اهم 8 نصائح لكي لا يصاب جهازك بفيروسات اطلاقاً



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


خلال سنوات من التعامل مع الفيروسات استطيع أن اؤكد أن اصابة جهازك بالفيروسات تكون ناتج لعدم معرفتك او اهمال منك في الحرص اثناء استخدام الكمبيوتر ، وبالتأكيد ما اقصد من عبارة استخدام الكمبيوتر هو استخدام الانترنت او اي وسيلة تخزينية او اي تعامل اخر يؤدي الي دخول ملفات الي جهازك سواء من خلال التحميل او نقل الملفات الي الكمبيوتر. فمع تقدم مستخدمي الكمبيوتر علي مستوي العالم اصبح من الصعب اصابة اجهزتهم بالبرمجيات الخبيثة تحديداً الفيروسات. فمن خلال معرفة بعض النصائح والخبرات في التعامل وبعض التدريب يمكنك تجنب الاصابة بالفيروسات بشكل نهائي ، وانتهاء القلق لديك من الاصابة بها. لذلك من خلال هذا الموضوع نقوم بعرض 8 نصائح من خلالها تستطيع تصفح الانترنت واستخدام الكمبيوتر بدون القلق من احتمالية اصابة جهازك بالفيروسات.



اهم ما يجب عليك القيام به هو الحذر من الفيروسات ، فبينما هناك فيروسات يمكن التخلص منها بسهولة ، فهناك اخري مزعجة بشكل ربما يدفعك لاعادة تهيئة الهارد بشكل كامل!. فهناك فيروسات تقوم بنسخ نفسها علي الهارد بشكل كامل وتقوم ايضاً بتعطيل برنامج الحماية وغيرها من الامور وربما لا تتمكن من ازالتها الا من خلال الطرق التي قمنا بشرحها من قبل كموضوع كيفية ازالة الفيروسات من الكمبيوتر ، والذي يتم من خلال اسطوانة الانقاذ. وايضاً موضوع ازالة الفيروسات باستخدام افاست والذي يتم مع اقلاع الويندوز ، ولكن في بعض الحيان هذه الطرق لن تجدي نفعاً بسبب بعض الفيروسات التي تنتشر بشكل سريع ، لذلك فيجب عليك الوقاية من الفيروسات بدلاً من ازالتها.

