البرامج المجانية الأشهر والاقوى في مجال الحماية لعام 2020


في البداية قمنا من قبل باستعراض كل برامج الحماية المتاحة في موضوع عملاق مشترك وبيني وبين الكاتب المميز عبد الرحمن محمد، ولكن وصلت لي عدة تعليقات عن البرامج التي ننصح بها وفي واقع الامر أن البرامج التي ننصح بها لا يمكن أن تقتصر علي برنامج واحد ونخبرك أن تقوم باستخدام هذا البرنامج، فلكل برنامج مميزاته وقاعدة بياناته وامكانياته.

ولكن بعد الكثير من البحوث ومن خلال الخبرة لسنوات اعتقد أن القائمة يمكن أن تقتصر علي 3 برامج حماية ننصح بها ويمكنك اختيار ما تشاء منها لاستخدامك الشخصي لانها الاشهر والاقوي علي مستوي العالـم وهذا بصرف النظر علي أن الحماية تأتي في المقام الاول علي تعاملك مع تصفح الانترنت وعمليان نقل الملفات الي جهازك وتركيب الفلاش ميموري المجهول في جهازك وغيرها من الامور التي لن اخوض فيها حيث اننا سبق وتحدثنا عنها باستفاضة من خلال موضوع اهم 8 نصائح لكي لا يصاب جهازك بفيروسات اطلاقاً وعلي الرغم من أن الموضوع منذُ سنوات ولكن مازال يعتمد عليه.

دعونا الان نقوم باستعراض البرامج والموضوع ولا تقلق سيتضمن الموضوع برنامج انتى فيرس قوى وخفيف على الجهاز فدعونا نبدأ.



في البداية سأقوم من خلال التجربة باستعراض افضل 3 برامج فقط علي الترتيب في هذا الموضوع من حيث كافة العوامل مثل أن يكون البرنامج خفيف علي الجهاز ولا يسبب ازعاجاً وأن يحتوي علي قاعدة بيانات قوية من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وأن يكون سهل الاستخدام وغيرها من العوامل الاخري وفقاً لتجربتنا ثم سأخبرك بوجهه نظري في نهاية المقال فدعونا نبدأ مباشرة.

البرنامج الاول - Bitdefender Antivirus Free Edition


(خفيف علي الجهاز ولكن لا يقدم حماية كاملة)


بالتأكيد شركة Bitdefender معروفة في مجال الحماية وقامت باطلاق نسخة مجانية من برنامج الحماية الخاص بها الشهير منذُ اعوام ولكنها لم تقوم بالتسويق له بالشكل الكافي وبالتالي هو غير معروف للجميع من حيث النسخة المجانية والجميع يعتقد انه متوفر بنسخة مدفوعة فقط، ولكن بدون شك قمنا باستعراضه منذُ 2013 ولكن وقتها لم يكن البرنامج جيد علي الاطلاق وكانت النسخة المجانية فقيرة جداً ولا ترقي للمقارنة مع اي برنامج مجاني ثم بعد ذلك جاء عـام 2018 وتطورت النسخة فقمنا بترشيحها  ولكن الان ونحن في عـام 2020 اختلف الامر تماماً، فاصبحت النسخة المجانية يعتمد عليها بشكل كبير مع بعض العيوب التي سأذكرها لكم، وكل ما عليك هو تحميل البرنامج وتثبيته وسيطلب منك التسجيل في موقع الشركة فتقوم بتسجيل عضوية سريعاً. ( تحميل البرنامج )


البرنامج لا يحتوي علي الكثير من الخواص، عفواً بل اقصد لا يحتوي علي خواص علي الاطلاق فهو لا يحتوي علي امكانية ادارة كلمات السر المحفوظة ولا يحتوي علي وضعية الالعاب ولا يحتوي علي خاصية الفحص السريع للكمبيوتر ولا حتي علي جدولة عمليات الفحص، فهو سهل الاستخدام حتي انه لا يحتاج منك اي استخدام فواجهه البرنامج لا تحتوي علي الفحص والتحديث،


الان بعد أن اخبرتكم بالعيوب فدعوني اوضح المميزات ولماذا هو علي رأس القائمة، البرنامج يمتلك قاعدة البيانات الخاصة باكتشاف البرمجيات الخبيثة الافضل من بين البرامج المجانية وبالتالي وبما أن البرنامج متصل بالانترنت فسيتعرف علي اي برمجية خبيثة تتسلل الي جهازك مباشرة، وهذا هو الامر الاول.


اما عن الامر الثاني وهو أن البرنامج في وضعية الفحص لا يستهلك الا نصف جيجا من الرام تقريباً تزيد وتقل، كما ويقوم باستهلاك البروسيسور في حدود المعقول ايضاً، وهنا انا اتحدث عن وضعية الفحص وليس الوضعية الطبيعية وبالتالي فهو الاقل استهلاكاً لموارد الجهاز علي الاطلاق، اما عن الفحص فيستغرق الكثير من الوقت لفحص الملفات ولا اعلم ما اذا كان هذا عيب ام ميزة فربما يستغرق وقت كبير لانها يعمل علي الفحص بدقة وهذا لا يتعلق بالنسخة المجانية من البرنامج بل كل نسخ Bitdefender عموماً.


بالتأكيد البرنامج جيد ان كنت ترضي بعيوبه هي انه لا يحتوي علي خواص احترافية، ويستغرق وقت لفحص الملفات، وايضاً هناك بعض النوافذ المنبثقة التي تظهر لك بشكل قليل جداً جداً لتشجعك علي شراء النسخة المدفوعة وهذا لا يعد عيب لان كل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر تفعل ذلك وربما افاست يفعلها بشكل مبالغ فيه.

