ما هي خاصية تقييد الحسابات على فيسبوك ماسنجر وكيفية تفعيلها؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من المحتمل أن تتعرض للمضايقات أو الرسائل المزعجة أثناء استخدامك لتطبيق "فيسبوك ماسنجر" وعادًة التعامل مع هذه الحالة يتطلب اما كتم المحادثة لمدة قصيرة أو حظر حساب الشخص تمامًا بحيث تمنعه من إرسال مزيد من الرسائل مستقبلًا أو محاولة إجراء اتصال من أي نوع. ومع انها طريقة فعالة للتخلص من إزعاج أحدهم على تطبيق ماسنجر، لكن ليست الأفضل كونها تُعلن للطرف الآخر قيامك بحظره. لحسن الحظ، هناك حل وسط أضافته شركة ميتا للتطبيق في التحديثات الأخيرة يُسمى "تقييد" والذي يشبه إلى حدٍ كبير خاصية تقييد الأصدقاء على تطبيق فيسبوك، فدعونا نوضح ماذا يفعل وكيفية استخدامه.

فيسبوك ماسنجر

تم تحديث المقال بـتاريخ 09 / 11 / 2023

تقييد الحسابات على فيسبوك ماسنجر


إذا كنت لا تريد تلقي رسائل جديدة من شخص ما على ماسنجر ولكن في نفس الوقت لا تريد حظر حسابه، بصرف النظر عن السبب، فإن الحل المثالي هو "تقييد" هذا الحساب سواء كنت تستخدم تطبيق ماسنجر على هاتفك الأندرويد أو الآيفون أو من خلال الكمبيوتر. عندما تفعل ذلك، سيظل ممكنًا للشخص إرسال رسائل جديدة في المحادثة لكنك لن تتلقى إشعارات عندما يراسلك، ولن يصدر هاتفك صوتًا عندما يحاول إجراء مكالمة عبر التطبيق، كذلك لن تتمكن أنت من الاتصال به أو مراسلته إلا إذا غيرت رأيك وقمت بإلغاء التقييد.

علاوًة على ذلك، يؤدي "تقييد" الحساب على ماسنجر إلى إخفاء المحادثة من قائمة الدردشات التي تظهر بمجرد فتح التطبيق وبالتالي لن ترى المحادثة إلا عندما تريد أنت ذلك. هذا ويتم إجراء التقييد في صمت تام بحيث لن يتم إعلام الطرف الآخر أنك قمت بتقييده، كذلك لن يتمكن من معرفة ما إذا كنت مُتاح (Online) أو ما إذا كنت قد قرأت الرسائل التي يرسلها، وبالتالي يمكن اعتبارها طريقة من طرق قراءة رسائل ماسنجر بدون علم المرسل. بوضع جميع النقاط السابقة في الاعتبار، تعتبر خاصية تقييد الحسابات بديلاً مثاليًا لحظر الأشخاص على ماسنجر في حال إن لم يكفوا عن إزعاجك!

أولًا: تقييد المحادثات على ماسنجر من الكمبيوتر



في حال كنت تستخدم تطبيق "ماسنجر" من خلال المتصفح على الكمبيوتر، فما عليك سوى التوجه إلى صفحة "الحسابات المقيدة" عبر الرابط messenger.com/restricted والتأكد من تسجيل دخولك إلى حساب الفيسبوك الخاص بك. بعد ذلك أضغط على زر "إضافة أشخاص" Add people ومن نافذة "تقييد حساب" Restrict an account اكتب اسم الحساب الذي تريد تقييده ثم حدده من نتائج البحث واضغط "تقييد" Restrict.

الآن عند الرجوع إلى صفحة المحادثات في تطبيق ماسنجر، لن تجد المحادثة المقيدة، كما لن يظهر إشعارًا ينبهك عندما يتم إرسال رسالة جديدة في المحادثة. ومع ذلك، تظل المحادثة بكل الرسائل محفوظة ويمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على صورة البروفايل الموجودة في الزاوية بالأسفل واختيار "الحسابات المقيدة" Restricted accounts من القائمة التي تظهر. وعند تحديد المحادثة يمكن إلغاء تقييدها بالضغط على "إلغاء التقييد" Unrestrict لتعود مرة أخرى إلى قائمة المحادثات الرئيسية.

ثانيًا: تقييد المحادثات على ماسنجر من الهاتف



افتح تطبيق Messenger على الهاتف وتأكد من تحديد قسم الدردشات "Chats" لعرض محادثاتك. بعد ذلك اسحب لليسار على محادثتك مع الشخص الذي تريد تقييده واختر "More" ثم حدد "Restrict" من القائمة المنسدلة، هذا بالنسبة للآيفون أما في الأندرويد تحتاج إلى الضغط مطولًا على المحادثة حتى تظهر قائمة الخيارات فتضغط على "تقييد" Restrict.


بمجرد أن تضغط على خيار "Restrict" ستختفي المحادثة تمامًا من قائمة الدردشات ولن تتلقى إشعار مباشرًة عندما يتم إرسال رسالة جديدة في المحادثة. لكن حتى الآن الرسائل لازالت محفوظة، كل ما في الأمر أنه تم نقل المحادثة لقائمة جديدة تُسمى "الحسابات المقيدة". للوصول لهذه القائمة فبعد فتح تطبيق ماسنجر اضغط على صورة البروفايل في الجزء العلوي الأيسر ثم الضغط على "الخصوصية" Privacy وستجد هناك خيار يؤدي بك إلى قائمة "الحسابات المقيدة" Restricted Accounts.



تعرض القائمة أسماء الحسابات المقيدة، كما يوجد خيار "إضافة" Add بالأعلى لتقييد مجموعة من الحسابات الأخرى بضغطة واحدة. الآن اضغط على أي حساب في القائمة وستتمكن من تصفح رسائل المحادثة كما كانت، وفي حال تلقي رسائل جديدة فتستطيع قراءتها ولن يتم إشعار المُرسل بذلك. إذا غيرت رأيك فيما بعد وتريد إعادة المحادثة لحالتها الطبيعية مجددًا اضغط على "إلغاء التقييد" Unrestrict لتتمكن بعدها من ارسال رسالة جديدة في المحادثة والوصول لها من قائمة "الدردشات" مباشرًة.

هذا هو كل ما يتعلق بخاصية تقييد الحسابات الجديدة على فيسبوك ماسنجر، يمكنك منع رسائل شخص ما من الوصول إليك على الفور دون حظر حسابه. بصرف النظر عن ذلك، لن تقوم بإخطار الشخص المعني عند استخدام هذا الخيار.

تعليقات