كيفية معرفة السيريال المستخدم لتفعيل ويندوز



تحتوي كل نسخة مفعلة وأصلية من ويندوز على سيريال فريد مكون من 25 حرفًا. إذا احتجت في أي وقت لإعادة تثبيت ويندوز على نفس الكمبيوتر أو كمبيوتر آخر، ستحتاج لمعرفة هذا السيريال لاستعادة النسخة الأصلية من ويندوز مرة أخرى. لكن المشكلة هنا أن معظم المستخدمين لا يعرفون السيريال المستخدم لتفعيل ويندوز على أجهزتهم، وهذا في الغالب بسبب شرائهم لابتوب مثبت عليه نسخة مفعلة مسبقًا من ويندوز. لحسن الحظ، فهناك أكثر من طريقة للكشف عن السيريال الحالي بسهولة. واحدة من هذه الطرق هي النظر إلى الملصق التابع لمايكروسوفت والمدون عليه السيريال أسفل اللابتوب. ولكن في حال كان اللابتوب حديثًا فربما لا تجد هذا الملصق حفاظًا على السيريال من محاولات السرقة أو الاستخدام غير المصرح به. لذا، فالطرق المستعرضة أدناه تظهر السيريال من خلال نظام ويندوز نفسه، إليك كيف.

تم تحديث المقال بـتاريخ  7 / 1 / 2023


استخدام موجه الاوامر



تعتبر هذه هي الطريقة الأسهل والأسرع، سواء كنت تستخدم ويندوز 10 أو 11 أو نُسخة أقدم من ذلك. كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على زر قائمة "ابدأ" في شريط المهام أو اضغط على مفتاحي Win + حرف X معًا لعرض قائمة الخيارات. بعد ذلك اضغط على "(Terminal (Admin" أو اكتب في شريط البحث "CMD" ومن النتائج اضغط على "Run as administrator" لفتح موجه الأوامر بصلاحيات المسؤول، ومن ثم أدخل الأمر التالي:

wmic path softwarelicensingservice get OA3xOriginalProductKey

بعد الضغط على مفتاح Enter سيظهر لك السيريال المكون من 25 حرفًا، يمكنك نسخه وحفظه في ملف Text أو كتابته يدويًا على ورقة. هذه تعتبر أسرع طريقة لمعرفة السيريال المستخدم لتفعيل نسخة ويندوز. ولكن ضع في اعتبارك أن السيريال الذي يظهر هنا هو السيريال الاصلي من الشركة المصنعة لتفعيل نسخة الويندوز المثبتة مسبقًا على جهازك. وبالتالي، إذا قمت بشراء سيريال جديد، ربما للترقية من إصدار Home إلى Pro، فلن يظهر بهذه الطريقة.

حتى إن لم تقم بشراء سيريال جديد، ستحتاج أيضًا التأكد من السيريال الذي يظهر في موجه الأوامر من نوع Retail مما يعني أنه من الممكن استخدامه لتفعيل الويندوز على أي جهاز كمبيوتر آخر. لكن في حال كان من نوع OEM فلا يمكنك استخدامه إلا لتفعيل الويندوز على هذا الجهاز فقط. لمعرفة تفاصيل اكثر بخصوص هذا الأمر، أقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق حول معرفة الفرق بين ترخيص OEM و Retail وأيهما الأفضل بالنسبة لك.

استخدام تطبيق ShowKeyPlus



يمكن أيضًا استخدام تطبيق ShowKeyPlus المجاني، والذي يعرض بيانات مهمة حول نُسخة الويندوز المُثبتة مثل نوع وإصدار الويندوز بالإضافة إلى السيريال الحالي لتفعيل هذه النسخة ونوعه إذا كان OEM أو Retail. كما يمكنك حفظ هذه المعلومات بسهولة في ملف Text بالنقر على "Save" من القائمة الجانبية، أو يمكنك معرفة معلومات عن أي سيريال ويندوز من خلال الانتقال إلى Check Edition.

في الواجهة الرئيسية، ستجد في خانة Installed Key السيريال الحالي المستخدم لتفعيل ويندوز، أما في خانة OEM Key تجد السيريال الأصلي الذي كان يستخدم لتفعيل نسخة ويندوز المثبتة مسبقًا على الجهاز من طرف الشركة المصنعة، وبالتالي إذا لم تقم بترقية نوع النسخة على جهازك، من Home إلى Pro مثلًا، فستجد في كلا الخانتين OEM Key و Installed Key نفس مفتاح التفعيل.


استخدام محرر الريجستري (Registry Editor)



يقوم نظام ويندوز بتخزين مفتاح التفعيل ضمن أحد قيم الريجستري، لذلك من الممكن العثور على السيريال بواسطة أداة "مُحرر الريجستري" بعد التوجه إلى المسار الصحيح. إذًا ستقوم بفتح الأداة إما من خلال البحث عنها عبر الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) أو من خلال فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا ثم كتابة الأمر [regedit] والضغط على Enter لتفتح نافذة الأداة. بعد ظهور نافذة Registry Editor استخدم الشريط الجانبي الأيسر للانتقال إلى المسار التالي، أو قم بنسخ المسار وعمل لصق (Paste) له في شريط العنوان بالاعلى ثم اضغط Enter:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\SoftwareProtectionPlatform

وبعد الوصول إلى مجلد SoftwareProtectionPlatform ستجد على الجهة اليمنى قيمة تُسمى "BackupProductKeyDefault" والتي تكشف أمامك عن السيريال المستخدم لتفعيل نُسخة الويندوز. يمكنك الضغط مزدوجًا على هذه القيمة ونسخ المفتاح لحفظه في مكان آخر يسهل الوصول إليه، بعدها قم بإغلاق نافذة Registry Editor.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. لو سمحت لم يظهر لي ارقام تفعيل الويندوز

    ردحذف
    الردود
    1. هل قمت بتجربة جميع الطرق المذكورة ؟ اذا كان الامر كذلك، فربما ان لديك مفتاح تفعيل غير صالح، او ان نسخة ويندوز غير مفعلة اساسًا.

      حذف
  2. شكرا جزيلا ♥
    انا جربت استخراج المفتاح لكني لم أجده كالذي اشتريته؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ربما لا يظهر المفتاح مطابق للمفتاح الذي قمت بشرائه، لكن بشكل عام المفتاح الذي يظهر باستخدام ايًا من الطرق السابقة يمكن استخدامه لتفعيل النسخة دون أي مشكلة.

      حذف
  3. شكرا، لكم جدا على ما تقدموه للمتابع العربى ، أنتم أفضل موقع عربى يتيح معلومة صحيحه وسهله ومباشرة، لم تخزلوني و لا مرة

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا صديقي .. نتشرف بمتابعتكم لنا 💙

      حذف

إرسال تعليق