أخف نسخة ويندوز 11 للأجهزة الضعيفة | Tiny11


لا تنسي الضغط علي Like بالاسفل لمتابعة صفحتنا علي الفيسبوك



عند الرغبة في تثبيت نظام تشغيل لجهاز كمبيوتر قديم أو يعمل بإمكانيات ضعيفة، في الغالب، نفكر في نظام ويندوز رغم أنه ليس الخيار الوحيد، فهناك توزيعات لينكس مصممة خصيصًا لتلك الأجهزة إلى جانب نظام ChromeOS Flex المقدم من جوجل، لكن ويندوز يعُد النظام الأكثر استخدامًا في العالم وتتوافق معه جميع البرامج والألعاب. وفي حين أنه من الممكن تثبيت إصدار قديم مثل ويندوز 7 الذي يعمل بسلاسة على الأجهزة الضعيفة، لكنه أمر محفوف بالمخاطر كونه لم يعد مدعومًا من مايكروسوفت. حسنًا، ماذا لو أخبرتك أن بإمكانك تشغيل هذا الكمبيوتر القديم بأحدث نسخة ويندوز على الاطلاق – ويندوز 11 ؟

يجلب ويندوز 11 تحسينات ضخمة مقارنًة بسابقيه، لذا فهو محط أنظار أي شخص يتطلع إلى ترقية حاسوبه الذي يعمل بويندوز 7 أو 8.1 ولكن متطلبات التشغيل وتعطشه للموارد يجعله أسوأ خيار بالنسبة للأجهزة القديمة. صحيح توجد العديد من الطرق لتجاوز القيود وقد شرحنا إياها معكم من قبل، ولكن لا أظن أن هناك من يستطيع تحمل التعامل مع نظام بطيء الاستجابة لفترة طويلة. على أي حال، إن كنت مُصرًا على ويندوز 11 فهناك ابتكار يدعى Tiny11 والذي يمثل أخف نسخة ويندوز 11 حتى الآن، دعونا نستعرضها معكم.


مبدئيًا، Tiny11 هي نسخة غير رسمية وإنما معدّلة (بواسطة مطور يُدعى NTDEV) من نظام ويندوز 11 إصدار 22H2 الأحدث من مايكروسوفت، حيث تم تجريد النسخة الأصلية من أي عناصر غير ضرورية والإبقاء فقط على الملفات المطلوبة لجعل نظام ويندوز 11 يعمل. ولذلك أهم ميزة في هذه النسخة المعدلة هي انه يمكن تشغيلها على أي كمبيوتر بغض النظر عن مواصفاته، حتى لو كان حجم الرامات 1 جيجابايت وسعة التخزين 15 جيجابايت، ستعمل النسخة دون قيود، وذلك عكس النسخة الأصلية التي تتطلب 4 جيجارام وسعة تخزين 64 جيجا على الأقل بالإضافة إلى ضرورة دعم شريحة TPM وخاصية Secure Boot. هنا Tiny11 لا تتطلب أي مواصفات خاصة، بل مجرد إصدار مخفف ويتطلب موارد أقل من الإصدار الأصلي ولكن يأتي ذلك على حساب الميزات المتاحة.

بشكل عام، تحتوي النسخة كل ما يحتاجه المستخدم العادي للحصول على تجربة استخدام يومية مريحة على أي جهاز. ولكن دائمًا ما تنطوي النسخ المعدلة من ويندوز على مخاطر أمنية محتملة، وبخصوص ذلك صرح المطور في سلسلة من التغريدات على تويتر أن Tiny11 لم يُضاف لها أي كود خارجي وإنما اقتصر التعديل على إزالة معظم المكونات المتعطشة للموارد لتكون مؤهلة للأجهزة الضعيفة، وفي نفس الوقت لا تكون بيانات المستخدمين عرضة للتهديدات الأمنية، حيث تحافظ النسخة على وصول التحديثات الامنية من مايكروسوفت وأيضًا إبقاء برنامج الحماية Windows Security مضمنًا.

