كيفية منع استقبال الرسائل من الغرباء على فيسبوك ماسنجر



لا يمكن إنكار كون فيسبوك ماسنجر "Messenger" يعُد اليوم واحد من أفضل منصات المحادثة المتاحة، لكن على غرار واتساب وتيليجرام وغيره فمن المحتمل ان تتعرض للمضايقات والرسائل العشوائية من الغرباء. على الرغم من أن رسالة أو رسالتين من أشخاص لا تعرفهم قد تكون محتملة، لكن أحيانًا يصبح الأمر مزعج للغاية خصوصًا عند استقبال الكثير من الرسائل مجهولة المصدر بشكل متكرر على التطبيق. في حال كانت هذه الحالة معك، فمن حسن الحظ يمكن التخلص من هذا الازعاج وإجبار فيسبوك ماسنجر على منع استقبال أي رسالة جديدة من شخص غريب، فقط تابع الخطوات التي نسردها عبر السطور الآتية.


بشكل افتراضي، يقوم تطبيق فيسبوك ماسنجر بتقسيم الرسائل التي تتلقاها على حسابك إلى عدة أقسام حسب الأولوية، فمثلًا عند تلقي رسالة من صديق أو الأشخاص الذين يستخدمون Marketplace فإن المحادثة تظهر على الصفحة الرئيسية للتطبيق، بينما في حال وردتك رسالة من شخص غير مدرج في قائمة الأصدقاء يقوم التطبيق بوضعها في قائمة "طلبات المراسلة" أو "محتوًى غير مهم" ولا يعرضها على الصفحة الرئيسية، بل ولا يقوم بإخطارك ان هناك رسالة جديدة حتى!

ومع ان هذه الآلية تساعد على التخلص من إزعاج الغرباء الذين يحاولون التواصل معك، إلا ان التطبيق يوفر خيار إضافي أيضًا يسمح بمنع تلقي أي رسالة من غير الأصدقاء عبر Messenger بحيث لا يضعها التطبيق حتى في قائمة "طلبات المراسلة" وبالتالي تضمن عدم رؤيتك أي رسالة جديدة من الغرباء. إليك كيف يتم الأمر علمًا انه يمكن تفعيل هذا الخيار من خلال التطبيق على الهاتف أو متصفح الانترنت على الكمبيوتر.


تحديد مَن الذي يمكنه مراسلتك على ماسنجر



يمكنك منع تلقي طلبات المراسلة من الغرباء على الماسنجر من خلال هاتفك الذكي، سواء آيفون أو اندرويد وذلك من خلال فتح التطبيق ثم في قسم "الدردشات" Chats اضغط على صورة البروفايل في الزاوية العلوية اليسرى (أو اليمنى، حسب لغة التطبيق) ومن القائمة التي ستظهر قم بالتمرير لأسفل واضغط على "الخصوصية" Privacy ثم اضغط على "إرسال الرسائل" Message Delivery.

في حال كنت تستخدم ماسنجر على الكمبيوتر، فيمكنك الوصول إلى الاعداد المطلوب من خلال التوجه إلى صفحة "الإعدادات والخصوصية" على موقع فيسبوك والتمرير إلى جزئية "كيفية تلقي طلبات المراسلة" How You Get Message Requests.

هنا ستكتشف ان تطبيق ماسنجر بشكل افتراضي يسمح لكلً من الأشخاص على فيسبوك الذين لديهم رقم هاتفك في قائمة جهات الاتصال بهواتفهم، وأيضًا أصدقاء أصدقائك على فيسبوك، بإرسال الرسائل ويتم عرضها على الصفحة الرئيسية للتطبيق، أي ستتلقى إشعارًا فور تلقي رسائل جديدة منهم حتى لو كنت لا تعرفهم. اما بالنسبة لأي شخص آخر على فيسبوك فيتم تحويل رسائله إلى قسم "طلبات المراسلة" وبالتالي لا تحصل على إشعار عند مراسلته لك لكن يظل بإمكانك الرد عليه من خلال فتح قسم طلبات المراسلة في التطبيق.


الآن للتأكد من عدم استقبال أي رسائل من الغرباء، اضغط على "آخرون على فيسبوك" Others on Facebook وقم باستبدال الخيار الحالي بـ "عدم تلقي طلبات" Don't receive requests. يمكنك تفعيل الخيار نفسه مع "أصدقاء الأصدقاء على فيسبوك" Friends of friends on Facebook وأيضًا مع "الأشخاص الذين لديهم رقم هاتفك" People with your phone number بحيث تتأكد من عدم تلقي أي رسالة جديدة من غير الأشخاص المدرجين في قائمة أصدقائك.


على هذا النحو، سيعمل تطبيق فيسبوك ماسنجر على إيقاف تلقي رسائل الغرباء ومنعها من الوصول لحسابك نهائيًا، فكما أشرنا لن تظهر رسائلهم في اي مكان داخل التطبيق. لكن بالنسبة للطرف الآخر الذي يحاول مراسلتك سيقوم التطبيق بإعلامه أنك لا تسمح بطلبات المراسلة الجديدة حيث يوضح نص الاشعار "لا يمكن أن يتلقى هذا الحساب رسائلك لأنه لا يسمح بطلبات المراسلة الجديدة من الجميع" وستظل رسائله عالقة هكذا! وهذا هو كل ما في الأمر، فبينما يمكنك دائمًا حظر أي شخص على فيسبوك ماسنجر أو تقييد الحساب إلا ان هذه الطريقة ستضمن التخلص من ازعاج الرسائل المتكررة المزعجة التي تصلك من حسابات عشوائية غير معروفة.
اقرأ ايضاً

تعليقات