5 أجهزة لا تمتلكها بمنزلك رغم أهميتها الكبرى


أصبحت منازلنا تعج بالأجهزة الذكية التي تعمل على راحتنا وتساعدنا على إنجاز أعمالنا بأقل جهد ممكن، بدءاً من أنماط الإضاءات الخافتة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية وخواتم تالون الشهيرة للتحريك والتحكم في الآليات عن بعد، مروراً بروبوتات المكانس الكهربائية والثلاجات والغسالات الذكية القابلة للتحكم من خلال الهواتف، وحتى الأقفال الذكية وأجراس الفيديو ومستشعرات الحرارة التلقائية وآليات الشحن اللاسلكي.

ولكن وسط كل هذه المعمعة ننسى إحدى أهم الأجهزة البسيطة والغير مكلفة بالرغم من أهميتها وفائدتها الكبرى في تغيير تجربة استخدامنا وتفاعلنا المباشر مع بقية أجهزة منازلنا. إليكم قائمة تضم 5 أجهزة ضرورية عليكم اقتنائها في أقرب فرصة ممكنة.


 

1- محركات الأقراص الشبكية NAS Storage




محرك الأقراص المتصل بالشبكة هو عبارة عن صندوق يحتوي على واحد أو عدة أقراص تخزينية متصلة مباشرة بجهاز التوجيه "الراوتر" الخاص بك، عن طريق كابل Ethernet أو من خلال الإتصال اللاسلكي عبر الواي فاي. تكون سرعات نقل البيانات بينها وبين الكمبيوتر منخفضة مقارنة بسرعات النقل الطبيعية التي نحصل عليها مع الأقراص التخزينية الداخلية بالكمبيوتر، ولكن على غرار الكمبيوتر تتيح لك محركات الأقراص الشبكية الحصول على بياناتك من خلال أي كمبيوتر أو اي جهاز آخر متصل بنفس الشبكة، بالإضافة إلى ذلك فهي تهتم بعمل نسخة احتياطية من جميع ملفاتك وبشكل تلقائي.
 
 
ستتمكن من الوصول إلى مكتبة ملفاتك أو ألبوم صورك العائلية أو أوراقك الدراسية من أي مكان على شبكة الإنترنت المنزلية، بل وحتى الوصول إليها عندما تكون بعيد عن المنزل. حيث تأتي محركات NAS مزودة ببرنامج لمساعدتك في الإعداد والوصول الآمن للملفات بفضل عملها المثالي مع الخدمات السحابية الخارجية مثل Dropbox أو Plex.

أحياناً أسعارها مرتفعة وخاصة التي تتضمن بعض الخصائص الذكية، ولكنها من أهم الاستثمارات التي تستحق الدفع من أجلها وتدوم لفترة زمنية طويلة. من الممكن شراء وحدة أقراص من asustor أو Synology ثنائية الفتحات مقابل 400$ دولار أمريكي، وهناك حلول شركة WD التي تُباع بتكلفة 375$ مقابل سعة تخزين تصل حتى 8 تيرابايت.

2- مانع انقاطع التيار الكهربائي UPS




مانع انقطاع التيار الكهربائي والمعروف بــ USP، تتمثل أهميته في الحفاظ على استمرارية عمل أجهزة الكمبيوتر أو محركات الأقراص الشبكية وجميع الأجهزة والآليات المتصلة به أثناء انقطاع التيار المفاجئ. بهذا الشكل ستتمكن من تنفيذ مشاريعك على برامج الأعمال الإنتاجية أو حفظ جميع ملفاتك ومستنداتك الهامة أو نقل البيانات بين الحلول التخزينية بأمان تام، كما أنها تساعد على إتمام عمليات تحديث نظام الويندوز التي تدوم لفترات زمنية طويلة. هناك العديد من السيناريوهات للكوارث المحتملة التي تنتج عن انقطاع التيار الكهربائي.
 
