Loading...

أفضل أدوات لمعرفة اسم المتصل من خلال الرقم

يتلقّى الكثيرون منّا مُكالمات هاتفيّة مُزعجة كالتي تتضمّن عروضًا وإعلانات عن أشياء لا نحتاجها أو تتضمّن مُضايقات أو تُرد من أشخاص غرباء لا نُودّ مُحادثتهم في الوقت الحاليّ. من السهل تمييز بعض هذه الأرقام بعد الردّ عليها في المرّة الأولى عن طريق تسجيلها ضمن جهات الاتصال بأسماء تحمل دلالات مُعيّنة لكي نتجنّب الردّ عليها في المرّات القادمة، ولكن بمرور الوقت نُصبح متخوّفين من الردّ على جميع الأرقام المجهولة غير المُسجّلة لدينا والتي لا نعرف أصحابها، ممّا يجعلنا بحاجة لمعرفة هويّة المُتّصلين قبل اتّخاذ قرار الردّ على هذه الأرقام المُبهمة من عدمه، وخاصّة مع تكرار هذه المُكالمات.

الحلّ بسيط ويتمثّل في أدوات البحث العكسيّ باستخدام أرقام الهواتف والمتوفّرة في عدد من التطبيقات والمواقع على الإنترنت. عادةً ما يربط الأشخاص عناوين بريدهم الإلكترونيّ وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعيّ بأرقام هواتفهم، ومن هُنا تبدأ أدوات البحث العكسيّ في جمع معلوماتها. أدناه ستجد أفضل هذه الأدوات المتوفرة مجانًا لمساعدتك في معرفة هويّة وبيانات المُتّصلين باستخدام أرقام هواتفهم فقط.


 1  تطبيق تروكولر (Truecaller)



يحتلّ تطبيق تروكولر صدارة هذه القائمة كأكثر أدوات البحث العكسيّ عن هويّة المُتّصلين رواجًا واستخدامًا في الوقت الحاليّ. وعلى الرغم من أنّ تطبيق تروكولر ليس مجّانيًّا بالكامل، فإنّ الميزات الأساسيّة والخدمات غير المدفوعة التي يُوفّرها التطبيق لا تزال تتضمّن حتّى الآن خدمة البحث عن هويّة المُتّصل في الوقت الفعليّ وخدمات حظر البريد العشوائيّ وحظر الأرقام غير المرغوب فيها.

يتوفّر من تطبيق تروكولر إصدارات متوافقة مع الهواتف، كما يُمكن استخدام موقع تروكولر على الويب، ولكنّك ستحتاج للتسجيل باستخدام عنوان بريدك الإلكترونيّ ورقم هاتفك الجوّال لكي تتمكّن من استخدام الخدمة على الويب، ولكن يعيب الإصدار المُخصّص للويب أنّه يوجد حدّ أقصى لا يُمكن تجاوزه لعدد عمليّات البحث التي يُمكنك إجراءها يوميًّا بحيث لا تزيد عن خمس عمليّات بحث فقط في اليوم الواحد بينما لا يوجد مثل هذا الحدّ أقصى في الإصدارات المُخصّصة للهواتف الذكية.

يُمكن الترقية إلى النُسخة المدفوعة من Truecaller Premium مُقابل دفع اشتراك شهريّ يتراوح ما بين 30 - 110 جنيه مصريّ لكي تتمتّع بميزات إضافيّة مثل استخدام التطبيق بدون إعلانات، وتسجيل المُكالمات وطلبات الاتصال ومعرفة الأشخاص الذين بحثوا عن رقم هاتفك أو شاهدوا ملفّك الشخصيّ على التطبيق بالإضافة إلى إمكانيّة جعل ملفّك الشخصيّ مخفيًّا ومنع الآخرين من معرفة هويّتك باستخدام التطبيق.


 2  تطبيق إيموبايل تراكر (EmobileTracker)



قد ينتابك بعض القلق من تسجيل بياناتك الشخصيّة أو اختزان عمليّات البحث التي تُجريها باستخدام أرقام الهواتف وإتاحتها للعُملاء الآخرين المُشتركين في الخدمة المدفوعة كما يفعل "تروكولر". يُمكنك لحُسن الحظّ تجاوز هذه العقبة باستخدام أداة أخرى بديلة تتمثّل في موقع إيموبايل تراكر، وهو موقع مجّانيّ تمامًا يوفّر أيضًا أداة بحث عكسيّ عن هويّة المُتّصلين باستخدام أرقام هواتفهم.

يستمدّ الموقع معلوماته من خلال قاعدة بيانات عالميّة ضخمة على شبكة الإنترنت يتمّ تحديثها بصورة مُنتظمة. لست بحاجة إلى تسجيل بياناتك الشخصيّة أو رقم هاتفك لكي تتمكّن من استخدام خدمة البحث العكسيّ التي يوفّرها "إيموبايل تراكر" على الويب على عكس تروكولر، كُلّ ما عليك فعله هو فتح المُتصفّح والانتقال إلى الموقع، ثُمّ اختيار كود الدولة من القائمة المُنسدلة وكتابة رقم الهاتف المطلوب كشف هويّة صاحبه في الحقل المُخصّص لذلك والضغط في النهاية على زرّ "Track now" للتتبّع.

لن يستغرق الأمر أكثر من بضع ثوان كي يعرض لك الموقع هويّة المُتّصل وموقعه الجغرافيّ على خرائط جوجل ومزوّد خدمة الاتّصالات الخاص به دون المُخاطرة بخصوصيّة بياناتك الشخصيّة. يتوفّر الموقع في أكثر من 230 دولة حول العالم، ويعيب موقع EmobileTracker فقط أنّه غير متوفّر كتطبيق مُخصّص للهواتف الجوّالة، والطريقة الوحيدة لاستخدامه تكون من خلال الويب.

