7 أسباب قوية ستدفعك لشراء NAS في منزلك فوراً


هل سئمت من كثرة دفع الأموال لخدمات التخزين السحابي من أجل حفظ بياناتك الهامة والضرورية؟ أو ربما لم تعد تشعر بالرضا نتيجة كثرة فك وتركيب أقراص التخزين الخارجية كلما وجدت نفسك في حاجة لبعض الملفات الهامة – إذا أردت رأيي الشخصي! فسوف أؤكد لك أن أكثر شيء يضايقني في أقراص التخزين الخارجية هو الأسلاك التي تتدلى منها كلما حاولت التنقل باللاب توب من مكان إلى آخر.

لذلك، قررنا أن نشارككم تجربتنا لحلول التخزين الشبكي NAS Storage التي جاءت إلينا من Synology ونستعرض لكم كل الأشياء الإيجابية التي حصلنا عليها من خلال اعتمادنا عليها، ولماذا نرى أن حلول NAS Storage أصبحت من أهم الأجهزة والأولويات لمكاتب أعمالنا سواء بالمنزل أو بالشركة.


 

1- سهولة الإعداد والتركيب


إذا كانت كلمة NAS جديدة عليك، فهي اختصار لعبارة Network Attach Storage والتي تعني التخزين الملحق بالشبكة. تحتوي على قرص تخزين أو أكثر حسب احتياجاتك وتكون متصلة بالإنترنت عبر كابل الإيثرنت أو الــ WiFi. ولكي تتمكن من إعداده بشكل صحيح، تأكد أن الأمر لا يحتاج خبرة تقنية أو إرشادات معقدة، كل ما يلزمك هو أن تقوم بتركيب أقراص التخزين في صندوق الــ NAS الذي قمت بشرائه، ثم توصيل الصندوق بشبكة الإنترنت المحلية عبر كابل الإيثرنت أو لاسلكياً.

صناديق حلول تخزين NAS تحتوي على لوحة أم ومعالج مركزي وذاكرة وصول عشوائي، تماماً مثل كمبيوتر صغير، ستكون قادراً على التحكم في نظام عملها من خلال صفحة خاصة بها يمكنك الوصول إليها من خلال متصفح الإنترنت لديك. ستكتشف أنها مميزة بواجهة بسيطة وسهلة الاستخدام. وبهذا الشكل، ستكون قادراً على التحكم في بياناتك بشكل رائع ومرن للغاية.

2- القدرة على استعادة بياناتك في الكوارث والحالات الطارئة


من منا لم يتعرض لمثل هذا الموقف من قبل! أن تختفي بعض البيانات فجأة أو يختفي قطاع التخزين بأكمله أو حتى تفشل بعض أقراص التخزين وتتوقف فجأة عن العمل، يمكنك أن تتجنب هذه الكوارث إذا كانت لديك أقراص تخزين احتياطية كافية في محرك NAS الذي لديك. 
 
تعمل حلول NAS على صناعة نسخة احتياطية من جميع بياناتك بشكل تلقائي في مصفوفات RAID لكي تتمكن من استعادتها في حالة فشل أي قرص تخزين لديك عن العمل. سيتعين عليك شراء 4 أقراص تخزين NAS وإعدادهم في مصفوفة RAID 5 وبهذا الشكل يمكنك الاطمئنان تماماً على بياناتك حتى في حالة تعرضت إحدى أقراص التخزين لديك للتلف والتوقف المفاجئ.

3- زيادة مساحة التخزين الاحتياطية


نفاذ مساحة التخزين هي مشكلة شائعة تواجهنا جميعاً على أجهزتنا الشخصية، لذلك نلجأ إلى شراء قرص تخزين إضافي أو اثنان أو ثلاثة أو أكثر حسب ما تدعمه أجهزتنا. ولكن ماذا لو كنت تمتلك لاب توب بدلاً من حاسوب مكتبي؟ أو ماذا لو نفذت عدد منافذ SATA على لوحتك الأم؟ في هذا الوقت ستكون حلول تخزين NAS هي خيارك الأمثل. ولكن هي لن تكون من أجلك فقط، بل ستكون هي الحل الأمثل لجميع المتصلين على شبكة الإنترنت الخاصة بك حيث يمكنهم دائماً الوصول إلى تلك الملفات مثلك بالضبط وقتما يشاؤون.

4- لن تكون مقيد بسرعة الإنترنت


يمكن أن تصل سرعة نقل البيانات بين جهاز NAS وجهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى 125MB/s مقارنة بسرعة النقل الاعتيادية مع أقراص التخزين الخارجية المحدودة غالباً عند 70MB/s. في نفس الوقت قد تواجه مشاكل كثيرة أثناء اللجوء إلى الخدمات السحابية بسبب مشاكل في استقرار الخدمة أو تدني السرعة لسبب غير معلوم وجميع المشاكل التي تشتهر بها خدمات التخزين السحابي.

5- حماية الخصوصية


إذا كنت تسعى للحفاظ على خصوصية بياناتك الثمينة، فبالتأكيد لا يمكنك اعتبار الخدمات السحابية على أنها اليد الأمينة في هذا الأمر. بينما ستكون بياناتك في جهاز NAS مؤمنة بالكامل ولا يمكن لأي شخص الاطلاع عليها سواك أو من تسمح لهم أنت على شبكة الإنترنت بمشاركة البيانات مع جهاز NAS لديك.

6- برنامج خاص يجعل إعداد NAS والوصول إلى البيانات سهل جداً


معظم وحدات وأجهزة تخزين NAS تأتي مرفقة ببرنامج من أجل إعدادها وإمكانية الوصول إلى البيانات بسهولة شديدة. بعض البرامج تسمح لك بسهولة الوصول إلى البيانات الاحتياطية لديك، وبعضها الأخر يسمح لك بالقدرة على الوصول إلى البيانات من على شبكة الإنترنت المحلية أو حتى من خارج الشبكة. بعض وحدات NAS توفر ميزة مزامنة البيانات تلقائياً.

7- ستتمكن من توفير الكثير من المال


سنفترض أنك قررت شراء جهاز +Synology DS920 مثل المتواجد لدينا في المراجعة وسعره 550$ دولار أمريكي. هذا الجهاز يسمح لك بتركيب 4 أقراص تخزين، وسنفترض أيضاً أنك ستقوم بشراء 4 أقراص وكل قرص منهم بسعة 2TB لإعدادهم على هيئة مصفوفة RAID 5 وهذا يعني أنها ستسمح لك بالاحتفاظ بــ 6TB من البيانات مؤمنين ضد أي كوارث أو حالات طارئة مثل فشل إحداهم وتوقفه عن العمل. كل قرص تخزين سيكلفك تقريباً 50$ وهذا يعني أن المجموع الإجمالي سيكون 750$ دولار أمريكي.

الآن قم بحساب تكلفة 1TB فقط من أي خدمة سحابية والتي تُقدر تكلفتها في حدود 70$ دولار أمريكي سنوياً. هذا يعني أنك قادر على استعادة أموالك خلال عامك الأول بمجرد شرائك لجهاز +Synology D5920. ناهيك عن أمر حماية خصوصية بيناتك التي تحدثنا عنها سابقاً وعدم استغلالها من قبل شركات التخزين السحابي لاستهدافك بالإعلانات.

تعليقات