Loading...

كيفية استرجاع جهات الاتصال المحذوفة من هاتفك الأندرويد

من الوارد أن تمر بهذه التجربة السيئة ممثلة في حذف جهات الاتصال أو أرقام مهمة من هاتفك بالخطأ، أو حتى حذفها بشكل مقصود ولكن لا تمر فترة طويلة قبل إدراكك لأهميتها وحاجتك لها. ومع كون كلمة "حذف" تعني بطبيعة الحال أن الشيء أصبح غير قابل للاسترجاع مرة أخرى، إلا ان هناك بعض الطرق للالتفاف حول الأمر ولو بشكل جزئي من أجل استرجاع جهات الاتصال المحذوفة. وفي هذا المقال نذكر لكم الطرق الصحيحة والأفضل لاسترجاع جهات الاتصال المحذوفة من هاتفك الأندرويد، بغض النظر عن الشركة المصنعة، حيث يحتمل أن يتضمن التطبيق الافتراضي لإدارة جهات الاتصال في جوّالك على خيار استرجاع الأسماء المحذوفة، فدعونا نوضح كيفية الوصول إليه.


الطريقة الأولى: من خلال تطبيق Google Contacts


في هواتف أندرويد، يعتمد استرجاع جهات الاتصال المحذوفة على ما إذا كانت هذه الوظيفة متوفرة في تطبيق إدارة جهات الاتصال الافتراضي من الشركة المصنعة أم غير متوفرة. بوضع هذه النقطة في الاعتبار فإنه ولحسن الحظ، في أغلب الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد يكون تطبيق Google Contacts هو الافتراضي لإدارة الأسماء المحفوظة سواء على الهاتف أو شريحة الـ SIM وهو تطبيق جيد ويدعم وظيفة استرجاع جهات الاتصال المحذوفة 


الشرط الوحيد لنجاح هذه الطريقة هو أن يكون الهاتف مرتبط بحساب جوجل وتم تفعيل خاصية مزامنة جهات الاتصال مُسبقًا؛ مما يسمح بحفظ نسخة من أي جهة اتصال جديدة تضيفها إلى القائمة على حساب جوجل تلقائيًا، وأيضًا يتيح ذلك نقل جهات الاتصال من هاتف لآخر أو استرجاع الأسماء التي تم حذفها في غضون 30 يومًا بحد أقصى. إذًا، كل ما عليك فعله ببساطة هو فتح تطبيق Google Contacts على هاتفك الأندرويد ثم الانتقال إلى قسم "الإصلاح والإدارة" Fix & manage من الشريط الموجود بالأسفل، بعد ذلك أضغط على "المهملات" Trash.



ستظهر أمامك قائمة جهات الاتصال التي تم حذفها خلال الثلاثين يومًا الماضية من هاتفك هذا أو أي هاتف آخر مرتبط بنفس حسابك على جوجل. لذلك إذا كنت قد حذفت جهة اتصال مؤخرًا فستجدها مدرجة في القائمة، وكل ما عليك لاسترجاعها هو الضغط على اسم جهة الاتصال ثم من الشاشة التالية اضغط على خيار "استرداد" Recover لتتم إعادة جهة الاتصال إلى قائمة الأسماء مرة أخرى، ولكن لاحظ أن هذا الأمر قد يستغرق بضعة دقائق، إذ يقوم تطبيق Google Contacts بعد ذلك بعمل إعادة مزامنة تلقائيًا لقائمة الأسماء وتضمين جهة الاتصال المحذوفة فيها.


جدير بالذكر أن تطبيق Google Contacts يوفر طريقة أخرى لإستعادة جهات الاتصال المحذوفة، وذلك في حال كنت تستخدم إصدار قديم من التطبيق ولم تعثر على وظيفة "المهملات" Trash فالطريقة الثانية تعتمد على وظيفة أخرى في التطبيق تُسمى "التراجع عن التغييرات" Undo changes وكما يوحي الاسم، ستساعدك على التراجع عن أي تغييرات تم إجراؤها على جهات الاتصال خلال فترة زمنية مُعينة، بما في ذلك التراجع عن إجراء حذف لجهة اتصال خلال تلك الفترة.

يمكنك العثور على هذه الوظيفة بعد التوجه إلى قسم "الإصلاح والإدارة" Fix & manage ثم الضغط على "الإعدادات" Settings والتمرير إلى أسفل، فبعد الضغط على الخيار حدد الوقت الذي قمت من بعده بحذف جهة الاتصال واضغط "تأكيد" Confirm. انتظر لمدة دقيقة للسماح للتطبيق بمعالجة التغييرات التي تمت والتراجع عنها، فينبغي بعد ذلك أن تعثر على جهة الاتصال المحذوفة في قائمة الأسماء مرة أخرى.

الطريقة الثانية: من خلال التطبيق الافتراضي لإدارة جهات الاتصال



لاحظ أن جميع ما سبق ينطبق فقط على الهواتف التي يكون فيها Google Contacts هو التطبيق الافتراضي لإدارة جهات الاتصال، ولكن ليس بالضرورة أن تسرى نفس الخُطوات على كل هواتف أندرويد لأن هواتف سامسونج على سبيل المثال تأتي مع تطبيق خاص لإدارة الأسماء وهو Samsung Contacts كذلك الحال مع بعض الجوالات الأخرى. غالبًا هذه التطبيقات المخصصة من الشركات المصنعة تتضمن أيضًا وظيفة الاحتفاظ بجهات الاتصال المحذوفة بشكل مؤقت، ففي تطبيق سامسونج هذا يمكن العثور على جهات الاتصال المحذوفة من خلال الضغط على زر القائمة ( ) في الركن العلوي الأيمن من الشاشة ثم الضغط على خيار "سلة المحذوفات" Trash وهناك ستجد قائمة جهات الاتصال المحذوفة وذلك في حال لم يمضي 30 يومًا عليها، فقط أضغط مطولًا على جهة الاتصال ثم اختر "الاستعادة Restore من الخيارات الموجودة بالأسفل.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي