تحويل جهازك القديم إلى كروم بوك مع نظام Chrome OS Flex



في وقت ما عام 2020 استحوذت جوجل على شركة ناشئة تدعى Neverware وهي شركة تستهدف المستخدمين الذين لديهم أجهزة كمبيوتر قديمة سواء ويندوز أو ماك حيث توفر لهم وسيلة تتيح تحويل أجهزتهم تلك إلى أجهزة Chromebooks من خلال نظام التشغيل الخاص بها والمعروف باسم CloudReady والذي تم تطويره اعتمادًا على مشروع جوجل Chromium OS مفتوح المصدر.

الآن وبعد مرور عامين، جنّت جوجل ثمار هذا الاستحواذ بإعلانها مؤخرًا إطلاق نظامها التشغيلي الجديد تحت اسم "Chrome OS Flex" والذي جاء ليستكمل مسيرة CloudReady ويكون بديل حقيقي لأنظمة التشغيل الشهيرة، ويندوز وماك على الأجهزة القديمة بحيث يمكن أن يجعلها تعمل بأداء سريع كما لو كانت أجهزة حديثة وبالتالي الاستفادة منها.

ولحسن الحظ، النظام الجديد مجاني تمامًا ومُتاح للتثبيت على أي جهاز كمبيوتر تقريبًا، فإذا أردت الآن تجربة Chrome OS دون شراء جهاز كروم بوك وبطريقة آمنة ورسمية، إليك أدناه خُطوات تثبيت وتشغيل نظام Chrome OS Flex على الكمبيوتر.


اولًا: متطلبات تشغيل نظام Chrome OS Flex


يميل Chrome OS Flex بشكل كبير إلى ان يكون نظام تشغيل سحابي، تمامًا مثل Chrome OS، بمعنى اعتماده على اتصال الإنترنت في أغلب الوظائف التي يمكن للمستخدم أن يقوم بها وهذا ما يجعله "نظام خفيف" ومناسب للحواسيب القديمة. بالإضافة لذلك فقد تم تصميم Chrome OS Flex لتوفير مستوى الحماية اللازم هذه الأيام لإبقاء المستخدم بعيدًا عن التهديدات الأمنية الشائعة.

وباعتباره موجه للأجهزة محدودة الإمكانيات، فإن نظام Chrome OS Flex يجب أن يعمل على أي جهاز كمبيوتر. ومع ذلك قامت جوجل بنشر قائمة تحتوي الأجهزة المعتمدة التي تم اختبار وتجربة النظام الجديد عليها فيمكنك الإطلاع عليها من صفحة Certified models list ولكن حتى لو وجدت ان جهازك غير مدرج في القائمة ستتمكن من تثبيت Chrome OS Flex دون مشكلة ولكن لا توجد ضمانات حول استقرار النظام، كما ان بعض الوظائف في الجهاز قد لا تعمل مثل التحكم في سطوع الشاشة أو الـ Touchpad في اللابتوب..وهكذا. لكن كحد أدنى، ستحتاج إلى كمبيوتر به على الأقل ما يلي:

  • معالج انتل أو AMD بمعمارية 64 بت.
  • على الأقل 4 جيجابايت رام.
  • سعة تخزين داخلية 16 جيجابايت على الأقل.
  • صلاحيات تحكم كاملة في إعدادات BIOS/UEFI.
  • اتصال بالإنترنت.

إذا كان جهازك يستوفي الشروط أعلاه، قم بتطبيق الخطوات التالية لتثبيت نظام Chrome OS Flex.

ثانيًا: حرق نسخة Chrome OS Flex على فلاش USB



سنستخدم إضافة Chromebook Recovery Utility لحرق Chrome OS Flex على الفلاشة. بعد تحميل الإضافة من متجر Chrome Web Store على متصفح جوجل كروم، قم بتشغيلها وستظهر أمامك نافذة منبثقة. اضغط على زر "Get Started" وفي الصفحة التالية اضغط على خيار "Select a model from a list" ثم افتح قائمة Select a manufacturer المنسدلة واختر منها "Google Chrome OS Flex" ثم في القائمة الثانية اختر "Chrome OS Flex (Developer-Unstable)" واضغط "Continue" للمتابعة.


ستحتاج بعد ذلك إلى توصيل واختيار الفلاشة التي تود ان يتم حرق النظام عليها، علمًا أنك بحاجة لفلاشة حجمها 8 جيجابايت على الأقل ويجب ان تكون فارغة تمامًا حتى تنجح عملية حرق النظام. لذا بمجرد توصيل الفلاشة قم بتحديدها واضغط "Continue" ثم قم بتأكيد رغبتك في حرق النظام على هذه الفلاشة بالضغط على "Create Now".


ستقوم أداة Chromebook Recovery Utility بعد ذلك بتحميل نسخة من نظام Chrome OS Flex ومن ثم تبدأ بتثبيتها على الفلاشة وجعلها قابلة للاقلاع. وعلى حسب سرعة الإنترنت وكذلك سرعة الكتابة للفلاشة، فإن العملية ستستغرق بعض الوقت. لذا تحلى بالصبر حتى تنتهي وستظهر أمامك نافذة كالموضحة في الصورة أعلاه.


