10 نصائح قبل شراء أي برنامج لمكافحة الفيروسات


بدون شك وأنك تحتاج إلى برنامج لمكافحة الفيروسات على أجهزتك الشخصية لتحقيق أقصى مستويات الحماية. فدائماً هناك برمجيات ضارة تستهدف أجهزتك التي تعمل بنظام ويندوز أو ماك أو أندرويد. في الواقع، أصبح هناك منها القليل التي تحاول استهداف نظام IOS، ولكن لا يوجد مكافح فيروسات لنظام IOS لأن شركة آبل لا تسمح بوجود مكافح فيروسات على متجرها.

قبل أن أقرر شراء مكافح فيروسات كان لدي العديد من الأسئلة التي تساور ذهني وكنت أبحث عن إجابات منطقية لها. على سبيل المثال: ما هي برامج الانتي فيرس التي يجب استخدامها وما هي أنواع برامج مكافحة الفيروسات؟ هل من الضروري شرائها أم يكفي الاعتماد على المجاني منها؟ هل برامج مكافحة الفيروسات (Antivirus) هي نفسها برامج مكافحة البرامج الضارة (Anti-malware)؟ لماذا هناك العديد من أنواعها المختلفة، حتى من نفس العلامة التجارية ونفس الشركة؟ وهل استخدام مكافح فيروسات يشكل أي خطر على الكمبيوتر بأي حال من الأحوال؟



كنت في هذه الدوامة لفترة طويلة من الوقت باحثاً عن الإجابات المقنعة، وعلى الرغم أن معظم الإجابات معقدة ولها خيوط طويلة وتشعبات عديدة، إلا أنني أدركت أنه أصبح لدي من المعرفة الكافية لأتخذ القرار الصائب، ولدي العديد من النصائح التي أحب أن أشاركها معكم لمساعدتكم على اختيار أفضل مكافح فيروسات لأجهزتكم. ولكن قبل أن نبدأ، ما هو رأيكم أن تلقوا نظرة على البرامج المجانية الأشهر والاقوى في مجال الحماية لعام 2020



1- الفرق بين Antivirus و  Anti-malware


يجب أن تعرف أن برامج مكافحة الفيروسات مختلفة عن مكافحة البرامج الضارة. فعلى سبيل المثال، عندما تتعرض أجهزتك للإصابة بالفيروسات والبرامج الضارة، سوف تجد حلول مثل Spybot Search & Destroy أو Malwarebytes Anti-Malware قادرين على فحص جهازك وتنظيفه من الأضرار، ولكنهم لن يحموك في المقام الأول من التعرض للإصابة بتلك الفيروسات، وهنا يأتي دور برامج مكافحة الفيروسات Antivirus لأنها توفر الحماية بالمقام الأول من التعرض للإصابة بالفيروسات.

2- شراء برنامج ذات معدلات مرتفعة في مواجهة الــ malware


من الضروري أن تتأكد أن مكافح الفيروسات لديك قادر على التصدي لأكثر من 95% من البرمجيات الضارة malware، سواء كانت برامج ضارة شائعة أو برامج ضارة جديدة تماماً. بالاستناد على المختبرات المستقلة مثل AV-TEST و AV-Comparative التي تُجرى شهرياً، فيعد برنامج Bitdefender و Kaspersky Lab و Norton و Trend Micro هم أقوى برامج مكافحة الفيروسات في اكتشاف البرمجيات الضارة الشائعة والجديدة على جميع أنظمة التشغيل المختلفة، سواء المجاني منهم أو المدفوع، ويليهم مباشرةً كل من Avast و AVG.

3- هذه البرامج ستحمي جهازك بقوة من البرامج الضارة (malware)


بما في ذلك Kaspersky Security Cloud Free و Bitdefender Antivirus Free Edition، بل وحتى Windows Defender الخاص بشركة مايكروسوفت قادر على التصدي للبرامج الضارة. ولكن البرامج المدفوعة توفر العديد من المزايا الإضافية التي ربما تبحث عنها مثل الحماية ضد برامج الفدية Ransomware و File shredder وتجعل المتصفح أقوى أثناء وجودك على الإنترنت، بالإضافة إلى ميزة مدير لكلمات المرور. ولكن ضع في اعتبارك أنك ستكون مُضطراً على الدفع على أساس اشتراك سنوي وليس لمرة واحدة فقط.