لذلك، إن كنت مهتمًا بتشغيل ويندوز 11 على كمبيوتر قديم، يمكنك تحميل ملف الأيزو لنسخة Tiny11 مجانًا والذي يقوم باستضافته موقع Internet Archive. علمًا حجم الملف أقل من 3GB وهو صغير جدًا مقارنة بملف تثبيت نسخة ويندوز 11 الاصلية الذي يتجاوز حجمه 5 جيجابايت. بعد التنزيل، تستطيع حرق النسخة على فلاش USB أو يمكنك حتى الترقية من ويندوز 7 أو 10 إلى Tiny11 مباشرًة. جدير بالذكر أن المطور قام بتضمين ملف يُسمى "tiny11 diff report" مع ملفات التثبيت لدواعي الشفافية، حيث يحتوي سجل بجميع التعديلات التي تمت على هذه النسخة، يمكنك مطالعتها إذا أردت.

  تثبيت وتجربة Tiny11



بالاعتماد على ملف الأيزو لنسخة Tiny11 يمكنك تثبيت أخف نسخة من ويندوز 11 على أي جهاز لديك ذو مواصفات قديمة. للأسف، لم يتوفر لدينا جهاز يناسب المستوى الذي يسمح باختبار القدرات التي تتميز بها النسخة المعدلة، لذلك اضطررنا لتثبيتها كنظام وهمي بواسطة برنامج VirtualBox مع ضبط تكوين النظام بالشكل الذي يتيح لنا التحقق من كفاءة النظام، بحيث سيتم تشغيلها على 2 نواة للمعالج، وحجم رامات 2 جيجابايت، وسعة تخزين 15 جيجابايت فقط. كما تعلمون، النسخة الأصلية لويندوز 11 تتطلب على الأقل 64 جيجابايت كسعة تخزين، ولكن بما أن Tiny11 نسخة مخففة فيجب أن تعمل بشكلٍ جيد على أقل سعة تخزين ممكنة.

بالنسبة لعملية التثبيت، فهي نفسها تقريبًا كما في النسخة الأصلية، علمًا أن Tiny11 مبنية على نسخة Windows 11 Pro العادية. لذلك يمكنك التعامل مع العملية ببساطة حيث سيُطلب منا اختيار اللغة ولغة الكيبورد وقبول شروط الترخيص وغيرها. الاختلاف الوحيد هنا هو أنه يمكنك متابعة التثبيت دون أن تظهر رسائل التحذير الخاصة بعدم التوافق والتي تظهر عند تثبيت النسخة الأصلية على الأجهزة التي لا تلبي الحد الأدنى من متطلبات التشغيل.


كما ترى في الصورة أعلاه، عند الوصول لخُطوة اختيار بارتشن النظام، يمكن استخدام 15 جيجابايت من سعة التخزين لتثبيت النسخة وتخزين ملفات النظام بدون أي مشكلة، صحيح هناك رسالة تحذيرية بالأسفل لكن يمكن تجاهلها بالضغط على زر Next لتبدأ عملية التثبيت فورًا. ومن الطبيعي أن تكون عملية تثبيت Tiny11 أسرع بكثير، حيث استغرقت العملية برمتها حوالي 10 دقائق وهو وقت قياسي مقارنة بالوقت المستغرق عند تثبيت النسخة الأصلية من ويندوز 11.


اختصار عملية التثبيت هو بالتأكيد أول اختلاف ستلاحظه جراء استخدام Tiny11 فحتى مع كون الجهاز متصل بالإنترنت، لن يُطلب منك الاشتراك في Microsoft 365 أو تفعيل Cortana أو تنزيل تطبيق Your Phone بل حتى لن تكون مُجبر على الدخول بحساب مايكروسوفت حيث سيتم مطالبتك بإنشاء حساب محلي (كما في الصورة) مباشرًة، على الرغم من أن خيار التسجيل بحساب مايكروسوفت لا يزال متاحًا لكن من الاعدادات بعد تثبيت النسخة. بشكل عام، عملية التثبيت مماثلة للنسخة الأصلية، باستثناء عدم وجود العروض المزعجة التي أشرنا إليها. بالنسبة لأشياء أخرى، ظلت كما هي مثل إضافة لغة جديدة للكيبورد وحتى ضبط إعدادات الخصوصية. وبعد الانتهاء تمامًا، سيظهر سطح المكتب مع خلفية ويندوز 11 المعتادة.


