11 حيلة بإعدادات الفيسبوك ستعرفها لأول مرة



في حين أن معظم السياسيون يميلون لاستخدام تويتر وينهمر الشباب على موقع التيك توك، إلا أن الفيسبوك لا يزال هو المنصة الرقمية الأشهر عالمياً والمكان الافتراضي الأكثر أهمية لجموع البشر. بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض التسريبات أن هناك خطط جارية في الوقت الحالي لضم وظائف كل من انستجرام وماسنجر وواتساب في مكان واحد، بمعنى آخر، إما الفيسبوك أو لا شيء على الإطلاق.

ربما لاحظتم أن موقع فيسبوك هو واحد من أكبر وأكثر مواقع الإنترنت تعقيداً، ولديه كم هائل من الإعدادات التي تكون متاحة للتخصيص وللتعديل عليها من قبل المستخدمين بسهولة شديدة. فهناك الكثير من الأشياء الرائعة التي تتطلب عدة نقرات بسيطة للاستمتاع بتجربة استخدام مثالية لحسابك الشخصي. في حين أننا وضحنا لكم سابقاً كيف تعرف إذا حاول أحدهم فتح حسابك على الفيسبوك دون علمك، فما هو رأيكم أن نتعرف على باقة جديدة من الإعدادات التي لا يهتم بها غالباً سوى محترفي الفيسبوك ؟. 
 

 

1- القِ نظرة على جميع طلبات الصداقة التي وجهتها للآخرين




لحسن الحظ، يتتبع موقع الفيسبوك جميع طلبات الصداقة سواء من تجاهلوك أو حذفوك أو وافقوا عليها. في الجزء العلوي من الفيسبوك، انقر على رمز طلبات الصداقة من أعلى الصفحة ( على شكل وجهات في صورة ظلية )، بعد ذلك سيتم توجيهك إلى صفحة أشخاص قد تعرفهم، انقر على رابط عرض الكل، من هنا يمكنك رؤية جميع طلبات الصداقة التي تم إرسالها منك للآخرين. باختصار شديد، هذه صفحة الأشخاص الذين يكرهونك، أو ربما نقول أنهم لا يتفقدون الفيسبوك كثيراً، فأي الأمرين أقرب للصحة سيكون وفقاً لخبرتك ومدى معرفتك بهؤلاء الأشخاص.

قد يهمك: تعرّف على البيانات التي يجمعها فيسبوك عنك (أكثر من 30 نوع)


2- حفظ المنشورات لوقت لاحق




خوارزمية موجز الأخبار في الفيسبوك تعمل في اتجاه واحد، بمعنى أنه من المستحيل العودة والعثور على شيء مررت به أثناء تمريرك الأخير. ولذلك إذا كنت تريد أن تحتفظ بمقالة أو خبر شيق لفت انتباهك لكي تتمكن من العوده له لاحقاً، انقر على أيقونة الثلاثة نقاط أمام المنشور، ثم اختار حفظ الرابط (إضافة هذا العنصر إلى العناصر المحفوظة). بعد ذلك ستجد جميع الروابط ومقاطع الفيديو والمنشورات التي قمت بحفظها بداخل أيقونة باللون الأرجواني على يسار قائمة المفضلة بالفيسبوك.

3- مراقبة عدد الساعات التي تقضيها كل يوم على الفيسبوك




هل تريد أن تعرف عدد الساعات التي تقضيها على موقع الفيسبوك كل يوم ؟، ستحتاج تفعيل الميزة أولاً على تطبيق الفيسبوك على هاتفك. توجه إلى الإعدادات والخصوصية Settings & Privacy ومنها ستجد ميزة Your Time on facebook وستجد العديد من الإعدادات الأخرى بداخلها.

4- الاحتفاظ بنسخة من الفيسبوك الخاص بك على جهازك




هل تريد الاحتفاظ بنسخة من حسابك الشخصي على الفيسبوك على جهازك، هذه النسخة ستشتمل على كل صغيرة وكبيرة بمعنى الكلمة: كل منشوراتك وصورك ومقاطع الفيديو ورسائلك ومحادثاتك جنباً إلى جنب مع جميع إعداداتك ؟. توجه إلى الإعدادات ثم معلوماتك على فيسبوك ثم تنزيل معلوماتك. ستأخد جوله سريعة في سجلك الذي لم تتوقع أنه لا يزال هناك، وربما تفاجأ أن الفيسبوك يحتفظ بسجل أشياء عنك لم تكن تتوقع أنه قادر على حفظها.

5- إضافة المزيد من الأمان لحسابك




من الضروري إضافة المزيد من طبقات الأمان والحماية لحسابك الشخصي على الفيسبوك. وأبسط إعدادات الأمان الإضافية هي استخدام المصادقة الثنائية، بمعنى أنه إذا حاول أحد ما الدخول إلى حسابك على جهاز جديد أو جهاز مختلف، سيحتاج الوصول أيضاً إلى هاتفك لكي يتعرف على رمز التحقق السري.

6- حذف التطبيقات والمواقع التي تستخدم حسابك على الفيسبوك للوصول إليها




من الطبيعي أنك تحاول الوصول إلى بعض التطبيقات والمواقع الشبكية من خلال حسابك على الفيسبوك، YouTube و Spootify و TikTok و SoundCloud و العديد من التطبيقات والمواقع الأخرى. إذا كنت تريد أن تتخلص منها جميعاً، توجه إلى الإعدادات ثم التطبيقات ومواقع الويب. من هناك حدد جميع التطبيقات والمواقع ثم انقر على تبويب إزالة.