[موضوع هام اخر] خمس خطوات لحماية جهازك من فيروسات الكمبيوتر

النقاط بالاسفل هي عبارة عن نصائح وخطوات هامة وتتعرض لها بشكل يومي ، فاذا ما قمت باتباع هذه النصائح فستتجنب الفيروسات نهائياً ، وبذلك يمكنك الاستمتاع بالانترنت والكمبيوتر بدون ازعاج الفيروسات. فمن فضلك تابع النصائح بدقة وقم بتطبيقها.
  1. الحرص لن يحمي جهازك 100% : كما قمنا بتوضيح ذلك في موضوع لماذا تحتاج الي برنامج حماية علي جهازك؟ ، فبرنامج الحماية علي جهازك هو اساسي ويجب عليك استخدام برنامج حماية علي جهازك ، ويجب أن يكون محدث بشكل دائم من الانترنت ، فاستخدام برنامج مجاني يتم تحديثه من الشركة بشكل مستمر افضل من برنامج حماية مدفوع "مقرصن" لا يتم تحديثه.
  2. الحذر من النوافذ المنبثقة : هناك نوافذ منبثقة من بعض المواقع والتي تكون تحت عنوان جهازك مخترق او جهازك مصاب بالفيروسات [your computer is infected] وهذه النوافذ تدعوك الي فحص جهازك واغلبها قد تتسبب بالفعل في اصابة جهازك بالفيروسات او حتي اختراق جهازك.
  3. المرفقات في البريد الالكتروني : اذا وصل اليك بريد الكتروني تحت اي عنوان جذاب او اي بريد الكتروني لا تتعرف علي مصدره ومرفق به ملف ، فلا تقم ابداً بتحميل هذا الملف. واعلم أن في بعض الاحيان سيدعوك فضولك الي التجربة ، وهذا هو هدف من ارسل اليك الايميل والذي يكون بعنوان جذاب يخاطب فضولك ولكن احذر!.
  4. لا تقم بتحميل تورنت غير موثوق به : قمنا من قبل بتوضيح أن التورنت يجب أن يكون موثوق به حتي تقم بتحميله ، فالتورنت الوهمي غالباً ما يؤدي الي اصابة جهازك بالفيروسات ، لذلك قم بتحميل التورنت من مصادر موثوق بها والتي يتم نشرها علي مواقع التورنت ولكن يكون العضو الذي قام بنشرها هو عضو موثوق به في الموقع او حتي احد مشرفي الموقع.
  5. لا تقم بتحميل الملفات التي يتم نشرها في التعليقات علي الفيس بوك : دائما ما يتم نشر تعليقات تحتوي علي روابط تحميل علي الفيس بوك سواء لبرامج او غيرها من الملفات ، هذه التعليقات غالباً ما تحتوي علي ملفات مصابة او لاختراق جهازك ، ويمكنك ايضاً فحص الملفات باكثر من برنامج حماية اذا ما كانت هامة بالنسبة لك وترغب في تحميلها.
  6. احذر الفلاش ميموري : يجب عليك الحذر من الفلاش ميموري حيث انها مصدر للفيروسات خاصاً اذا كانت تحتوي علي العاب او غيرها ، لذلك قبل فتح الفلاش ميموري علي جهازك يجب أن تقوم بفحصها من الفيروسات ببرنامج الحماية لديك. 
  7. الحذر من وسائل كسر حقوق البرامج : ربما تكون هذه هي اهم نصيحة ، يجب عليك الحذر بشكل دائم من وسائل كسر حقوق البرامج والالعاب من باتش*ات وكرا*ات الالعاب والبرامج ، حيث انها اسرع وسيلة لاختراق جهازك او اصابته بالفيروسات. فغالباً ما يقوم مبرمجي الفيروسات وايضاً الهاكرز من استهداف الضحايا من خلال نشرها علي المنتديات تحت مسمي اخر وهي وسائل كسر الحقوق. لذلك احترص منها.
  8. قم بالتحميل فقط من المواقع الشهيرة : لاحظ القصد هنا من المواقع الشهيرة هي المواقع او المدونات التي تراقب من يقوم باضافة المحتوي. فموقع لديه كتاب هو موثوق منه ، ومنتدي يقوم بالسماح فقط للمشرفين والاعضاء الموثوق منهم هو موقع موثوق منه ويمكنك التحميل منه بدون قلق. وهكذا. لان مبرمج الفيروس يقوم بانشاء عضوية في المنتديات ويقوم بنشره. لذلك لا تقم بتحميل ملف قام بنشره شخص غير موثوق فيه.

النصائح بالاعلي يجب عليك متابعتها بدقة ووضعها امامك دائما عند استخدام الانترنت لتجنب الاصابة بالفيروسات والاستمتاع بالانترنت بدون قلق. ومع الاسف البعض الان يقوم أن النصائح بالاعلي معروفة بالنسبة للجميع ولكن علي الرغم من ذلك جميع الاحصائيات تشير الي أن الاجهزة المصابة بالفيروسات كانت نتيجة للاسباب بالاعلي والتي تم ذكر النصائح بناء عليها ، لذلك فالسؤال ان كانت معروفة بالنسبة لك فلماذا يصاب جهازك؟.

تعليقات

  1. مشكووووور على النصائح

    ردحذف
  2. شكرا على النصائح المفيدة والمهمة ولكن فضولى يجعلنى أسأل حضرتك
    لماذا كتبت ( باتش*ات وكرا*ات) بهذه الطريقة ؟؟

    ردحذف
  3. abdou Boy
    لان هذه الوسائل اخي ممنوع تداولها علي الانترنت ، وبما اننا نقوم باستخدام منتجات من شركات رسمية كالفيس بوك وجوجل ، فهذا يعني أن اي وجود او تعرف منهم علي تداول هذه الوسائل علي المدونة يعرضنا لمشاكل كبيرة ، لذلك نتفاداها بايصال المعلومة للقارئ مع عدم امكانية التعرف عليها باستخدام الترجمة او البرمجيات او غيرها.

    ردحذف
  4. يعطيك الف عافية . المشكلة انو نحن نستخدم برامج مكركة اغلب الاحيان ماحدا يشتري برامج والتورنت فرصة لتنزيل احدث برامج وينضحك علينا :D

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا على النصائح المفيدة
    ولكن الانتي فايروس الموجود لدينا هو من الاقراص الموجودة في الاسواق وعندما يطلب التحديث يطلب شراء

    ردحذف
  6. شكرا على المعلومات التي تقدموها....لكن ماذا عن deepfreez هل هو فعال في الحماية مع العلم أني أستعمله منذ فترة كبيرة وليس لدي برنامج حماية

    ردحذف

إرسال تعليق