مع ان Tiny11 يتم تعريفها على أنها نسخة مُخففة من ويندوز 11 إلا انها ليست مجردة من كل شيء، إذ تتوفر التطبيقات الأساسية مثل Windows Terminal و Windows Security و Notepad و Paint وحتى متجر Microsoft Store موجود لتنزيل تطبيقات جديدة، بالإضافة إلى وجود تطبيق Microsoft Teams إلا إن السبب الوحيد في إبقائه أنه ضروري لتشغيل ميزة Chat في ويندوز 11. بخلاف ذلك، لا يوجد عدد كبير من التطبيقات التي تكون مُثبتة مُسبقًا مثل Xbox و Cortana و Your Phone حتى متصفح Microsoft Edge غير متوفر، إلا انه يمكن تنزيل أي متصفح آخر بسهولة كما سنوضح لاحقًا.

بشكل عام، التركيز على التطبيقات الأساسية فقط هو جزء من الاستراتيجية التي تستهدف تخفيض حجم النسخة بشكل كبير. ومع ذلك، عند التجول في النظام ستلاحظ أيضًا أن Tiny11 تعمل بصورة طبيعية وتقدم نفس التجربة تقريبًا للنسخة الأصلية، معظم الميزات الشائعة مازالت موجودة مثل الحافظة (Clipboard) وأداة إلتقاط صورة لشاشة، وكما أشرنا سلفًا تستطيع تسجيل الدخول إلى حساب مايكروسوفت الخاص بك دون أي مشكلة، رغم عدم وجود حاجة لذلك.


وليكون Tiny11 بديل حقيقي عن ويندوز 11 للأجهزة الضعيفة، سيكون متاحًا تنزيل التحديثات الامنية الشهرية التي تصدرها مايكروسوفت، حيث تعمل خدمة Windows Update على استلام التحديثات وتثبيتها فور وصولها للنسخة الأصلية، إلا أنها ستركز فقط على التحديثات الشهرية والتحديثات الخاصة ببرنامج Windows Security أما التحديثات الرئيسية التي تضيف ميزات جديدة للنظام لن تصل إلى Tiny11 بل سيتعين عليك انتظار طرح المطور لإصدار جديد من النسخة المعدلة. على أي حال، البقاء على خدمة Windows Update هو بلا شك قرار صائب حتى لا تكون الأجهزة القديمة التي اعتمدت على Tiny11 كنظام تشغيل رئيسي معرضة للمخاطر الأمنية.


يظل Tiny11 يفتقر عدد كبير من ميزات ويندوز 11 الرئيسية، أحدها عدم توفر متصفح مايكروسوفت إيدج ولا حتى متصفح Internet Explorer. وبالتالي، حتى مع توفر اتصال انترنت في جهازك لن تستطيع تصفح الويب وستكون الاستفادة منه مقتصرة فقط على تنزيل التطبيقات من متجر مايكروسوفت أو تنزيل التحديثات. لكن لحسن الحظ، فهذا لا يعني ان Tiny11 لن يسمح بتشغيل برامج خارجية، إذ يمكن بكل بساطة تنزيل جوجل كروم أو أي متصفح باستخدام أوامر CMD. على سبيل المثال، لتثبيت متصفح جوجل كروم كل ما عليك هو فتح موجه الأوامر Powershell أو تطبيق Windows Terminal وكتابة الأمر التالي:

winget install google.chrome

بعد ذلك ستظهر أيقونة المتصفح في قائمة Start حيث تستطيع تشغيله والبدء في تثبيت أي برامج أخرى تحتاجها للعمل على الكمبيوتر، مع العلم أن ويندوز 11 يستخدم معمارية 64 بت فقط، وكذلك Tiny11 فيجب وضع هذه النقطة في الاعتبار عند تنزيل أي برنامج جديد حتى لا تواجه مشاكل في التثبيت.