7- تنظيم موجز الأخبار الخاص بك




موجز الأخبار الخاص بك على الفيسبوك هو منزلك، ولذلك من الأفضل أن يكن نظيف ومرتب دائماً وخالياً من أي أشياء قد تتسبب لك في تشتيت ذهنك دون فائدة. فأنت لا تريد أن يمتلئ مخططك الزمني بمنشورات الماركة أو العلامة التجارية التي تفضلها أو الشخص الذي تتابعه الذي يهتم بإضافة منشورات بين كل لحظة والأخرى. أسهل طريقة لتنظيم منزلك هي إعطاء المزيد من الأصوات والترشيحات للأشياء التي تريد رؤيتها وإزالة الأشياء التي لا تريد رؤيتها.

أسرع طريقة لذلك، انقر على رمز السهم للأسفل الصغير في صفحة الفيسبوك الرئيسية، ثم اختار الإعدادات والخصوصية، ثم اختار تفضيلات آخر الأخبار. من هذه القائمة الجديدة، يمكنك التحكم في العديد من العناصر والمنشورات التي تظهر في موجز أخبار الفيسبوك وفقاً لتفضيلاتك الشخصية. يمكنك إلغاء متابعة أو إدارة المفضلة أو إخفاء مؤقت أو إستعادة ظهور منشورات الصفحات التي ألغيت متابتعها من قبل.

قم بالنقر على إدارة المفضلة وحدد أصدقائك وصفحاتك المفضلة التي تود أن تكون لها الأولوية في عرض منشوراتها في موجز الأخبار الخاص بك. إذا حاولت النقر على إلغاء المتابعة لبعض الأشخاص لكي يتم إخفاء منشوراتهم، لن يعرفوا بهذا الأمر، ولذلك لا تقل حول صداقتك معهم، ستظلون أصدقاء ولكنك ستتخلص من رؤية منشوراتهم بعد ذلك حتى تزيل تفعيل إلغاء المتابعة لهم.

اقرأ أيضاً: أدوات لإنشاء محادثات ومنشورات وهمية على السوشيال ميديا

8- إيقاف تشغيل مقاطع الفيديو التلقائي


أغلبنا يكره تشغيل مقاطع الفيديو من تلقاء نفسها، فهي تتستهلك نسبة من موارد الهاردوير بشكل تلقائي، وبالتأكيد من باقة الإنترنت، في حين أنك لا تود حتى تشغيلها من الأساس. المميز في هذه الخاصية Turn off Auto Play أنه عند تفعيلها على جهاز الكمبيوتر، سيتم تفعيلها على الهاتف أيضاً تلقائياً والعكس صحيح. اذهب إلى الإعدادات والخصوصية ثم إلى الإعدادات Settings ثم في النهاية انقر على مقاطع الفيديو، ستجد ميزة تشغيل مقاطع الفيديو تلقائياً، ومنها حدد اختيارك على إيقاف التشغيل. ثق أنك لن تندم يوماً على إيقاف تشغيلها التلقائي.

9- تضمين المنشورات للحصول على وضع المطور




مثل مواقع التواصل والوسائط الاجتماعي الأخرى كموقع Youtube، يسمح لك الفيسبوك بتضمين أي منشور في موجز الأخبار للوصول إلى وضع المطور والإعدادات المتقدمة الخاصة بالمنشورات. فقط قم بالنقر على رمز الثلاثة نقاط أمام اي منشور، ومن القائمة المنسدلة اختار تبويب تضمين، ستنتقل إلى إعدادات وضع المطور، من الصفحة الجديدة يمكنك الحصول على معلومات كثيرة والتي تشتمل على عنوان URL الخاص بالمنشور تحديداً وكيفية إضافة الفيديو على الوورد بريس والعديد من الخيارات الأخرى المفيدة للبعض منا.

10- جمع التبرعات


في الواقع يمكنك حتى المشاركة في الأعمال الخيرية، أو حتى طلب التبرع لنفسك أو لأشخاص آخرين. فقط انتقل إلى الصفحة الرئيسية على الفيسبوك، ومن قائمة المفضلة على اليمين، ستجد خيار عرض المزيد، بعد النقر عليه ستجد خيار حملات جمع التبرعات على شكل رمز عملة ذهبية يتوسطها قلب باللون الأحمر. يمكنك جمع التبرعات لنفسك أو بالنيابة عن أشخاص آخرين أو منظمة أخرى. يستخدم العديد من الأشخاص هذه الميزة في جمع التبرعات لتقديم هدايا أعياد الميلاد. أمرها في غاية السهولة، ولكن يجب أن تعلم أنه لابد من موافقة إدارة الفيسبوك على حملات جمع التبرعات التي يتم إنشاؤها، بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التبرعات لن تسلم حتى من الضرائب، لذلك كن على استعداد لهذه المشكلة.

11- تخلص من إشعارات أعياد الميلاد




فيسبوك يهوى أن يخبرك كل صباح بمن يحتفل بعيد ميلاده من بين أصدقائك، إذا كنت تكره هذا الأمر أو لا تحب التذكير بأعياد الميلاد من الأساس، توجه إلى الإعدادات ثم الإشعارات، وستجد أعياد الميلاد في منتصف الصفحة. في الواقع يمكنك تقليص العديد من الأشياء من خلال هذه الصفحة،

تعليقات