من يحتاج للتخزين الشبكي NAS وكيف تختار ما يناسب استخداماتك ؟



حسناً، أنت دائماً قادر على إيجاد وسيلة تسمح لك بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك الضرورية وبياناتك الهامة. سواء كانت هذه الملفات عبارة عن ألعابك أو أفلامك المفضلة أو صورك الثمينة أو البيانات الخاصة بأعمالك. ولكن السؤال الذي يساور ذهنك دائماً هو: "ما هي أفضل طريقة للاحتفاظ بالبيانات الخاصة بي في مكان "آمن" حقاً ؟".

الفكرة الأولى التي ستخطر على ذهنك هي التفكير في أقراص التخزين الخارجية External Storage، لكونها قادرة على التوصيل سريعاً بالكمبيوتر وتبادل البيانات منها وإليها بصورة طبيعية، وكثيراً ما تعودنا على استخدامها. أو من الممكن أن تفكر في التخزين السحابي على الإنترنت Cloud Storage، فهناك العديد من مزودي خدمات التخزين السحابي بالفعل، وكل منهم ينافس الآخر على تقديم سعة التخزين الأكبر بسعر أفضل.

ولكن هناك حل ثالث ارتفع صيته خلال الآونة الماضية بشكل ملحوظ، ألا وهو التخزين الشبكي NAS. نعم، نسمع رأيك بالتأكيد، فما تريد أن تقوله "أن التخزين الملحق بالشبكة هو أحد الحلول الموجهة للشركات ومكاتب الأعمال"، نعلم ذلك. ولكن بعد أن قمنا بتجربة جهاز +Synology DS920 اكتشفنا أن الأمر لم يعد كذلك، وتأكدنا أننا نفتقد العديد من المزايا الرائعة التي توفرها أجهزة التخزين الشبكي NAS ونستبدلها بما هو أكثر مشقة وتكلفة. لذلك، قررنا اليوم أن نشارككم تجربتنا ونستعرض لكم لماذا قد تحتاجون أنتم أيضاً لأجهزة التخزين الشبكي في منازلكم.


 

الجوانب السلبية في الاعتماد على أقراص التخزين الخارجية والتخزين السحابي




كما ذكرنا في المقدمة، يمكنكم دائماً شراء قرص تخزين خارجي External HDD من أجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتكم الضرورية. هذا يعني أيضاً – على حسب حجم البيانات التي تخططون للاحتفاظ بها – أنكم ستكونون في حاجة لشراء أكثر من قرص تخزين خارجي واحد، إلا أن المشكلة الحقيقية في أقراص التخزين الخارجية هي أن بياناتك وملفاتك الاحتياطية سيتم توزيعها على أكثر من قرص تخزين واحد.

فحينما تحتاج للألعاب التي تحتفظ بها، ستضطر على توصيل قرص التخزين الخاص بنسخ الألعاب الاحتياطية، وعندما تجد نفسك تحتاج لمقاطع الفيديو والأفلام والصور الخاصة بك، ستضطر على تركيب قرص التخزين الاحتياطي الخاص بالوسائط والميديا. وفي النهاية على حسب حجم بياناتك الاحتياطية وتنوعها، سوف تجد أن جميع بياناتك موزعة بشكل عشوائي على أقراص التخزين الخارجية، ناهيك عن العناء الذي تتحمله في عمليات الفك والتركيب المتواصلة كلما كنت في حاجة لنوع محدد من تلك البيانات.

وفي مثل هذه السيناريوهات أثناء العمل، قد تتسبب في تلف أقراص التخزين الخارجية نتيجة كثرة عمليات الفك والتركيب المتواصلة، وللأسف الشديد، لا يمكنك الوصول إلى البيانات التي تحتاج إليها إلا بهذا الشكل فقط. ضف على ذلك أنك في كل مرة ستحتاج فيها الاحتفاظ بشيء ثمين أو هام لديك، ستحتاج لفعل الشيء نفسه بشكل يدوي، فلا توجد وسيلة ذكية على أقراص التخزين الخارجية تسمح لك بالتخزين التلقائي للبيانات، وبهذا الشكل أنت معرض للنسيان وفقدان الملفات إذا لم تتذكر الاحتفاظ وتخزين تلك الملفات يدوياً.

إذاً، ربما تفكر في التخزين السحابي بدلاً من شراء العديد من أقراص التخزين الخارجية وكثرة عمليات الفك والتركيب. حينها، سوف نعود لمحور النقاش الأبدي الذي لا ينتهي حول خصوصية البيانات، وتكاليف الاشتراكات الشهرية باهظة الثمن، ومشاكل في استقرار اتصال الخدمة السحابية معظم الوقت، واستمرار مزودي الخدمات السحابية بتغيير سياساتهم مما يعرض بياناتك للعديد من المخاطر وعلى رأس تلك الخدمات (Google Photo و Flicker ).

إذن في النهاية، وعلى الرغم من أنها وسائل مناسبة للاحتفاظ بنسخة احتياطية من الملفات والبيانات الهامة الضرورية لدينا، إلا أن لديها العديد من الجوانب السلبية التي تجعلنا نسعى وراء إيجاد وسيلة تخزين احتياطية أخرى تكون أكثر أماناً وأكثر مرونة. وبخصوص هذا الأمر تحديداً، لن تجد ما هو أفضل من اساليب التخزين الشبكي.