من حيث الأداء، وجدنا أن نسخة Tiny11 تعمل بشكل سلس جدًا على المواصفات المحدودة التي قمنا بتعيينها للنظام الوهمي (2 جيجارام + 15 جيجا للتخزين + 2 نواة للمعالج) وهو ما لم يكن متوقعًا، فبالمقارنة مع متطلبات النسخة الأصلية توقعنا أن يحدث بطء أو عدم استجابة لدرجة تضطرنا إلى إعادة تشغيل النظام مرارًا وتكرارًا أو التعامل مع مشكلة الشاشة الزرقاء، إلا أن ذلك لم يحدث.

من حجم الرامات الـ 2 جيجابايت التي قمت بتعيينها، بلغ استهلاك Tiny11 للرامات 1.7 جيجابايت في ظل تشغيل عدد من التطبيقات والخدمات مثل Windows Updates ومايكروسوفت ستور ومايكروسوفت سكيورتي، وهو مازال استهلاك ضئيل عند مقارنته بالحجم الذي يستهلكه ويندوز 11 دون تشغيل أي شيء نتيجة لوجود المزيد من التطبيقات الإضافية التي تعمل في الخلفية.

إذا كنت فضوليًا، فعادةً ما يقوم ويندوز 11 بتشغيل أكثر من 100 عملية في الخلفية، دون حساب العمليات التابعة للبرامج التي تستخدمها، بينما في Tiny11 يتم تشغيل 36 عملية فقط، وهذا يشبه إلى حد ما عدد العمليات التي يتم تشغيلها في الإصدارات القديمة من ويندوز مثل ويندوز إكس بي وويندوز 7 وهذا بالتأكيد يعد مثالي إذا كنا نقصد تشغيل Tiny11 على كمبيوتر قديم للغاية.


وبطبيعة الحال، حذف كم كبير من ميزات وتطبيقات ويندوز 11 الأساسية كان له تأثير واضح على سعة التخزين التي يحتاجها Tiny11 للعمل. لذلك، وبشكل غير مفاجئ بالنسبة لي مع أول تجربة لنظام Tiny11 اتضح أنه لا يتطلب سوى 8.93 جيجابايت من إجمالي مساحة التخزين التي قمت بتعيينها سابقًا، وبالتالي 15 جيجابايت يبدو مناسبًا لتشغيل Tiny11 لكن يوصى بأن تكون السعة التخزينية أكبر إذا كنت تخطط لتثبيت مجموعة من البرامج التي تحتاجها في عملك. لكن مرة أخرى، بمقارنة هذا مع نسخة ويندوز 11 الأصلية، فالفرق ضخم حيث تستهلك الأخيرة عادًة أكثر من 40 جيجابايت من السعة الإجمالية للتخزين.

إذً، بعد مرور بعض الوقت في استكشاف نظام Tiny11 نستطيع استنتاج أنه مؤهل بالفعل للاستخدام الطبيعي! بمعنى الاعتماد عليه إذا كان لديك جهاز قديم وترغب في تجربة ويندوز 11 عليه. أداء النسخة ممتاز جدًا، لكن للحصول على تجربة استخدام سلسة أوصيك بتثبيته على جهاز يتوفر به حجم رامات 4 جيجابايت على الأقل مع قرص تخزين SSD.

هذا هو كل ما في الأمر! بالطبع تختلف تجربة كل شخص اعتمادًا على الجهاز المستخدم، ومع وضع ذلك في الاعتبار، إذا قمت بتجربة نسخة Tiny11 فلا تتردد في التعليق أدناه وإبداء رأيك والمشاكل التي واجهتك، إن وجدت.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. شكرا جزيلا 💛
    ساقوم بتثبيته لاخي الاصغر ولدي طلب اذا سمحت، هل يمكنني تثبيت متصفح Edge microsoft عن طريق امر cmd وما الامر المناسب ؟

    ردحذف
    الردود
    1. العفو صديقي 💙
      نعم يمكنك تثبيت مايكروسوفت إيدج باستخدام الأمر [winget install Microsoft.Edge]

      حذف
  2. جزاك الله خيرا اخي 🙏

    ردحذف

إرسال تعليق