لديك الآن فلاشة مزودة بنسخة من Chrome OS Flex وجاهزة لتثبيت النظام. إذًا الخُطوة التالية هي الانتقال إلى شاشة البيوس لنجعل الكمبيوتر يبدأ الإقلاع من الفلاشة بدلًا من وحدة التخزين الداخلية، ودعونا نتفق أن هذه العملية تختلف من جهاز لآخر. مثلًا على لابتوب ASUS لدينا احتجنا للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على F2 حتى ظهرت شاشة البيوس، بعد ذلك نقوم بالضغط على خيار Boot Menu بالأسفل ومن ثم نحدد الفلاشة USB ونضغط Enter لبدء الإقلاع إلى الفلاشة وليس الهارد.

في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس على جهازك، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول طريقة تغيير اعدادات الاقلاع الي الفلاش ميموري في جميع اجهزة الكمبيوتر واللابتوب المختلفة فيمكنك الرجوع إليه.

ثالثًا: تجربة نظام Chrome OS Flex



بمجرد الإقلاع إلى الفلاش ميموري ستظهر شاشة "Welcome to CloudReady 2.0" فقم بتحديد اللغة ثم اضغط على زر "Get Started" ثم تابع التعليمات التي تظهر على الشاشة.

سوف يُطلب منك الموافقة على اتفاقية الترخيص والشروط ثم يتم التحقق من اتصال الإنترنت، فإذا كان الجهاز غير متصل بكابل إيثرنت سيطالبك النظام باختيار شبكة واي فاي للاتصال بها، وللأسف لا يمكن تخطي ذلك حيث ان عملية التثبيت تعتمد بشكل كبير على اتصال الانترنت.


بعد الاتصال بالشبكة، قم بتحديد ما إذا كنت تريد تثبيت نظام Chrome OS Flex على الكمبيوتر او تجربته اولًا. إذا اخترت Install CloudReady 2.0 فسوف يتم محو كل شيء على الهارد. على عكس نظام ويندوز، لا تستطيع تثبيت النظام على بارتيشن مُعين في الهارد. لذلك نوصي بشدة اختيار "Try it first" للتأكد اولًا من عمل النظام بسلاسة على الكمبيوتر ولا توجد مشكلة متعلقة بتوافق المكونات مع Chrome OS Flex حتى لا تفقد وظائف الجهاز.


ستتم مطالبتك أيضًا إذا كنت تريد محاولة تسجيل الدخول كضيف أو باستخدام حسابك في Google. يؤدي تسجيل الدخول باستخدام حساب Google إلى تسجيل دخولك تلقائيًا إلى جميع تطبيقات جوجل على الجهاز، تمامًا كما لو كنت تقوم بإعداد جهاز Chromebook لأول مرة.


بمجرد الإنتهاء من خُطوات الإعداد ستظهر امامك الواجهة الرئيسية لنظام Chrome OS Flex وهو ديسك توب بسيط جدًا ومشابه بعض الشيء لما يوجد في نظام ويندوز حيث شريط المهام سفلي والأيقونات المتمركزة في منتصف الشاشة وهناك أيضًا في أقصى اليسار زر يقوم بعرض جميع التطبيقات المثبتة مثل قائمة Start.

بشكل افتراضي، يأتي النظام مع مجموعة لا بأس بها من تطبيقات جوجل المثبتة مُسبقًا من يوتيوب وجيميل وجوجل مييت وبالطبع متصفح كروم بالإضافة إلى دعم Google Assistant، لكن يستطيع المستخدم تثبيت مزيد من التطبيقات الاخرى عبر متجر Chrome web store الذي يحوي عدد ضخم من التطبيقات الأساسية. وللأسف، لم تقم جوجل بتزويد النظام بمتجر Google Play كما هو الحال في نظام Chrome OS الأصلي ولكن نأمل أن تضيفه في الإصدارات المستقبلية من Flex.


بالنسبة للاداء فبالطبع سيختلف من جهاز لآخر، فاحيانًا تجد ان الواجهة الرسومية لـ Chrome OS Flex سريعة الاستجابة وسلسة جدًا على الكمبيوتر لديك ولكن في كمبيوتر آخر ستكون بطيئة. مرة أخرى لأن النظام تحت التطوير مما يعني أن لديه "مشكلة توافقية" مع معظم الأجهزة.

بحسب تجربتنا التي تمت على لابتوب قديم تجاوز عمره الـ 8 سنوات ويعمل بمعالج انتل سيليرون... كان Flex يعمل بشكل جيد للغاية – كل وظائف الجهاز من Wi-Fi و Bluetooth والصوت والتاتش باد تعمل بشكل مثالي، أداء النظام نفسه كان مستقرًا بشكل مُثير للدهشة مع الأخذ في الاعتبار انني اقوم باستخدام نسخة غير مكتملة التطوير! فهناك النوافذ تتحرك بسلاسة، لا يوجد أثر تهنيج عند فتح وإغلاق التطبيقات، يتم استهلاك موارد الجهاز بحكمة، وقت الاقلاع لا يستغرق أكثر من دقيقة على هارد HDD. جميعها أمور تجعل Chrome OS Flex يبشر بكونه نظام التشغيل المثالي حقًا للحواسيب القديمة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. هل يمكن استخدامه مع برنامج VPN أو كاسر بروكسي؟

    ردحذف

إرسال تعليق