كيفية تفعيل خاصية التخلص من إزعاج الأصدقاء على فيسبوك



بدأت فيس بوك مؤخرًا بإضافة مميزات جديدة من شأنها أن تزيد من تحسين زيادة مدى الصحة العقلية والاتزان النفسي لدى مستخدمي ورواد المنصة. كنا قد نشرنا تقريرًا سابقًا عن ميزة تقييد الأصدقاء المزعجين في فيسبوك، والذي ناقش أداة صغيرة جدًا من شأنها أن تشارك في جعل فيسبوك منصة آمنة وغير داعمه للتنمر ولا المتنمرين. الآن، وعلى خطى تطبيق إنستجرام –المملوك لفيس بوك أيضًا - قام فيس بوك بتقديم ميزة جديدة إلى مستخدميه، وهي ميزة Take a Break.

ترجمتها الحرفية هي "أخذ استراحة"، وهو أيضًا تأثيرها عند تفعيلها على فيس بوك. قدم فيس بوك تلك الميزة الجديدة لتساعد في إخفاء المنشورات والمحتوى المُشارك من قبل صديق ما. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اختيار ألا يرى هذا الصديق منشوراتك أو المنشورات المُشار لك فيها. يمكنك أن تفعل كل ذلك بدون اضطرارك إلى إلغاء صداقته أو عمل حظر.


 

أولًا، ماذا يحدث عن تفعيل خاصية Take a Break ؟


بداية التأثيرات، هو أن هذا الشخص لن يعرف من فيس بوك إذا ما كنت قد نشطت تلك الميزة على حسابه أم لأ. بعد ذلك، وبمثل ميزة تقييد الأصدقاء، ستحد تلك الميزة من رؤية هذا الشخص لمنشوراتك على الصفحة الرئيسية الخاصة به. وإذا أردت المزيد من الخصوصية، يمكنك إضافة هذا الشخص أيضًا إلى قائمة الأصدقاء المقيدة على فيس بوك. لذا، إن كانت لديك أية خلافات مع أحد الأصدقاء، أو أحد أفراد العائلة، ولا تريد أن تأخذ تلك الخلافات منحنى آخر مع اختيار عمل "حظر"، يمكنك استخدام ميزة Take a Break المقدمة من فيس بوك كما سنشرح لك بالأسفل.


طريقة تفعيل ميزة Take a Break على فيس بوك


طريقة التفعيل على تطبيق Facebook بالهواتف الذكية


هناك طريقة لتفعيل تلك الميزة على الهواتف الذكية، بداخل تطبيق فيس بوك. اضغط على التطبيق وقم بالتوجه إلى صفحة الصديق الذي تريد تفعيل تلك الميزة معه. بعد ذلك اضغط على زر Friends، وبعد ذلك اضغط على خيار Take a Break كما في الصورة بالأسفل.



بمجرد القيام بذلك، سترى قائمة من الخيارات لمساعدتك على تخصيص نشاط المستخدم على فيس بوك فيما يتعلق بك. أولاً، انقر فوق "انظر الخيارات" ضمن قسم "رؤية أقل من (اسم الشخص)" واختر "تحديد المكان الذي ترى فيه (اسم الشخص)". بعد ذلك، اضغط حفظ. سيؤدي ذلك إلى تقييد مشاركات الفرد أو المشاركات ذات العلامات في موجز الأخبار والجدول الزمني. بالإضافة إلى ذلك، لن تتم مطالبتك أيضًا بإرسال رسائل إلى الفرد أو وضع علامة على الصور التي تطابق بيانات وجهه.



بعد ذلك، انقر فوق "انظر الخيارات" ضمن قسم "تحديد ما سيراه (إسم الشخص)". هنا، اختر "إخفاء مشاركاتك من (اسم الشخص)" واضغط حفظ. سيؤدي هذا الإجراء إلى وضع الفرد في قائمة التقييد، ولن يتمكن من رؤية أي من مشاركاتك أو التفاعل معها. ضع في اعتبارك إذا قمت بوضع علامة على الفرد أو نشرت منشورًا بشكل عام أو بخصوصية عامة، فيمكن للشخص رؤية تلك المنشورات.




اضغط "الاطلاع على الخيارات" ضمن قسم "تحرير من يمكنه رؤية المنشورات السابقة". هنا، حدد "تحرير جميع مشاركاتي والمشاركات التي تم وضع علامة باسمي فيها" واضغط على "حفظ". ستحد هذه الميزة من إمكانية رؤية جميع مشاركاتك حيث تم وضع علامة باسمك أنت و(اسم الشخص). وهذا يعني أن تلك المشاركات لن تكون مرئية حتى لأصدقائك، باستثناء الأشخاص الآخرين الذين تم وضع علامة بأسمائهم أيضًا في تلك المشاركات. بالإضافة إلى ذلك، لن يتم تمييزك من مشاركات الفرد والعكس صحيح. أخيرًا، إذا كنت قد قمت بنشر أي شيء على الصفحة الخاصة للفرد مسبقًا أو في الشهور أو السنوات السابقة، فسيتم حذفه والعكس صحيح على صفحتك أيضًا.


طريقة التفعيل على المتصفح


لا تختلف طريقة تفعيل ميزة Take a Break على المتصفح بأي شكل عن طريقة التفعيل داخل التطبيق. فقط توجه إلى الصفحة الشخصية للشخص المراد تقييده وأخذ استراحة من رؤية اسمه بشكل عام على شبكة فيس بوك. اضغط على زر Friends كما شرحنا بالأعلى. بعد ذلك قم بإتمام باقي الخطوات كما في تطبيق الهاتف الذكي.

ساعد عقلك وقلبك على الراحة والاسترخاء أثناء تصفحك فيس بوك


كما ذكرنا بالخطوات بالأعلى، يمكنك استخدام تلك الطريقة للعثور على السلام النفسي بجانب شخص ما لديك خلاف معه. لا تقلق، لن تقوم تلك الميزة بحذفه من قائمة الأصدقاء أو حتى إضافته لقائمة الحظر، بل أن تلك الميزة ستزيل المستخدم فعليًا من دائرتك الاجتماعية المرئية عبر الإنترنت. هناك بعض الميزات الجديدة التي تم الإعلان عنها من قبل فيس بوك لعام 2021. لمتابعة كل جديد عن تلك الميزات وطرق الاستفادة منها وتفعيلها، اشترك بالنشرة البريدية لمدونة "عالم الكمبيوتر" وانضم إلى صفحتنا على فيس بوك للاطلاع على كل ما هو جديد.

تعليقات