 
ولكن الأفضل من كل هذا فهي توفر تمرير تيار طاقة أكثر استقراراً من خلال قدرتها على معالجة التيار الكهربائي والترددات الغير مستقرة. لذا فهي توفر حماية إضافية من الضرر لجميع أجهزتك. تعتمد عليها الشركات التجارية ومكاتب الأعمال، ولكنها باتت مؤخراً ضرورة لابد من توافرها في المنازل وخاصة التي تعيش تحت رحمة مخاطر التيار الكهربائي الغير مستقر. من ناحية الأسعار، فهي من الممكن أن تُكلفك بضعة مئات الجنيهات وحتى بضعة آلاف، حيث يتم تصنيفها طبقاً لمقدار الطاقة الاحتياطي التي تتمكن من تخزينه وعدد الأجهزة التي سيتم توصيلها بها. ولكنها في مجملها رخيصة وكلما زاد مقدار الفولت والوات زادت قدرة البطارية.

3- أجهزة الشبكة الفرعية لتقوية الإشارة




ربما تكون سعيداً بجهاز الراوتر الخاص بك بفضل قدرته على ضخ الإنترنت لجميع أجهزتك المتصلة، ولكن إذا كانت مساحة منزلك كبيرة أو مكون من عدة طوابق داخلية فلما لا تمتلك الوسيلة الأمثل التي تضخ نطاق اتصال الإنترنت في جميع أنحاء المنزل وحتى أبعد الأركان الميتة والمعزولة تماما بعيداً عن نطاق الراوتر الأساسي.

طالع المزيد: لديك جهاز راوتر قديم؟ لا ترميه إليك 7 طرق لإعادة استخدامه من جديد
 
الميزة الإضافية في أجهزة الشبكة المتداخلة أنها تمنح نطاق ترددي أفضل للأجهزة التي تحتاجها وتوفر بعض تطبيقات الإدارة الرائعة التي يمكنك الاستفادة منها من خلال هاتفك. ولكن يجب أن تكون مستعد للتضحية ببعض مئات الدولارات من أجلها، إذا كنت تفضل امتلاك أكثرها شهرة واستخداماً في الوقت الحالي فمن الممكن التفكير في حلول Eero التي تشتمل على حزمة مكونة من ثلاثة أجهزة مقابل 500$ دولار أمريكي. إذا كنت تريد حلول اقتصادية أكثر فستجد مجموعة Google Mesh WiFi Routers مكونة من ثلاثة أجهزة مقابل 280$ دولار تقريباً، ولكن يجب أن تتأكد من توافقها مع جميع أجهزتك قبل الشراء.

4- الماسح الضوئي للمستندات




Document Scanner من الحلول العملية والسريعة لمساعدتك على مسح جميع أوراقك القديمة ضوئياً وترقيمها لتخزينها وحفظها في مجلد مناسب يسهل عليك الوصول إليه فيما بعد.

يمكنه مسح كلا الوجهتين للأوراق في لحظة واحدة، ليسهل عليك تجميعها وحفظها جميعاً بشكل منسق، وما يزيد من أهميته إذا قمت بحفظها في تطبيق مزود بقدرات التعرف الضوئي على الحروف مثل Google Drive لترتيب جميع الملفات وتسريع عملية البحث. يمكنك الحصول على بعض الحلول مثل Doxie Go SE مقابل 140$ دولار تقريباً وهي من أفضل الماسحات الضوئية المحمولة التي تمنحك خطوط رائعة وواضحة التفاصيل. 
 

5- حامل الشاشة ورافعة الكمبيوتر المحمول




يلعب حامل الشاشة ورافعة اللاب توب دور هام في توفير تجربة مشاهدة قريبة من مستوى العين بالشكل الأمثل. ولكن يتوقف الأمر دائماً حسب نوع المكتب وارتفاعه وأنواع الأجهزة التي تنوي رفعها على الحامل، ولكن جميع الحلول تخدم نفس الهدف في وضع كل شيء في المكان الذي يمكنك من خلاله الجلوس في وضع مستقيم وبشكل صحي بدلاً من الانحناء للأمام والتعرض لمشاكل تعب العامود الفقري وعظام الظهر.

الشيء الذي تتمنى سماعه أنها ليست غالية الثمن، ستتمكن من رفع شاشتك عدة بوصات من خلال الحامل الأكثر شهرة Halter Acrylic Monitor Stand بأقل من 40$ دولار أمريكي، أما إذا كنت تريد شيء أفضل للاب توب فيمكن الاعتماد على Roost laptop Stand الذي يصل قيمته حتى 75$ دولار أمريكي.

تعليقات

إرسال تعليق