Loading...

هل شراء مفتاح تفعيل إلزاميًا لاستخدام ويندوز 11 ؟

في صيف عام 2021 أطلقت مايكروسوفت ويندوز 11 ليكون أحدث إصداراتها من نظام التشغيل ويندوز. وعلى الرغم من ميزاته الجديدة، فقد أتى ويندوز 11 مصحوبًا بعدّة قيود تتعلّق بتكلفته العالية من ناحية، ومن ناحية أخرى فإنّه لا يدعم التشغيل على أجهزة الكمبيوتر القديمة. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك تثبيت ويندوز 11 على أجهزة الكمبيوتر غير المدعومة كما شرحنا من قبل. كذلك يُمكن لمُستخدمي ويندوز 10 الترقية إلى ويندوز 11 مجّانًا، ولكن بالنسبة إلى المُستخدمين الآخرين فإنّ تثبيت نُسخة ويندوز 11 جديدة مُرخّصة بميزات كاملة قد يُكلّف مبلغًا باهظًا لشراء مفتاح التفعيل لتنشيط النُسخة.

تفعيل ويندوز 11

لا يزال من المُمكن استخدام ويندوز 11 دون مفتاح التفعيل لتوفير بعض المال، ولن يؤثّر ذلك على الوظائف الأساسيّة للنظام، لكنّه سيقيّد الوصول إلى بعض الإعدادات ويحرمك من استخدام بعض الميزات، ونفس الشيء إذا قُمت بتثبيت نُسخة ويندوز 11 على كمبيوتر غير مدعوم. لعلّك الآن تتساءل هل يستحقّ الأمر دفع تلك الأموال لتنشيط أو ترخيص نُسختك من ويندوز 11 أم لا؟ دعنا نتناول ذلك بالتفصيل في السطور التالية ونوضّح ما الذي يحدُث عند استخدام نُسخة ويندوز 11 بدون تفعيل.


استخدام ويندوز 11 بدون تفعيل


نعم، يُمكن تحميل وتثبيت نُسخة ويندوز 11 واستخدامها على جهازك دون التقيّد بإدخال مفتاح تنشيط، حيث لا تشترط شركة مايكروسوفت ترخيص النسخة لجعل ويندوز 11 قابلًا للاستخدام كنظام تشغيل للكمبيوتر – فقط تأكد من الضغط على زر "I don’t have a product key" خلال عملية التثبيت – كما أنها لا تُقيّد هذه النُسخة بتاريخ صلاحيّة بل يُمكنك استخدامها بدون تفعيل مدى الحياة.


إنّ استخدام نُسخة ويندوز 11 دون شراء مفتاح التفعيل لتنشيطها لن يؤثّر على الوظائف الأساسيّة التي يُمكن للكمبيوتر أن يؤدّيها مثل تثبيت البرامج وتشغيل الألعاب وتصفُّح الويب والتحقّق من بريدك الإلكتروني، وحتّى الوصول إلى متجر Microsoft Store وتنزيل التطبيقات، كما لا يزال بإمكانك الحصول على تحديثات ويندوز دون تنشيط النُسخة، ومع ذلك تظلّ هذه النُسخة محدودة الإمكانيّات، ومن المُحتمل أيضًا أن تحرم مايكروسوفت مُستخدمي النُسخ غير النشطة من الوصول إلى تحديثاتها في المُستقبل.

ماذا يحدُث عند استخدام ويندوز 11 بدون تفعيل؟


1- العلامة المائيّة والإشعارات


غطينا بالفعل هذه النقطة في موضوع ماذا سيحدث إذا لم تقم بتنشيط ويندوز؟ حيث تظلّ العلامة المائيّة التي تظهر في أقصى يمين الجزء السُفليّ من الشاشة لتطُالبك بتنشيط نُسخة الويندوز هي البصمة الأبرز التي تُشير بوضوح إلى استخدام نُسخة ويندوز غير مرخّصة.


تُصرّ هذه العلامة المائيّة على الظهور فوق نوافذ البرامج المفتوحة، وبالتالي فإنها ستظهر في كل لقطة شاشة أو مقطع فيديو تقوم بتسجيله للشاشة، وحتى في التطبيقات والألعاب التي يتمّ تشغيلها بملء الشاشة، وعلى جميع شاشات العرض وأجهزة العرض التقديميّ المُتّصلة بالكمبيوتر، ولا توجد طريقة رسمية للتخلُّص من هذه العلامة المائيّة ولو مؤقتًا إلّا بتنشيط نُسخة الويندوز. كذلك تظهر الكثير من الإشعارات المُنبثقة وتذكيرات الويندوز المُرفقة برابط التنشيط عند مُحاولة فتح تطبيق الإعدادات واستعراض القوائم المُختلفة لمُطالبتك بتنشيط النُسخة.

