ما الفرق بين أقراص Surveillance و NAS


دائماً هناك إختلاف ومقارنات بين محركات الأقراص الثابتة، ولكن الإختلاف المنتشر بين كثير من الناس هو الفرق في سعة التخزين، والحقيقة أن سعة التخزين ليست هي النقطة الفارقة الوحيدة عند مقارنة قرص صلب بآخر. بل هناك نقاط أخرى مهمة ونظراً لأهميتها فإن الشركات تقوم بتسويق منتجاتها بناءاً عليها، حيث تقوم بعض الشركات بتسويق الأقراص الصلبة على أنها Surveillance او NAS والكثير من الناس لا ينتبه إلى الفرق بينهما. لذلك سنحاول في هذا المقال توضيح الإختلاف بينهما وما أهمية كلاً منهما.


ما هو الفرق بين أقراص Surveillance و NAS ؟ 


قبل أن نبدء في سرد الحوار وتعريف كل نوع بالتفصيل وأيهما يجب عليك إستخدامه فيجب أن نتحدث عن دور الأقراص الصلبة في الجهاز وما هي أنواع الأقراص الصلبة الموجودة حالياً ؟ ..... في الوقت الحالي يوجد العديد من وحدات التخزين مثل NVME و SATA III؛ وبفضل وحدات التخزين الجديدة فإن الأقراص الصلبة التقليدية والميكانكية أصبحت تضاهي سرعات وحدات التخزين الثانوية. وفي الوقت نفسه فإن وحدات التخزين SSD تعتبر أفضل خيار للعمل كوحدات التمهيد الأساسية لنظام التشغيل. 


عادةً ما تكون أجهزة الكمبيوتر نشطة لفترة كبيرة يمكن أن تصل إلى ست ساعات خلال اليوم أو أكثر، وفي خلال هذه الفترة هناك تدفق متساوي تقريباً من تخزين البيانات الجديدة وسحب البيانات المحفوظة في القرص الصلب، وسواءً كنت تقوم بتشغيل القرص الصلب كوحدة تخزين أساسية أو ثانوية فإن الفكرة ثابتة وتعتمد على كم البيانات الجديدة وكم البيانات المستَهلكة. بالإضافة إلى أن الجميع يقوم بإستخدام الجهاز الخاص به في أمور مختلفة أخرى مثل تثبيت البرامج وتحميل الملفات وممارسة الألعاب ومشاهدة الوسائط المختلفة وغير ذلك من الأمور؛ كل هذه العمليات تقوم بالتأثير على القرص الصلب الخاص بك.

ما هي أقراص Surveillance ؟



هي عبارة عن أقراص صلبة مخصصة لتسجيل الفيديو على أنظمة الأمن أو الأنظمة التي تحتاج إلى مراقبة عالية على مدار الساعة. عادةً ما يتم توصيل هذه الأقراص بجهاز يسمى NVR أو ما يعرف بجهاز التسجيل الشبكي؛ وعلى عكس الأقراص الصلبة المخصصة للحواسيب المكتبية، فإن هذه الأقراص قائمة على كتابة البيانات وخاصةً بيانات الفيديو طوال الوقت، لذلك هي متميزة في الأنظمة التي تحتاج إلى حفظ البيانات الصادرة من تسجيل الفيديو المستمر. 

تأتي أقراص Surveillance بسرعات تتراوح بين 5400 إلى 7200 دورة في الدقيقة، بالإضافة إلى أحجام ذاكرة التخزين المؤقت أو الذاكرة المدمجة التي تصل إلى 256 ميجابايت. أما بالنسية لأسعار تلك الأقراص فيمكنك الحصول على محرك أقراص بسعة 8 تيرابايت ويدور بسرعة 7200 دورة في الدقيقة بالإضافة إلى ذاكرة التخزين المؤقت 256 ميجابايت بحوالي 225 دولار؛ كما يمكنك الحصول على قرص آخر بسعة أكبر تصل إلى 10 تيرابايت إذا لم تتناسب معك سعة التخزين السابقة بحوالي 265 دولار. وكما تلاحظ أن أقراص Surveillance تكلف الكثير، ولكن بالنظر إلى المساحة التخزينية التي توفرها فيمكن أن تعتبر عامل مغري لبعض الأشخاص.

