أفضل 6 أقراص HDD في العالم لعام 2020



ما من شيء أسوأ من تلف قرص التخزين (الهاردسك)، خاصةً عندما يتعطل ويتوقف عن العمل فجأة ودون سابق إنذار. لكنه في النهاية مثل أي قطعة إلكترونية أخرى في حواسبنا الشخصية، يأتي عليه يوماً ما ليفشل فيه ويتوقف عن العمل. لحسن الحظ، أن تكنولوجيا أقراص HDD تطورت بشكل ملحوظ خلال الآونة الماضية. فقد أصبحت قادرة على المواصلة لفترات زمنية أطول من عمر الاستخدام، لديها قدرة تحمل أفضل لدرجات الحرارة المتغيرة، قادرة على التعامل مع أخطاء التيار الكهربائي الغير مستقر. ولكن عندما تتخذ قرارها بالرحيل ومفارقة الحياة، فهي تكون متمسكة ومتشبثة بالروح بكل قواها، لكي تمنح المستخدم بعض الإشعارات أو نقول صفارات إنذار للدلالة على خطر احتضارها واقتراب نهاية أعمارها الافتراضية.

وهذه الميزة هي الأهم في أقراص التخزين المتحركة الحديثة، لأنها تتيح للمستخدم فرصة عمل نسخة احتياطية من ملفاته الضرورية قبل أن يفقدها تماماً بين عشية وضحاها. للأسف، ليست جميع الأقراص التخزينية متشابهة مع بعضها البعض في مواصفاتها الفنية، فهي تختلف في كل شيء داخل معدتها، وبالتالي تختلف الجودة الصناعية من طراز لآخر ومن شركة لشركة أخرى، وتتفاوت أعمارها الافتراضية حسب هذه المعطيات. وهذا ما يجعلنا نتساءل دوماً قبل شراء أي هاردسك: "ما هو قرص التخزين الأكثر صلابة والأكثر تحملاً للأخطاء والذي يسمح فعلاً بالاعتماد عليه في المواقف الصعبة". باختصار شديد، ما هي أقراص التخزين الأفضل التي تستحق أموالنا ؟.


 
للإجابة على هذا السؤال قررنا مطالعة آراء المتخصصين، بالتأكيد لن نجد أفضل من رأي كبرى شركات الخوادم والخدمات السحابية التي تعمل ضمن هذا المجال تحديداً. رأي شركة BackBlaze، وهي شركة شهيرة متخصصة في خدمات التخزين السحابي وتقدم تقرير سنوي خاص بحالة الحلول التخزينية التي تستخدمها وكيف كانت جودتها ودرجة صلابتها والموثوقية الخاصة بها وكم هو عدد التلفيات وعدد الحلول التخزينية التي أصبحت في خوادم الشركة. 
 
وفي عام 2020 قدمت لنا على العام تقريرها والذي كان بناءً على تجربة واستخدام 108.660 ألف قرص تخزين. والآن إليكم التقرير الخاص بأفضل 6 أقراص تخزين HDD تستخدمها الشركة في التخزين السحابي في الوقت الحالي ووجدت معها جميع عوامل الجودة اللازمة لأعمالها. 
 
قد يهمك: 5 علامات تشير إلى تلف الهاردسك

1- Western Digital Ultrastar 12TB




قرص التخزين الأكثر موثوقية في عام 2020 هو طراز Ultrastar من شركة Western Digital، وتتراوح سعاته التخزينية بدءاً من 1TB وحتى 12TB. جدير بالذكر أن سلسلة Ultrastar تندرج ضمن فئة أقراص Enterprise التي تستهدف التخزين الخاص بالمؤسسات والأعمال الخاصة بالخوادم، بمعنى أنها لن تكون بنفس سرعة أقراص التخزين الاستهلاكية الموجهة للاستخدامات الروتينية اليومية. ولكنها تضع كل جهدها على عوامل الصلابة والموثوقية وقوة التحمل. هذه الفئة هي البديل لسلسلة WD Gold.

حيث يتم استبدال الهواء داخل أقراص تخزين Ultrastar بالهيليوم، مما يعني أنه من طرازات الفئة الرائدة، فهو يسمح بزيادة كثافة المساحة التخزينية بداخل نفس حجم المسارات مما يعني مزيد من البيانات، أيضاً يساعد على تقليل سُمك أقراص التخزين، يستخدم طاقة تشغيل أقل من أجل دوران محرك الأقراص، تشتهر محركات الهيليوم بصوتها المنخفض مما يعني أنها لن تتسبب في إزعاجك أثناء عبء الأعمال والاستخدامات الثقيلة، في النهاية جميعنا واثقين بأن محركات الهيليوم هي الأفضل جودة والأكثر موثوقية وقابلية للاعتماد عليها في المواقف الصعبة، كما أن أعمارها الإفتراضية طويلة جداً مقارنة بالأقراص ذوات المحركات الهوائية التقليلدية. {سعر النسخة الــ 8TB على متجر سوق}.

2- HGST MegaScale DC 4000B




بالتأكيد أغلبنا يعرف أقراص تخزين شركة Hitachi التي طالما اعتدنا على استخدامها في الماضي وكانت حلول تخزين رائعة وقادرة على إنجاز المهمة ولديها قدرة تحمل استثنائية. في عام 2012 اهتمت شركة Western Digital بالاستحواذ على Hitachi Global Storage Technology مقابل 4 مليار دولار أمريكي نقداً و 25 مليون سهم من الأسهم السوقية لشركة WD قُدرت مالياً بمليار دولار أمريكي. بهذا الشكل أصبحت الشركة تحت مسمى HGST.Ltd وتنتج أقراص تخزينية موجهة للمؤسسات بقدرة تحمل وموثوقية على أعلى درجات الجودة، على الرغم أنها قد تكلفك القليل من المال الإضافي في المقابل.

قرص MegaScale DC 4000B بسعة تخزين 4TB وقد احتل المركز الثاني كأحد أفضل أقراص التخزين الميكانيكية في العالم في عام 2020. يمتاز القرص بتقنية Advanced Power Management والتي تحافظ على استهلاك طاقة منخفض والعمل في ظل درجات حرارة مناسبة أثناء حالات عبء الأعمال، مما ينتج عنه فترة زمنية طويلة من عمر الاستخدام. {سعر الهارد على متجر أمازون}.

اقرأ أيضاً: فكر في 6 أشياء قبل شراء أي هاردسك جديد

3- Seagate Exos 12TB Internal




من الطبيعي جداً أن تتواجد أقراص تخزين Seagate في قائمة أفضل أقراص التخزين العالمية، فهي علامة تجارية رائدة في الصناعة ولديها سمعة طيبة وشهرة على نطاق واسع في صلابة منتجاتها وجودتها المرموقة. أيضاً تندرج سلسلة Exos ضمن فئة حلول تخزين المؤسسات التي تستهدف خوادم الأعمال الضخمة وكبرى شركات التخزين السحابي. شيء متوقع أيضاً أن أي أحد منا يفكر بامتلاك إحدى هذه الحلول الرائعة، ولهذا السبب ستجد منها مساحات متفاوتة وبأسعار جيدة بدءاً من سعة Seagate Exos 1TB وحتى 12TB، ولكن المشكلة دائماً في توافرها في الأسواق المحلية.

تم تصنيفه على التعامل مع ما يصل إلى 550 تيرابايت من حجم البيانات سنوياً. هذا يعني أنه قادر على التعامل مع 10 أضعاف حجم البيانات القياسي مع حلول التخزين الاستهلاكية الموجهة لسطح المكتب. يمتاز بتقنية Advanced Write Caching التي تؤدي لزيادة الدفع بسرعة أداء عمليات القراءة بنسبة تتخطى 20%. بالتأكيد من الحلول الرائعة التي يتمنى أي أحد منا بامتلاكها حتى وإن كانت بسعة تخزين أصغر أو لأنها تعمل بسرعات أقل نظراً لأنها موجهة لأعمال المؤسسات. {سعر النسخة الــ 8TB على متجر سوق}.
 
حلول تخزين شركة توشيبا تواجه صعوبة في الوصول إلى البلدان العربية، وهذا الأمر ينطبق أيضاً على العديد من الدول الأوروبية. ولكن بدون شك، شركة Toshiba من الشركات الرائدة عندما يتعلق الأمر بحلول التخزين أو محركات الأقراص أو شرائح ذاكرة الفلاش. هي ليست بنفس الشهرة التي تتمتع بها علامة سامسونج في هذا المجال، ولكنها لا تقل عنها أي شيء في الكفاءة والمميزات والجودة. 

أيضاً قرص تخزين توشيبا موجه للمؤسسات وبسعة 14 تيرابايت بواجهة SATA ويتوافر منه إصدارات أصغر حجماً على مواقع البيع الأجنبية. تم تصنيف السلسلة على قدرة التعامل مع 550 تيرابايت من حجم البيانات سنوياً. بما أن جميع أقراص تخزين المؤسسات تتمتع بالتقنيات الحصرية، فستجد قرص Toshiba 14TB 512e يمتاز بتقنية Advanced Format Sector والتي من شأنها حماية البيانات ومنع فقدانها في حالة انقطاع التيار الكهربائي فجأة أثناء العمل على الهارد. {سعر النسخة الــ 8TB على متجر أمازون}.

5- Seagate BarraCuda Pro 8TB




شيء متوقع أن نجد سلسلة BarraaCuda Pro تتمتع بالمكانة الرائدة ضمن قائمة أفضل أقراص التخزين في عام 2020، خاصةً وأن أغلبنا يعتمد عليها بالفعل ولديه تجارب شخصية مع حلول هذه السلسلة. يوجد منه سعات تخزين بدءاً من 1TB وحتى 14TB ويوفر كلاهما الموثوقية والسرعة نظراً لأنه غير حصري على المؤسسات فقط. يستهلك أقل من 6.9 واط ويعمل بسرعة 250 ميجابايت في الثانية وتم تصنيفه على قدرة التعامل مع 300 تيرابايت من حجم البيانات سنوياً. {سعر النسخة الــ 10TB على متجر سوق مصر}.
 
اقرأ المزيد: افضل 4 ادوات مجانية لإختبار سرعة الاقراص الصلبة من نوع SSD

6- Seagate ST4000DM000




ربما لم يتوقع أحداً أن يكون قرص Seagate ST4000DM000 أحد أفضل حلول التخزين موثوقية في عام 2020 نظراً لسعره الزهيد مقارنة بفئة BaraCuda الاحترافية. هذا القرص موجه خصيصاً للاستخدامات المكتبية، يتوافر بسعة 1TB و 500GB وحتى 8TB. يمتاز بالسرعة العالية أثناء عبء الأعمال بفضل حجم ذاكرة الكاش المُخبأة ويوفر ضمان لمدة عامين وتم اعتباره كأحد افضل أقراص التخزين عالمياً في عام 2020. {سعر النسخة الــ 4TB على متجر سوق}.
اقرأ ايضاً

تعليقات