البرنامج الثاني - Avast Free Antivirus


(ممتاز لكن ثقيل علي الجهاز ومزعج)


هل يوجد من لا يعرف برنامج افاست؟ بالتأكيد لا فالبرنامج دائماً ما كان اختيار مفضل للجميع سواء بالنسخة المجانية او المدفوعة، وهو احد البرامج المميزة والمجانية التي تحتوي علي الكثير من الخواص لعل ابرزها هو اداة ادارة كلمات المرور علي جهازك ووضعية الالعاب التي تجعل برنامج افاست يصبح صامت اثناء اللعب وبالتالي لا تزعجك اشعارات افاست، وهناك دائما النسخة المدفوعة والتي تحتوي علي الكثير من الامكانيات المذهلة. ( تحميل البرنامج )


برنامج افاست مميز ويمتلك قاعدة بيانات مميزة للبرمجيات الخبيثة ولكن البرنامج ثقيل علي الاجهزة والاعلانات المنبثقة التي تشجعك علي شراء النسخة المدفوعة كثيرة جداً ومزعجة جداً. ولكن يبقي اكثر ما يميز البرنامج هو خاصية الـ Boot-Time Scan والتي تمكنك من فحص الجهاز اثناء الاقلاع وبالتالي يكون برنامج الحماية متمكن تماماً من الجهاز وقادر علي فحص كافة الملفات وازالة ما يريد بدون اي مشاكل حيث أن احد مشاكل البرمجيات الخبيثة هو انها تقوم بتشغيل نفسها وبالتالي لا يمكن ازالتها والجهاز يعمل ولذلك فالفحص والازالة اثناء الاقلاع هو افضل الامور.


بالتأكيد ان كان الجهاز لديك بامكانيات جيدة ولا تزعجك الاعلانات والنوافذ المنبثقة فافاست هو الخيار الافضل والمرشح لك، لان حتي النسخة المجانية منه تمتلك الكثير من الامكانيات والحماية علي مستوي التصفح والبريد الالكتروني وغيرها فهو يوفر حماية نوعا ما كاملة علي مستوي باقي برامج الحماية المجانية.

البرنامج الثالث - AVG Antivirus Free



بالتأكيد برنامج AVG بالنسخة المجانية هو احد البرامج المعروفة علي مدار سنوات، ويقدم امكانيات جيدة علي مستوي البرامج المجانية، كما يمتلك خاصية الـ Boot-Time Scan والتي تمكنك من فحص الجهاز اثناء الاقلاع، وايضاً خاصية فحص الفلاشة والفحص علي مستوي الجهاز بشكل دقيق جداً. ( تحميل البرنامج )


احد خواص البرنامج المميزة هو انه لا يتعارض مع برامج الحماية الاخري بمفهوم جديد، فاذا قمت بتثبيته بجانب اي برنامج حماية اخر فلن يمنعك من ذلك ولكن بعد تثبيته سيقوم بايقاف خاصية الـ Real-Time Protection ويخبرك أن هناك برنامج حماية اخر مثبت به هذه الخاصية حيث انه كما يعرف اغلبكم لا يمكن تشغيل برنامجين حماية معاً علي الجهاز او بمعني اخر ولا يمكن تشغيل برنامجين حماية مفعل بهم خاصية Real-Time Protection معاً حيث انه يحدث تعارض. ( ماهي الـ Real-Time Protection؟ )


علي الجانب الاخر فالمشكلة هنا هو أن البرنامج ليس ضمن البرامج الخفيفة وبالتالي يجب أن يكون الجهاز لديك قوي حتي لا يتسبب في بطئ في جهازك.


بعد أن قمنا باستعراض البرامج الافضل وفقاً وتجربتنا مع ذكر عيوب ومميزات كل برنامج، اريد أن اوضح امر هـام وهو أن لكل برنامج حماية مجاني عيوب ومميزات ولا يوجد ماهو كامل واذا اردت الافضل فيجب عليك الشراء، وبالتالي فاريد أن الخص هذه الامور في ثلاث نقاط فقط وهي كالتالي:
  • اذا كانت امكانيات جهازك منعدمة فانصحك بالاكتفاء ببرنامج Windows Defender وتثبيت Malwarebytes للفحص عند الحاجة بحيث تقوم بتثبيته كل شهر وتقوم بفحص الجهاز وازالة البرمجيات الخبيثة لان البرنامج لديه القدرة الهائلة علي ازالة اصعب البرمجيات الخبيثة التي لا يستطيع برنامج اخر أن يكتشفها.
  •  اذا كانت امكانيات جهـازك متوسطة فبرنامج Bitdefender Antivirus Free Edition خفيف علي الجهاز ويوفر حماية مجانية جيدة.
  • اذا كانت امكانيات جهازك جيدة ومرتفعة وهنا اعتقد انك تستطيع الدفع وبالتالي انصحك بالحصول علي نسخة مدفوعة من برامج الحماية والابتعاد عن البرامج المجانية، وابتعد عن كسر حقوق برمجيات الحماية.

وكل ما ورد ذكره في هذا الموضوع هي اشياء ثانوية وبدون أن تتعرف علي اساليب حماية نفسك اثناء تصفح الانترنت والبريد الالكتروني وغيرها من وسائل نقل البرمجيات الخبيثة فكل ما ورد بالاعلي لا قيمة له علي الاطلاق وسنقوم باستعراض موضوع قادم باذن الله لنوضح فيه بعض اساليب حماية جهازك بدون برامج.

تعليقات

  1. وماذا عن برنامج Eset
    أراه الأفضل

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد ممتاز ولكنه ضمن البرامج المدفوعة والمذكورة في المقالة هي البرامج المجانية فقط.

      حذف
  2. شكرا ولكن اود ان انوه وانبه بان برنامج avg تابع لشرك avast

    ردحذف

إرسال تعليق