كيفية تقييد الأصدقاء على فيسبوك، ومتى يجب أن تفعل ؟



يتمنى البعض منا أن يحصل على طريقة كي يحد من مشاركة بعض أصدقاؤه على البوستات التي يقوم بنشرها على صفحته الشخصية في فيسبوك. ترجع هذه الأمنية إلى وجود بعض الأصدقاء والذين يحاولون عن عمد بشكل شبه دائم كتابة ووضع بعض التعليقات التي تنم عن تهكم وسخرية بلا أي داعي. بعد انتشار تلك الفئة من الأصدقاء المزعجين، بدت هناك رغبة كبيرة لإيجاد طريقة للحد من تلك التعليقات المزعجة. وفي حين يوجد خيار يؤدي إلى منع صديق من رؤية منشوراتك أو التعليق عليها ولكن إذا كنت ترغب حقًا في تقييد بعض الأصدقاء بشكل أكثر فعالية لمنعهم من قراءة منشوراتك الخاصة دون إلغاء صداقتهم، فإليك أدناه الخطوات التي ستحقق لك ذلك.


طريقة تقييد الأصدقاء على فيسبوك



قم بفتح فيسبوك على الكمبيوتر وقم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات حسابك الخاص. بعد ذلك اضغط على السهم الأيمن بالأعلى وقم بالضغط على الإعدادات والخصوصية – Settings & Privacy ثم قم بالضغط على Settings. بعدها اضغط على قائمة الحظر أو Blocking أو اضغط هنا للانتقال إلى هذه الصفحة مباشرًة. بعد ذلك قم بالضغط على Edit list في تبويب Restricted List كما في الصورة أعلاه.

عند ظهور النافذة الجديدة، قم بالضغط على السهم بأعلى يسار النافذة، ثم اختر Friends. بعد ظهور قائمة الأصدقاء، قم بالضغط على كل من تريد وضعه في قائمة التقييد الخاصة بك، حتى يتم ظهور علامة صح على صورهم الشخصية. بعد ذلك اضغط على Finish لإتمام الأمر وحفظ خياراتك التي قمت بتحديدها الآن.

تذكر أنه يمكنك عمل تلك الخطوات على هواتفك الذكية بنظامي التشغيل أندرويد أو iOS في هواتف آبل آيفون أو حتى اللوحيات الذكية. مع مراعاة اختلاف الواجهات، لن تختلف الإجراءات وخيارات التنقل بأي شكل. فقط قم بقراءة واستيعاب الخطوات السابقة وتطبيقها بالكامل على تطبيق فيس بوك لديك بالهاتف الذكي أو اللوحي.

ماذا يحدث عن تقييد الأصدقاء على فيسبوك ؟


مفهوم التقييد بشكل عام هو التكبيل بشكل مادي أو معنوي لأي شيء أو شخص. وفي فيس بوك، يُقصد بالتقييد هو أن تحد من نشاط أحد الأشخاص لديك بشكل لا يمكن اختراقه أو التعدي عليه. عندما تقوم بتقييد صديق على فيس بوك، فلن يعد بإمكانه قراءة منشوراتك الخاصة على الصفحة الرئيسية لموقع أو تطبيق فيس بوك لديه، كما لو قمت بعمل Unfriend ولكن بدون إلغاء الصداقة بشكل فعلي. 

بمعنى آخر، عندما تضيف شخصًا ما إلى قائمة Restrict المقيدة في فيس بوك، فإنك تظل صديقًا له مع الحد من مشاركاتك التي يمكنه رؤيتها. لن يشاهدوا مشاركاتك إلا إذا قمت بتعيين خصوصية الجمهور إلى "عام" Public، أو إذا تم وضع علامة Tag عليهم فيه أو إذا وضع صديق مشترك علامات Tags على كليكما في المشاركة. ولاحظ أنه عند إضافة صديق لقائمة "المقيدون" لن يقوم فيسبوك بإعلامهم بذلك. ستظل قادرًا على الدردشة معهم عبر تطبيق ماسنجر، كما سترى مشاركاتهم في "آخر الأخبار" News Feed كالمعتاد.


لنفترض أنك لا تريد أن يرى مديرك في العمل كل ما تنشره على فيس بوك، لذلك قد تضيفه إلى قائمتك المحظورة. في المرة التالية التي تنشر فيها، تختار خصوصية جمهور "الأصدقاء". لن يتمكن مشرفك من رؤية المشاركة، ولن تظهر في صفحته الرئيسية به ولن يتمكن من رؤيتها إذا انتقل مباشرة إلى ملفك الشخصي. ومع ذلك، إذا اخترت خصوصية جمهورًا "عامًا" أو قمت بالإشارة إلى مشرفك في المنشور، فسيكون قادرًا على رؤيته على الرغم من أنه مدرج في قائمتك المقيدة.

هناك بعض الأشخاص الذين قد ترغب في عمل تقييد لصلاحيات وصولهم إلى منشوراتك على فيس بوك. قد يكون من ضمن تلك الفئات: بعض الأشخاص الغير مهمين بالنسبة إليك ولكنك لا ترغب في إلغاء صداقتهم، أفراد العائلة أو الأصدقاء الذين يصدرون عليك أحكامًا بشأن آراءك ومنشوراتك، الأشخاص الذين تعرفت إليهم حديثًا ولا ترغب بأن يروا جميع ما تنشره، وزملاءك ومديريك في العمل الذين لا ترغب في أن يعرفوا كل شيء حولك.
اقرأ ايضاً

تعليقات