ما هي مميزات أنظمة التخزين الشبكي NAS ؟




لك أن تتخيل أن كل ما تفتقده أساليب التخزين الاحتياطي الأخرى، سوف تجده وعلى أفضل نحو ممكن في أساليب التخزين الشبكي NAS. وإذا كان مصطلح NAS جديد بالنسبة لك، فقد تحدثنا عنه في مرات سابقة. ولإحياء ذاكرتكم في سطور قليلة: NAS هي اختصار لعبارة Network Attached Storage والتي تعني التخزين الملحق بالشبكة، عبارة عن خادم متصل بشبكة الإنترنت المحلية الخاصة بك، وقد يحتوي على قرص تخزين واحد أو أكثر، ومحول إيثرنت، ويعمل بنظام تشغيل، ولديه ما يكفي من القوة وخصائص المعالجه وقوة الحوسبة لكي يكون من السهل الوصول إلى البيانات المخزونه بداخل بيئته بسهولة شديدة.

الغرض الأول والأكثر أهمية من حلول NAS أنها توفر تخزين مركزي ومشترك للملفات الرقمية، فهي تحتضن جميع أقراص التخزين الاحتياطية لديك في صندوق واحد، سواء كان قرص تخزين أو اثنان أو أربعة أو أكثر من ذلك، وسوف تعمل جميع أقراصك التخزينية بداخله على هيئة قرص تخزين واحد فائق السرعة – خاصة عندما تحتاج الوصول إلى محتوياتها عبر كابل الإيثرنت.

أجهزة NAS عبارة عن نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة والثمينة المحفوظة بمأمن على شبكة الإنترنت المحلية الخاصة بك، والتي يمكنك الوصول إليها من أي مكان حتى وإن كنت تحاول الاتصال بها من خارج شبكة الإنترنت المحلية، جميع بياناتك الاحتياطية محفوظة في مكان واحد حتى وإن كانت عبر عدد مختلف من أقراص التخزين.

تستطيع الوصول إلى بياناتك أو مشاركتها أو مزامنتها عبر مختلف أنظمة التشغيل، وتعمل تلقائياً على حفظ نسخة احتياطية من بياناتك في مصفوفات RAID لتتمكن من العودة إليها في حالات الطوارئ، تستطيع الوصول إلى بياناتك عبر متصفح الإنترنت أو من خلال تطبيق مُثبت على هاتفك، الاحتفاظ تلقائياً بجميع صورك الموجودة على هاتفك، القدرة على مشاهدة الأفلام عالية الجودة الموجودة بداخل أقراص تخزين NAS مباشرة على شاشة التلفزيون الخاص بك، القدرة على مشاركة صورك مع أي شخص من خلال رابط آمن ومحمي يمر عبر عدد من الأذونات المخصصة. في الحقيقة، سوف تجد أن جهاز التخزين الشبكي هو أفضل وأنسب طريقة تساعدك في الاحتفاظ بنسخة احتياطية من جميع بياناتك بصورة سريعة وبطريقة آمنة.

كيف تختار جهاز التخزين الشبكي المناسب لاستخداماتك




هذا الأمر يتوقف بالكامل على استخداماتك وحجم ملفاتك ونسبة نمو بياناتك في الــ 3 إلى 5 سنوات القادمين لك سواء كنت تخطط لشراء جهاز التخزين الشبكي لمنزلك أو مكتب أعمالك. وبمجرد أن تعرف ما هي سعة التخزين المناسبة لبياناتك الاحتياطية، ينبغي أن تقرر ما هو عدد الخلجان "Drive Bays" التي ينبغي أن يحتوي عليها جهاز NAS القادم لك لكي تستفيد من ميزة مصفوفة RAID ولتتمكن من الاحتفاظ ببياناتك في بيئة آمنة يسهل العودة إليها في حالات الطوارئ أو عند مواجهة الكوارث الغير متوقعة مثل توقف بعض أقراص التخزين عن العمل فجأة.

بعد ذلك، ينبغي أن تتخذ قرارك في نوع أقراص التخزين الذي يصلح لبيئة التخزين الشبكي تحديداً NAS، فهل ستحتاجه من أجل الاحتفاظ بنسخة احتياطية من ملفاتك أو من أجل الوصول للملفات عن بُعد أو كخادم لتشغيل الوسائط وما هو عدد المستخدمين المتصلين بجهاز NAS، وهل هو من أجل منزلك أم للمكتب أو شركة أعمالك.

في النهاية لن يتبقى لك سوى اختيار العلامة التجارية التي تفضلها، ولحسن الحظ، أن هذا المجال لا يتسع للكثير من الشركات الرائدة، سوف تجد حلول Synology أجهزة رائعة وتتمتع بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة لكلاهما: المبتدئ والمحترف في آن واحد. وبخصوص هذا الشأن نوصيكم بالاطلاع على مراجعتنا الخاصة لجهاز التخزين الشبكي الرائع +Synology DS920 لكي تتخذ قرارك النهائي بنفسك. كما ويمكنك الاطلاع على جميع حلول التخزين الشبكي المختلفة لشركة Synology والموجهة للاستخدام المنزلي ولمكاتب الأعمال والشركات من خلال الرابط الرسمي للشركة من هنا.

تعليقات