4- ابحث عن برامج مكافحة الفيروسات التي لا تستنزف موارد الهاردوير


هذه مشكلة شائعة في أغلب برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة. ولكن في حين أن جميع البرامج سوف تتسبب في إبطاء جهازك، إلا أن نسبة التباطؤ تختلف من برنامج إلى آخر، سواء أثناء عملها طول الوقت في الخلفية أو أثناء عمليات فحص الجهاز والكشف عن الفيروسات. لذلك، قد يكون من الأفضل التجربة لمختلف البرامج قبل اتخاذ قرارك بالشراء.

5- انظر إلى مدى سهولة البرنامج


العديد من المستخدمين يفضلون ألا يفعلوا أي شيء إضافي في البرنامج بمجرد تثبيته على الجهاز، ولكن تأكد أنك ستكون أحياناً مُضطراً على التلاعب في إعدادات برامج مكافحة الفيروسات حسب ما تراه بنفسك أنه الأفضل لجهازك الشخصي. فعلى سبيل المثال، سوف تجد بعض البرامج التي تسمح لك بمسح الكمبيوتر بالكامل بحثاً عن الفيروسات بمجرد نقرة زر واحدة في الواجهة الرئيسية للبرنامج، ولكن إذا نظرت إلى برنامج مثل Avira ستجد نفسك تتعامل مع العديد من الإعدادات التي ربما لن نسمع بها من قبل قط.

6- التجربة قبل الشراء


تتيح لك جميع برامج مكافحة الفيروسات تجربة البرنامج فترة مجانية لمدة شهر على الأقل، ينبغي أن تحدد قرارك خلال هذه الفترة الزمنية. أما بالنسبة لمكافحة الفيروسات على نظام أندرويد، فسوف تجد نفسك أحياناً مُضطر على الدفع مقابل الاستفادة من بعض المزايا الإضافية في البرامج.

7- لا تدفع مقابل ما لا تحتاجه


معظم برامج مكافحة الفيروسات تقدم مزايا فرعية ومهام إضافية بجانب مكافحة الفيروسات، فلا داعي من شراء هذه المميزات طالما لا تحتاجها. فعلى سبيل المثال، سوف تجد برامج مكافحة الفيروسات توفر مزايا إضافية بأسعار أغلى قيمة من أجل إدارة كلمات المرور أو التخزين الاحتياطي أو حماية الهوية أو المراقبة الأبوية أو التخزين عبر الإنترنت. أنت لن تحتاج لجميع هذه الإضافات، لذلك، لا داعي من شراء الحزم الكاملة واكتفي بالمزايا الرئيسية فقط لتوفير نقودك.

8- ابحث عن حماية البريد الإلكتروني وصفحات الويب قبل الفتح


ستحتاج أيضاً التأكد أن برنامج مكافحة الفيروسات لديك قادر على فهرسة رسائل البريد الإلكتروني والتحقق من أي رابط Link إذا كان آمنا أم لا قبل تحميله. معظم البرامج الرائدة في المجال قادرة على فعل الأمرين معاً. أيضاً سوف تجد بعض الحلول المجانية التي توفر تلك الميزة مثل Avast Free Antivirus و AVG Antivirus Free و .Bitdefender Antivirus Free

9- يجب أن تؤمن أن Microsoft Defender قادر على إنجاز المهمة


حسناً، لقد طرحنا هذه القضية مراراً وتكراراً خلال عام 2020 لنعرف هل برنامج ويندوز ديفندر جيد بما فيه الكفاية أم لا. تأكد أن مكافح فيروسات الويندوز (ويندوز 10 + 8.1) أصبح قادر على اللعب في دوري الدرجة الأولى بجدارة. نعم، هذا البرنامج كافي لحمايتك من جميع أنواع الفيروسات والبرامج الضارة. على الرغم أنه ليس المثالي في جميع الأحوال، كما أنه لا يتمتع بواجهة عصرية تجعلك تفضل استخدامه، وبه العديد من الجوانب السلبية، إلا أنه لا يزال حل سلمي وإيجابي من نواحي أخرى كثيرة، والأفضل من كل شيء أنه يتطور بسرعة كبيرة ومجاني.

10- ضع في اعتبارك شراء التراخيص متعددة الأجهزة والأنظمة


في الختام، إذا كان لديك العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز أو ماك أو أندرويد، فمن الأفضل التفكير في الحزم التي تغطي أكبر عدد من الأجهزة والأنظمة. على سبيل المثال سوف تجد برنامج McAfee LiveSafe قادر على حماية عدد غير محدود من الأجهزة مقابل 120$ دولار أمريكي تقريباً سنوياً. سوف تجد أيضاً Bitdefender قادر على فعل الشيء ذاته. لذلك، ضع في اعتبارك عدد الأجهزة التي يغطيها كل مكافح فيروسات قبل أن تتخذ قرارك بالشراء.

تعليقات