2- تقييد الوصول لبعض الميزات والإعدادات


أمّا النُقطة الأهمّ إذا كُنت لا تُعير بالًا للإشعارات والعلامات المائيّة، فتتمثّل في الميزات والإعدادات التي لن تتمكّن من استخدامها أو تعديلها إذا لم تمتلك نُسخة نشطة ومرخصة من ويندوز 11، إذ لا تُتيح النُسخ غير المفعلة من ويندوز 11 إمكانيّة الوصول إلى مُعظم خيارات التخصيص مثل تغيير خلفية سطح المكتب، والتبديل بين الوضع الداكن والوضع المُضيء، واختيار لون الثيمات، وحتّى استخدام بعض خيارات إمكانيّة الوصول مثل السمات عالية التباين، بل تُقيّدك بالاختيار فقط من بين ستة سمات مُحدّدة مسبقًا وموجودة في الجزء العلويّ من قائمة التخصيص في تطبيق الإعدادات.


لا تزال نُسخة الويندوز غير النشطة تُمكّنك من إجراء تغييرات محدودة على شاشة القفل، وقائمة البدء لإخفاء أو إظهار التطبيقات المضافة حديثًا والتطبيقات الأكثر استخدامًا، ولكن بشكل عام أغلب الخيارات الموجودة داخل قسم Personalization في تطبيق Settings لن تكون قابلة للتعديل حتى أن تقوم بتفعيل النسخة.

هل تفعيل ويندوز 11 يستحقّ الشراء؟


سواء قمت بتجميع كمبيوتر مكتبي جديد، أو اشتريت لابتوب لا يتضمن ترخيص ويندوز من الشركة المصنعة، فليس أمامك سوى طريقين: إما استخدام ويندوز 11 بدون تنشيط أو شراء ترخيص رسمي من مايكروسوفت.


إذا كُنت مُستخدم جديد لويندوز 11 فلا يُنصح بالإسراع في دفع المال لشراء مفتاح تفعيل النُسخة، خاصًة وأن السعر الرسمي لمفتاح التنشيط على متجر مايكروسوفت يعتبر مُكلف إلى حدٍ ما، إذ يبلغ 5,200 جنيه مصري، أو 200 دولار أمريكي لنسخة الـ Pro. لذلك خذ وقتك في تجربة النظام والتأكُّد من توافقه مع مُتطلّباتك واحتياجاتك، فرُبّما يُفضّل البعض استخدام إحدى توزيعات لينكس التي تُلبّي مُتطلّباته. كذلك يلجأ البعض أحيانًا لإعادة تثبيت نُسخة ويندوز جديدة على جهازه لأكثر من مرّة بهدف تجربة الجهاز نفسه واستكشاف ما به من عيوب أو أعطال، ولا توجد ضرورة في هذه الحالة لتنشيط نُسخة ويندوز 11 على الجهاز قبل التحقّق من عمله بشكل جيّد.

تكمُن النقطة الأهمّ في مُتطلّبات التشغيل التي يحتاجها ويندوز 11، والتي تجعل أجهزة الكمبيوتر القديمة نسبيًّا، مثل أيّ جهاز يستخدم مُعالج أقدم من الجيل الثامن بالنسبة لـ Intel أو سلسلة Zen 2 بالنسبة لـ AMD غير مدعوم لتشغيل ويندوز 11. وعلى الرغم من أنّ الفُرصة لا تزال متوفّرة لتثبيت واستخدام نُسخة ويندوز 11 على الأجهزة غير المدعومة، فإنّ تنشيط النُسخة لا يكون ضروريًّا في هذه الحالة، فالأمر سيّان إذا كنت تستخدم نُسخة غير مفعلة.


ومع هذا، لا يزال تنشيط نُسخة ويندوز 11 يوفّر لك مزايا عديدة بكُلّ تأكيد، إذ يُمكّنك من التخلُّص من ظهور العلامة المائيّة المُزعجة على شاشة جهازك، ويسمح لك بالوصول إلى جميع الميزات وخيارات التخصيص، كما يضمن لك تلقّي جميع تحديثات مايكروسوفت المُستقبليّة التي تهدف إلى إصلاح أعطال النظام وتحسين أدائه وعلاج ثغراته الأمنيّة فور اكتشافها ممّا يُساهم في الحفاظ على حماية جهازك وأمان بياناتك. كذلك يُعتبر التنشيط ضروريًّا بالنسبة لنُسخ ويندوز 11 المُستخدمة على أجهزة الكمبيوتر الخاصّة بالشركات أو المُخصّصة للعمل، وهو ما يُبقي تلك الأجهزة مدعومة أمنيًا وتتمتّع بميزات مايكروسوفت الكاملة.

ضع في اعتبارك أيضًا أنه في حال كانت لديك نسخة مرخصة من ويندوز 10 وكان جهازك يلبي متطلبات ويندوز 11، فيمكنك الحصول على نسخة مرخصة من ويندوز 11 مجانًا عبر الترقية من خلال خدمة Windows Update ضمن الإعدادات، بينما إذا كنت تفضل الاستمرار في استخدام ويندوز 10، فلا بأس بذلك حيث وعدت مايكروسوفت بدعم النظام القديم بالتحديثات الأمنية حتى أكتوبر 2025.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي