للأسف خدمة صور جوجل تتخلى عن التخزين المجاني اللامحدود


من أكبر نقاط الجذب التي تتمتع بها خدمة التخزين السحابي صور جوجل "Google Photos" هي دعمها للتخزين المجاني واللامحدود للصور ومقاطع الفيديو، وأكثر تحديدًا، التخزين المجاني للصور بحجم 16 ميغابيكسل ومقاطع فيديو بجودة 1080 بيكسل، من ناحيته، هذه السمة جعلت من الخدمة تبرز بين جموع المستخدمين، ومع ذلك، إليك الخبر المؤسف، حيث أعلنت جوجل انتهاء عصر هذا الدعم، وهنا نوضّح لك كل ما تحتاج إلى معرفته حول هذا القرار والذي بطبيعة الحال لن يُرضي الكثيرين.



خدمة صور جوجل تفقد التخزين المجاني اللامحدود



كان الظهور الأوّل لخدمة صور جوجل قبل نحو 5 أعوام من الآن، وقد كانت جزءًا من خدمة جوجل بلس التي استغنت عنها جوجل قديمًا، ومع قرار الاستغناء، عمدت الشركة على فصل الخدمة وجعلها منفصلة عن باقي خدماتها الأخرى، وكما أشرنا، كان التمييز الأكبر لصور جوجل، هو دعمها للتخزين السحابي المجاني والغير محدود.

ولكن الآن، أعلنت جوجل واعتبارًا من تاريخ 1 يونيو 2021، ستفقد الخدمة هذا الدعم، على أن يتم حساب جميع الصور والفيديوهات المُحمّلة إليها بعد هذا التاريخ إلى السعة التخزينية المحدودة التي تُقدّر بحجم 15 غيغابايت، وهي نفس السعة التي توفّرها جوجل هذه الأيام للملفات والتي يتم مشاركتها مع صور جوجل والجي مايل وجوجل درايف.

وكما أشرنا بالمقدمة، توفّر جوجل في خدمتها Google Photos خيارين للتخزين السحابي، الأوّل بالجودة العالية والذي يتم فيه حساب أو ضغط الصور لحجم 16 ميغا بيكسل وضغط الفيديو بجودة 1080 بيكسل، أما الثاني، فهو التخزين بالجودة الأصلية، الذي بدوره يستقطع من المساحة التخزينية الرئيسية "15 غيغابايت"، ومع هذا الإعلان من جوجل، فسوف يتم التخلي عن الخيار الأوّل، والاحتفاظ بالخيار الثاني، بمعنى، لن يكون هناك ضغط لجودة الصور والفيديوهات، بل الاعتماد على الجودة الأصلية.

ومع ذلك، إليك الخبر السار، حيث جميع صورك وفيديوهاتك المُخزّنة في المساحة المجانية اللامحدودة، لن يتم حسابها في مساحة التخزين المحدودة، بمعنى آخر، سيتم تجميع هذه الصور والفيديوهات في مساحة منفصلة، على أن يتم البدء فورًا في هذا القرار، أي احتساب الصور والفيديوهات التي يتم تحميلها على صور جوجل، بعد تاريخ 1 يونيو للعام القادم.


هل انتهى عصر خدمة صور جوجل؟


يظن البعض ومع هذه الخطوة من جوجل، قد دقت المسمار الأوّل في نعش خدمتها الصور، ولكن هذا غير صحيح مئة بالمئة، حيث عند إجراء مقارنة بسيطة، تَمُدُّنا صور جوجل بمساحة تخزين مجانية بحجم 15 غيغابايت، وهي كمساحة تتفوق على جُل الخدمات الأخرى، فعلى سبيل الحصر لا الشمل، آبل تُقدّم لنا عبر الآي كلاود مساحة مجانية 5 غيغابايت.


وبالانتقال إلى موضوع الاشتراكات، يمكنك زيادة مساحة التخزين الخاصة بك في صور جوجل إلى 100 غيغابايت مقابل خطّة بسعر 1.99$ شهريًا، على أن تتوفّر المزيد من الخطط الأخرى، وإذا شعرت بأن مساحة 15 غيغابايت تكفيك، ببساطة، يمكنك دائمًا إدارة وفحص مقدار المساحة المُستخدم والمتبقي من موقع Google One Storage، وحتى أن لجوجل صفحة خاصة لإدارة التخزين تُساعدك بلاشك على تحرير المساحة في حساب جوجل الخاص بك.

في حالة لم يُعجبك الأمر ما الحل!


طبعًا، معظمنا مستاء جدًا من هذا الإعلان، فإذا كنت أحد الذين ينون ترك الخدمة ورائهم، فيمكنك تنزيل جميع صورك وفيديوهاتك التي حمّلتها مسبقًا على صور جوجل، وهنا، عليك الاستعانة بخدمة Takeout من جوجل، والتي أيضًا، لديها القدرة على تنزيل جميع البيانات المُخزّنة في حسابك جوجل، وقد سبق لنا أن راجعنا معكم كيفية العمل مع خدمة Takeout وتجد مراجعتنا عبر المقالة بالأسفل.


أخيرًا: بدائل خدمة صور جوجل



نفترض كنت أحد المستخدمين الذين تحدثنا عنهم في السطور الماضية، وبما أنك رغبت بذلك، فلابد أنك تبحث الآن عن خدمة بديلة لصور جوجل، ولحسن الحظ، هناك الكثير من هذه البدائل دعونا نتعرف عليها الآن.


صور آي كلاود: طبعًا هذه الخدمة متاحة لحملة أجهزة آبل على رأسها الآيفون والآيباد والماك، وهي مترابطة جدًا كونها من آبل، أما فيما يتعلق بما تُقدّمه، فهناك مساحة تخزين مجانية بسعة 5 غيغابايت، ويمكن ترقيتها إلى 50 غيغابايت مقابل 1$ بالشهر، أو إلى 200 غيغابايت مقابل 3$ شهريًا ومشاركتها مع العائلة بالكامل، فضلًا عن إمكانية الدفع مقابل تخزين آي كلاود كجزء من حزمة اشتراك آبل ون.

صور أمازون: ربما تكون الخدمة الأولى التي يُفكّر بها الكثير من المستخدمين، كونها توفّر لهم مساحة تخزين مجانية كاملة الدقة وغير محدودة، ولكن لابد أولًا الاشتراك في أمازون برايم.

ون درايف: خدمة مايكروسوفت هي الأخرى محل ثقة، كونها متاحة على جميع أنظمة التشغيل، وإذا كنت مشترك في مايكروسوفت 365، فلديك مساحة تُقدّر بسعة 1 تيرابايت، وهي مساحة خيالية.

دروب بوكس: كما هو الحال مع خدمة صور جوجل، فعبر دروب بوكس يمكن تحميل الصور والفيديوهات تلقائيًا، ومع ذلك، توفّر لنا الخدمة مساحة تخزين مجانية بسعة 2 غيغابايت، وطبعًا لزيادة المساحة عليك الدفع، على أن تكون أكبر تكلفة لخططها تُقدّر بمبلغ 10$.

تعليقات