ولكن المشكلة في هذه الأقراص أنها تفتقر إلى الأداء العشوائى للقراءة والكتابة الذي تحتاجه كثير من الألعاب، حيث أنها تقوم بالتركيز على حفظ البيانات بصورة رئيسية بدلاً من قراءتها؛ كما صرح أحد ممثلي شركة ويسترن ديجتال؛ أحد أفضل الشركات في صناعة محركات الأقراص، بأن أقراص Surveillance تكون مفيدة بشكل كبير في أنظمة المراقبة حيث أنها تسمح بتدفقات كتابية متزامنة أكثر من بعض محركات الأقراص الأخرى، وبالتالى إذا كنت تستخدم جهازك كنظام مراقبة لشركتك أو منزلك فتعتبر أقراص Surveillance من أفضل الخيارات المتاحة لك.

ما هي أقراص NAS أو Network-attached storage ؟ 



يمكن تعريف وحدات NAS ببساطة بأنها وحدات مستقلة بذاتها متصلة بالشبكة يمكن تسجيل البيانات عليها، فهي تعتبر من أفضل أنواع التخزين الشبكي، وهي مصممة أيضاً للعمل لفترات طويلة مثل وحدات Surveillance. يتم تحميل أقراص NAS بداخل صندوق صغير وتتصل مع بعضها عن طريق تقنية RAID؛ غالباً ما تعمل أقراص NAS كخوادم منزلية لمشاركة الملفات، مثل الفيديو والصور والمستندات.

وتم تصميم محركات NAS للقيام بالأعمال الشاقة على مدار الساعة حيث أن الأقراص داخل صندوق NAS تكون مرتبة بشكل متقارب جداًً وهذه تعتبر أحد المشاكل، إلا أن الأقراص يمكنها العمل بسرعة هائلة ولفترات زمنية طويلة. كما أن صندوق NAS يأتي بمروحة بمقاس 80 مللي متر مع وضعيتين للتهوية Cool Mode و Quite Mode، وبالتالي يمكنك إجراء عمليات النسخ الإحتياطي للعديد من الأجهزة طوال الليل بدون أي قلق من إرتفاع درجة حرارة الأقراص الموجودة بداخلة.

وبالرغم من أن محركات NAS مصنوعة لأنشطة مختلفة إلا أنها يمكن أن تكون الخيار الأمثل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث يمكنها تحمل عبء الأعمال الثقيلة، كما يمكنك دفع أي كم من البيانات عليها بجانب القدرة على مشاركتها مع الأجهزة المتصلة على الشبكة، وغير ذلك من الأمور المختلفة. وبالنسبة لأسعار محركات أقراص NAS فيمكنك الحصول عليها بنفس سعر المحركات المكتبية تقريباً حيث يمكنك الحصول Seagate 4 TB Barracuda Compute 5400 RPM بحوالي 100 دولار فقط وبالتالي فإن محركات NAS تعتبر إختيار جيد في معظم الظروف.

أيهما أفضل بالنسبة بك ؟


وفي النهاية تعتبر محركات الأقراص متشابهة نسبياً، سواءً قمت بإختيار NAS او Surveillance فلن تجد إختلافاً ملحوظاً في أغلب الأوقات؛ ولكن الإختيار هنا مرهون بإحتياجاتك، فإذا كنت تستخدم جهازك كنظام أمن، فتعتبر أقراص Surveillance أكثر ملائمة لك، أما إذا كنت تريد تخزين البيانات مع إمكانية الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان حول العالم أو كنت تستخدم جهازك لفترات زمنية طويلة على مدار الساعة خلال اليوم، فتعتبر أقراص NAS أكثر ملائمة لك.

تعليقات