 3  تطبيق هوزكول (Whoscall)



يتمتّع تطبيق هوزكول بقاعدة بيانات عالميّة تضم ما يزيد عن مليار رقم هاتف حول العالم يوفّر بفضلها خدمة البحث العكسيّ عن هويّة المُتّصلين باستخدام رقم الهاتف بمنتهى البساطة من خلال التطبيق المخصص للاستخدام على هواتف الأندرويد والآيفون وأجهزة الآيباد يُمكن تحميله وتثبيته بشكل مجّانيّ. يأتي التطبيق بواجهة مستخدم بسيطة إلى حدّ كبير، مع وجود عدة ميزات إضافيّة مثل حظر المكالمات والرسائل النصّية القصيرة العشوائيّة، كما يُمكن تعيين هوزكول على الهاتف كتطبيق رسائل قصيرة افتراضي على الهاتف لتنشيط صفحة المحادثات في هوزكول.

 4  تطبيق سينك. مي (Sync.me)



يُعدّ موقع وتطبيق سينك.مي أحد أفضل المواقع المجّانيّة التي توفّر خدمة البحث العكسيّ عن أرقام الهواتف على الإنترنت، والتي تُمكّنك من معرفة هويّة المُتّصلين وتُعطيك بعض بياناتهم مثل موقعهم الجغرافيّ وعناوين البريد الإلكترونيّ الخاصّة بهم وحساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعيّ ورُبّما صورهم الشخصيّة أيضًا في بعض الأحيان. وتكون جميع هذه البيانات مُستمدّة من قاعدة بيانات على الإنترنت تعتمد على بيانات الحسابات المتوفّرة على شبكات التواصل الاجتماعيّ، لذا قد لا تكون الأسماء أو البيانات الأخرى التي يُقدّمها الموقع دقيقة للغاية بل كما يُسجّلها أصحابها على ملفّاتهم الشخصيّة في تلك المواقع.

يتميّز إصدار الويب من الموقع عن أقرانه بأنّه يسمح للمُستخدم بعدد أكبر من عمليّات البحث العكسيّ المجّانيّة. تحتاج في البداية للانتقال إلى sync.me من المتصفح، ثُمّ تُسجّل الدخول بالبريد الإلكترونيّ، وبعد ذلك يُمكنك بدء عمليّة البحث العكسيّ بتحديد كود الدولة وكتابة رقم الهاتف، ثُم تضغط على زرّ العدسة، ولن يستغرق الأمر سوى لحظات قليلة لكي تظهر النتائج. هُناك إصدار مُخصّص للهواتف الذكيّة من سينك.مي، وهو تطبيق مجّانيّ يُمكن تحميله وتثبيته على هواتف الأندرويد والآيفون من متجر جوجل بلاي ومتجر آب ستور، ويتميّز بواجهة مُستخدم سهلة الاستخدام، ويُمكن شراء بعض الميزات الإضافيّة المدفوعة من خلال التطبيق.

 5  موقع تيلوز (Tellows)



يُساعدك موقع تيلوز على الويب في البحث العكسيّ لمعرفة هويّة المُتّصلين باستخدام أرقام الهواتف إلى جانب بيانات أخرى مثل الموقع الجغرافيّ ومزوّد خدمة الاتّصالات بفضل المعلومات التي يُساهم مُستخدمي الموقع في تقديمها لتمييز الأرقام المُزعجة والمُكالمات والبريد العشوائيّ. قد لا تكون هذه المعلومات دقيقة دائمًا لذا يُخلي الموقع مسؤوليته عن صحّة البيانات التي يعرضها، ولكن ما يُميّز هذا الموقع هو واجهته البسيطة وسهولة استخدامه إذ لا تحتاج لإدخال بياناتك الشخصيّة كما لن تتمّ إتاحة بيانات سجلّ عمليّات البحث التي أجريتها للآخرين.

يُمكنك استخدام خدمة البحث العكسيّ عن أرقام الهواتف بسهولة تامّة عن طريق الانتقال إلى الموقع على المتصفح، ثُمّ اختيار الدولة من القائمة المُنسدلة الموجودة في الشريط العلويّ، وكتابة الرقم المطلوب معرفة هويّة مالكه في الحقل المُخصّص لذلك، ثُمّ الضغط على زرّ العدسة والانتظار قليلًا حتّى ظهور النتائج.

موقع تيلوز مجّانيّ تمامًا ومُتاح للاستخدام في أكثر من 50 دولة حول العالم، كما يُوجد إصدار مُخصّص لهواتف الأندرويد والآيفون من تيلوز يُمكن تحميله من متجر جوجل بلاي أو متجر تطبيقات أبل للاستمتاع بميزات إضافيّة مثل تنشيط خدمة الحماية من البريد العشوائيّ.

——————

تستمدّ مُعظم أدوات البحث العكسيّ المذكورة في هذه المقالة بياناتها من المعلومات المتوفّرة على شبكة الإنترنت عبر حسابات الأشخاص على شبكات التواصل الاجتماعيّ وليس من خلال شركات الاتّصالات، كما يُساهم عُملاء هذه التطبيقات في إثراء قواعد البيانات التي تعتمد عليها، وبالتالي فقد لا تكون هذه الأدوات هي الوسيلة الأدقّ لكشف هويّة المُتّصلين، ولكنها لا تزال وسيلة فعّالة بدرجة مقبولة لمعرفة أرقام الهواتف المُزعجة كي نتجنّب الردّ عليها.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي