقر على الأمر Applications ستلاحظ أن جميع العمليات أمامك بالتاريخ والوقت. نحن نريد من نافذة Applications العثور على أي علامة تحذير Warning أو تحديداً علامة خطأ Error متزامنة الحدوث مع نفس الوقت الذي واجهتنا فيه المشكلة. فأي من تلك العلامتين معناها مواجهة خطأ غير متوقع أو غير مرغوب فيه. ولكن قبل أن نغوص ونتعمق في السجل بطولة، سنحاول تضييق وتصفية نطاق البحث بأسلوب أفضل للعثور على النتائج التي تدل على الأحداث الخاطئة والمشاكل التقنية فقط، من خلال النقر على تبويب View من أعلى النافذة ثم نختار الفرز حسب المستوى Level بدلاً من الوقت والتاريخ. 
 


 
ومن أجل تضييق نطاق البحث بطريقة أكثر حكمة وفاعلية، ننقر من على يمين النافذة على الأمر Filter Current Log ثم تقوم بتفعيل المربعات الصغيرة بجانب Critical و Error ويمكنك تصفية الوقت على آخر ساعة مضت فقط أو حتى اختيار نطاق الوقت بالثانية. ولكن بطبيعة الحال تصفية الأخطاء والمشاكل حسب آخر ساعة ستقبض على الجاني أمامك مباشرةً، لأنه في الغالب لن تجد أي Critical أو Error سواها خلال الساعة الأخيرة التي حدثت فيها المشكلة معك. والآن بعد أن قمنا بتصفية النتائج حسب حالات الأخطاء والمشاكل حصلنا على نتائج مُصنفة على قدر خطورتها والتي تحتوي على الأخطاء الجادة والمشاكل التقنية الحرجة التي واجهتك خلال الساعات الأخيرة من استخدامك للكمبيوتر.

حاول أن تفحص الوقت الزمني المتزامن مع زمن حدوث المشكلة بالضبط. ولكن في الواقع أنت لن تحتاج للبحث والفحص كثيراً، لأن المشكلة ستكون مباشرة أمام عينك بالوقت واللحظة. حينها عليك أن تفكر قليلاً، هل فعلاً المشكلة التي أمامك وزمنها تتزامن فعلياً مع زمن حدوث المشكلة ؟، إذا كان الزمن صحيح، فأنت وضعت يدك على المشكلة بسهولة. أما إذا لم يكن الوقت صحيح، فحاول البحث عن الأعطال التي تتزامن مع زمن حدوثها. ولكن كما ذكرنا سابقاً، فأنت تبحث في نطاق آخر ساعة فقط، بمعنى أنك في الغالب لن تجد غيرها أمامك مع جميع الأعطال المتعلقة بها وحدها.



بعد أن تضع يدك على الجاني قم بالنقر على هذا العطل بزر الفأرة الأيسر مرتين لكي تفتح لك نافذة التفاصيل. ستجد من خلال الصورة السابقة أنني واجهت خطأ نتيجة وجود قطاع تالف على ذاكرة قرص التخزين، وهي ما كانت سبباً للمشكلة في هذا الوقت بالتحديد.

بالتأكيد المشاكل عديدة والنتائج لا حصر لها. ولكن عارض الأحداث لديه مهارة فائقة في القدرة على التعرف على جميع الأخطاء والمشاكل التي يمر بها الكمبيوتر أثناء عمله. تذكر أن بعض نتائج الأخطاء Errors ليست بالضرورة تكون أخطاء قاتله، أو بمعنى أصح ليست دائماً أخطاء تستحق البحث عن أسبابها. ولكن ما يستحق البحث والفحص بدقة عنه هو الخطأ الناتج تحديداً أثناء مواجهتنا مشكلة حقيقية مع الكمبيوتر. التفاصيل ستستعرض لك أكواد الأخطاء والتي ستساعدك في البحث عنها على الإنترنت بسهولة، هذا في حالة أنك لم تتمكن من فهم العطل. 
 
 
أحياناً يستعرض لك فوراً أنك واجهت مشكلة في ذاك الزمن نتيجة تشغيل تطبيق معين وهو يتعارض مع نظام الويندوز، أو أن هذا التطبيق يحتوي على أخطاء برمجية. في النهاية ستضع يدك على الخطأ وستفهم سببه بالتفصيل، وستتمكن من علاجه والتعامل معه بسهولة، أو على الأقل سيساعدك في عرض محتوياته لغيرك على الإنترنت لكي يساعدوك في التخلص منه.

تذكر أيضاً أن تنظر في واجهة System، حيث أن لديها أحياناً بعض الدلائل التي تشير على أخطاء تقنية قد تكون متعلقة بقطع الهاردوير، وتذكر أن تقنن بحثك على الأخطاء والمشاكل التقنية من خلال تصفية البحث كما أشرنا سابقاً. في النهاية ستجد عارض الأحداث Event Viewer بمثابة دليلك الأول ومُرشدك الذي يجيب على جميع تساؤلاتك التي تتعلق بأي مشاكل تواجهك أثناء استخدامك للكمبيوتر.

تعليقات