كيفية الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 مجانًا



أنهت مايكروسوفت دعمها الكامل لنظام ويندوز 7 في يناير 2020 – أي منذُ أكثر من عام، حيث يتعين على الأجهزة التي تعمل بهذا النظام (الرائع) الانتقال لإصدار أحدث من ويندوز لضمان حماية أفضل ضد مختلف أنواع الهجمات الالكترونية التي أخذت وتيرة انتشار متسارعة مؤخرًا. وفي حين كان البعض يرفض التحديث لأن ويندوز 10 كان هو الخيار الوحيد أمام مستخدمي ويندوز 7 لاستمرار الحصول على تحديثات الامان والدعم الرسمي من مايكروسوفت، لكن الآن مع وصول ويندوز 11 إلى أرض الواقع ربما سوف تسأل: هل يجب الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 في حال كان ذلك ممكنًا اصلًا ؟ حسنًا، دعني أخُبرك بكل شيء فيما يلي.


مبدائيًا، الإجابة هي "نعم"، تسمح مايكروسوفت للأجهزة العاملة بإصدارات قديمة من ويندوز مثل ويندوز 7 و 8 و 8.1 الترقية مجانًا إلى ويندوز 11 شرطًا أن تكون النسخة المستخدمة حاليًا مفعلة باستخدام سيريال أصلي. وعلى عكس الترقية المجانية من ويندوز 7 إلى ويندوز 10 التي سمحت بها مايكروسوفت لفترة محدودة عندما تم إصدار ويندوز 10 لأول مرة عام 2015 .. الترقية إلى ويندوز 11 مفتوحة. على الأقل حتى الآن، ربما تتغير الأمور لاحقًا، لكن حتى وقت تحرير هذه السطور إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بويندوز 7 نسخة مفعلة وأصلية، لديك خيار الترقية مجانًا إلى أحدث نظام تشغيل على الاطلاق.

في حين أن هذه أخبار جيدة للمستخدمين، إلا أنها ليست مفاجأة كبيرة لأن ويندوز 11 يحتاج متطلبات تشغيل عالية واحتمال كبير لن تكون متوفرة في جهاز أقصى قدراته هي تشغيل ويندوز 7. أي مرجح جدًا أن يكون جهازك (الذي يعمل بويندوز 7 حاليًا) غير مؤهل رسميًا للترقية المجانية إلى ويندوز 11. ومع ذلك، سنوضح فيما يلي طريقتنا المجربة للترقية من ويندوز 7 إلى 11 بشكل مجاني من خلال تجاوز عملية التحقق من متطلبات التشغيل.

بالتأكيد لا نوصي القيام بذلك إلا إذا كنت تدري بما تفعل أو تريد فقط تجربة النظام الجديد ومن ثم العودة إلى ويندوز 7 مرة أخرى، وذلك لأن فرص ظهور الشاشة الزرقاء أو حدوث تهنيج وبطء غير طبيعي ستزداد بشكل كبير بعد الانتقال من ويندوز 7 إلى ويندوز 11. بوضع ذلك في الاعتبار، دعونا نبدأ الشرح...


الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 مجانًا



كما هو متوقع، الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11 ليست سهلة مثل ترقية ويندوز 10 إلى ويندوز 11 لأنها لا تتم عبر Windows Update بل يتعين عليك تنزيل ملف الأيزو لاستخدامه في عملية الترقية. يمكنك الحصول على هذا الملف مجانًا من موقع مايكروسوفت، فبعد فتح الموقع قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية "Download Windows 11 Disk Image" وقم بتحديد Windows 11 من القائمة المنسدلة ثم الضغط على Download وبعدها اختر لغة النظام واضغط Confirm واخيرًا ستحصل على زر التحميل. لاحظ أن حجم الملف يتجاوز 5 جيجابايت.

بعد التنزيل، اضغط كليك يمين على ملف الأيزو ثم اختر من القائمة أول خيار "Mount" ليتم استخراج محتوى الملف وعرضه في اسطوانة CD وهمية. بعد ذلك توجه إلى أداة File Explorer وستظهر نسخة ويندوز 11 بجوار أقسام الهارد فاضغط كليك يمين على الاسطوانة واختر Open لعرض ملفات التثبيت. ما نحتاجه الآن هو الضغط مزدوجًا على ملف "Setup.exe" وستظهر نافذة بدء التثبيت فاضغط على خيار "Change how Setup downloads updates" وحدد خيار "Not right now" بحيث تتخطى عملية البحث عن التحديثات الجديدة، ثم اضغط Next. سيتم بعدها فحص مكونات جهازك للتحقق من توافقها مع متطلبات تشغيل ويندوز 11.

