كيف تمنع تحديثات ويندوز 10 من أن تتسبب في انهيار النظام؟



تحديثات ويندوز 10 أمر في غاية الأهمية ولا مفر منه. هذه التحديثات ضرورية من أجل إصلاح الأخطاء والتغلب على المشاكل التي تواجه المستخدمين أثناء العمل على الكمبيوتر وتوفر الدعم والتوافق الكامل لقطع ومكونات الهاردوير الحديثة. ولكن دعونا نواجه الأمر، تحديثات نظام ويندوز 10 غالباً ما تتسبب لنا في العديد من المشاكل، وكثيراً ما تسببت في تخريب نظام الويندوز وانهياره وجعلتنا مُضطرين على إعادة تثبيت نسخة ويندوز من البداية وربما لأكثر من مرة. 
 
ربما هذا هو السبب الذي يدفعنا دائماً للبحث عن طريقة تعطيل تحديثات النظام. ولكننا بهذا الشكل نفتقد لبعض المزايا التي قد تكون في بعض الأحيان مزايا هامة وضرورية جداً لأي مستخدم. لذا، ينبغي أن نتعرف على الطرق الصحيحة والاحتياطات اللازمة لكي نتمكن من تحقيق الاستفادة الكاملة من هذه التحديثات فور طرحها بشكل دائم ودون أن تتسبب لنا في أي مشاكل وفي هذا الصدد سوف نقدم لكم 5 نصائح فقط في غاية الأهمية نوصيكم بالالتزام بها قبل البدء في عملية تحديث ويندوز 10.


 

1- تأكد من عمل نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة قبل البدء




من أهم الاحتياطات والتدابير اللازم اتخاذها قبل البدء في تحديث نظام التشغيل أن تحتفظ بنسخة احتياطية من جميع ملفاتك الهامة والضرورية أولاً. تحديثات الويندوز من الممكن أن تتسبب في انهيار الويندوز بالكامل وتكون غير قادر بأي شكل من الأشكال على تخطي مرحلة إقلاع الويندوز والوصول إلى واجهة سطح المكتب. ولذلك من الضروري أن تحفظ دائماً ببياناتك الهامة المتواجدة على سطح المكتب وفي قطاع C في مكان آمن قبل التحديث.

هناك طرق عديدة من أجل صناعة نسخة احتياطية من بياناتك الهامة، ومن أفضل هذه الطرق هي الاعتماد على حلول التخزين الشبكي مثل أجهزة التخزين المُلحق بالشبكة. يتيح لك إمكانية الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك بشكل تلقائي لحماية بياناتك حتى في حالة نسيانك أن تقوم بالاحتفاظ بها بشكل يدوي. بالإضافة إلى ذلك فهي تسمح لك ولجميع المتصلين بشبكة الإنترنت المحلية الوصول إلى تلك البيانات والاستفادة منها على جميع الأجهزة. ربما تود الاطلاع على مراجعتنا لجهاز +DS920 من Synology لترى بنفسك أهمية هذا الجهاز في منزلك.

أما إذا كانت الميزانية غير متوفرة في الوقت الحالي، فمن الممكن أن تكتفي بشراء قرص تخزين خارجي للاحتفاظ بجميع البيانات الهامة والضرورية عليه. في نفس الوقت من الممكن أن تعتمد على خدمات التخزين السحابي الآمنة والتي توفر مساحة متواضعة بشكل مجاني، ولكن الاشتراك في الخطط المدفوعة قد يمنحك مساحة تصل حتى 1 تيرابايت أو أكثر. ولكن مرة ثانية لن تجد أفضل من حلول التخزين المُلحق بالشبكة وهذا ما طرحناه بالتفصيل في موضوع أسباب قوية ستدفعك لشراء NAS في منزلك فوراً.

2- التعديل على إعدادات تثبيت التحديثات




هناك بعض الإعدادات الضرورية ضمن إعدادات تحديثات ويندوز 10 التي يجب أن تقوم بضبطها بشكل يدوي. وأهم هذه الإعدادات إعداد Pause Updates. ويمكنك الوصول له من خلال إعدادات النظام "Settings" ثم "Update & Security" ثم "Advanced Options" ثم "Pause Updates" ومن هذا الخيار يمكنك تعطيل تحديثات ويندوز 10 لمدة 35 يوم كحد أقصى. 
 
هذه طريقة رائعة عندما لا تكون مستعداً على تنزيل التحديثات خلال وقت قريب أو كنت تقوم ببعض الأعمال الهامة ولم تحتفظ بتلك الأعمال في مكان آمن. ولكن تذكر بمجرد أن تنقضي المهلة "35 يوم" سوف يقوم الويندوز بتنزيل التحديثات الجديدة اللازمة للنظام بشكل تلقائي، ولذلك تذكر أن تحتفظ بأعمالك قبل انقضاء المهلة. وبعد تنزيل التحديثات الجديدة، يمكنك تعطيل ميزة التحديث التلقائي مرة ثانية حتى 35 يوماً أخرين.

3- تأكد من وجود مساحة فارغة على قرص التخزين وخاصة قطاع C




العديد من النصائح التي نتلقاها من مايكروسوفت تشير إلى ضرورة وجود مساحة فارغة على قرص التخزين وبالأخص قطاع C بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي مساحة قرص التخزين. هذا يعني إذا كنت تمتلك قرص بمساحة 1 تيرابايت، فمن الضروري أن تكون هناك مساحة فارغة على قطاع C بنسبة لا تقل عن 100 جيجابايت. 
 
بالتأكيد هي مساحة كبيرة وقد تكون فائضة عن الحاجة، ولكنها ضرورية إذا كنت تمتلك قرص تخزين بمساحة 500 أو 240 جيجابايت. في الغالب تحديثات نظام ويندوز من الممكن أن تبدأ من 1 جيجابايت وحتى 15 أو 25 جيجابايت بعد التثبيت، ولكنها نسب تقديرية وليست أكيدة، ولذلك حاول أن تضع في حسبانك ضرورة وجود مساحة فارغة على قطاع C من أجل التحديثات.

4- ضرورة توصيل اللاب توب بالشاحن الكهربائي قبل البدء




إذا كنت تستخدم لاب توب فمن الضروري أن تتذكر توصيله بالشاحن الكهربائي قبل أن تبدأ في تنزيل وتثبيت تحديثات ويندوز 10. لأن انتهاء سعة الشحن أثناء التحديثات يعني أن هناك فرصة كبيرة جداً لحدوث فشل في عملية التحديث وتلف العديد من الملفات والتعليمات اللازمة لإدارة نظام التشغيل ومن الممكن أن ينتهي بك الأمر بنظام ويندوز غير قادر على الإقلاع بأي شكل من الأشكال.

5- قم بإنشاء نقطة استعادة "Restore Point" قبل البدء




لحسن الحظ أن ويندوز 10 يهتم تلقائياً بإنشاء نقطة استعادة قبل البدء في عملية التحديث، بحيث لو واجهت أي مشاكل يمكنك العودة إلى نقطة الاستعادة تلك. ولكن بالتأكيد معظمنا حاول العودة إلى نقطة الاستعادة التي ينشئها الويندوز ولم نكون سعداء الحظ. ولذلك من الضروري أن تهتم بإنشاء نقطة استعادة يدوياً لأن هذا سيساعدك على التأكد من العودة لنظام التشغيل الذي كان يعمل بشكل صحيح قبل أن يبدأ في التحديث وهذا في حالة إذا تعرض النظام لأي مشاكل انهيار أو فشلت التحديثات وتسببت في عدم إقلاع النظام بشكل طبيعي.

تعليقات