الآن مع ظهور رسالة "This PC doesn't meet Windows 11 requirements" ستجد الأسباب التي تمنع الترقية إلى ويندوز 11 على الكمبيوتر وبنسبة كبيرة الأسباب ستنحصر في كون المعالج المستخدم حاليًا قديم جدًا، وأيضًا الجهاز لا تتوفر به شريحة TPM 2.0 وبالتالي فهو لا يدعم خاصية Secure Boot أيضًا. هذه المتطلبات تشدد مايكروسوفت على ضرورة وجودها لضمان عمل ويندوز 11 بكفاءة عالية، ولكن يستطيع المستخدم تجاوزها إذا رغب في ذلك.


كل المطلوب لتجاوز متطلبات تشغيل ويندوز 11 هو إجراء تعديل بسيط على "الريجستري" في ويندوز 7 وأيضًا تعديل ملف من ملفات التثبيت وهو "appraiserres.dll" بحيث نقوم بحذف الكود الخاص بالتحقق من توافر الشروط قبل بدء التثبيت. لمعرفة كيف يتم إجراء هذه التعديلات قم بمراجع موضوعنا السابق حول الترقية إلى ويندوز 11 على الأجهزة القديمة بدون فورمات حيث شرحنا خُطوة بخُطوة كيفية طريقة تجاوز التحقق من كل سبب بشكل منفرد لنجعل الترقية متاحة بدون مشاكل.


بمجرد الإنتهاء من إدخال التعديلات، قم بالرجوع إلى ملفات تثبيت ويندوز 11 واضغط على ملف "Setup.exe" وقم بتشغيله. هذه المرة لا ينبغي أن تظهر رسالة "This PC doesn't meet Windows 11 requirements" وبدلًا منها سيطلب الويندوز منك تحديد ما تريد الاحتفاظ به بعد الترقية، فيمكنك اختيار اما الاحتفاظ بالملفات فقط أو عدم الاحتفاظ بشيء والبدء من جديد بعد الترقية. للأسف خيار الاحتفاظ بالملفات والبرامج "Keep personal files and apps" لن يكون متاحًا عند الترقية من ويندوز 7 إلى 11 حيث تحتاج إلى إعادة تثبيت برامجك التي تستخدمها مرة أخرى بعد الترقية للنظام الجديد. إن لم يكن لديك مانع، حدد الخيار المناسب واضغط Next.


الآن انت على بعد خطوة واحدة من الترقية من ويندوز 7 إلى ويندوز 11، حيث أن نسخة ويندوز 11 أصبحت جاهزة للتثبيت وتم أيضًا حفظ نسخة احتياطية من ملفاتك الشخصية المخزنة على بارتيشن C ولم يعد متبقى سوى ان تضغط على زر "Install" لتبدأ عملية التثبيت.


ستبدأ الآن عملية تثبيت النظام والتي تستغرق بعض الوقت اعتمادًا على سرعة الجهاز، فقد تستغرق في بعض الحالات 30 دقيقة. ولكن بمجرد الانتهاء ستتمكن من استخدام ويندوز 11 مباشرًة وتجربة الميزات الجديدة ولكن عليك إعادة تثبيت البرامج والتعريفات إذا كنت تنوي الاستمرار في استخدام ويندوز 11 الأيام القادمة لضمان تجربة سلسة.


إذا واجهت مشكلة، وهو أمر محتمل للغاية كونك تستخدم ويندوز 11 على جهاز مصمم اصلًا ليعمل بويندوز 7، فمن حسن الحظ يمكنك الرجوع إلى ويندوز 7 في غضون الأيام العشرة الأولى بعد الترقية. كل ما تحتاج فعله على نسخة ويندوز 11 هو فتح تطبيق Settings اما من خلال قائمة Start أو النقر على Win + i معًا، ثم في قسم System قم بالتمرير لأسفل واضغط على Recovery. ثم ستجد اسفل جزئية Recovery options خيار Previous version of Windows فاضغط على زر Go back. ستظهر الآن نافذة Go back to Windows 7 لتقوم من خلالها بإنهاء بعض الإجراءات قبل الرجوع من ويندوز 11 إلى ويندوز 7.
اقرأ ايضاً

تعليقات