تفعيل خاصية App Lock الجديدة لحماية تطبيق ماسنجر



سواء كنا نحاول حماية هويتنا، أو المعلومات الحساسة التي لدينا، أو المحادثات التي نجريها، أو الأشخاص الذين نتحدث إليهم، فإن الخصوصية هي حق كل شخص وحماية خصوصيتنا أمر مهم. وفي سبيل المساعدة في تحقيق ذلك، أضافت فيسبوك ميزة جديدة لتطبيق Messenger على هواتف آيفون تسمح للمستخدمين قفل وحماية رسائلهم من أعين المتطفلين.

عندما تقوم بتفعيل ميزة App Lock سيطلب التطبيق تأكيد هويتك باستخدام تقنية Face ID أو Touch ID للوصول إلى الرسائل بعد مدة معينة من غلق التطبيق أو في كل مرة تدخل فيها إليه. وبالتالي، تتبع هذه الميزة خيار الحماية المحدد من إعدادات نظام التشغيل، بحيث أخترت أن يفتح الهاتف ببصمة الوجه، سيطلب ماسنجر تأكيد هويتك عبر الـ Face ID وبذلك يكون لديك حماية مضاعفة. وفي هذا المقال نوضح كيفية تفعيل واستخدام الميزة الجديدة.


ضع في اعتبارك أن القدرة على الوصول إلى رسائل ماسنجر الخاصة بك باستخدام تقنية التعرف على الوجه Face ID أو قراءة بصمة الإصبع Touch ID تجلب نفس التجربة الموجودة بالفعل على تطبيق WhatsApp حاليًا سواء لهواتف آيفون أو أندرويد، وقد وضحنا في موضوع سابق كيفية تفعيل هذه الميزة الأمنية في التطبيق. بشكل عام، هذا شيء متوقع ولا ينبغي أن يكون مفاجئًا، باعتبار أن كلًا من واتساب وماسنجر هي خدمات تخضع لملكية شركة فيسبوك. ولكن في الوقت الراهن، فإن ميزة App Lock في تطبيق Messenger تعمل فقط على هواتف iOS ولا توجد معلومة مؤكدة من الشركة عن متى ستتوفر أيضًا لأجهزة أندرويد.

كيفية تفعيل خاصية App Lock في تطبيق ماسنجر



كل ما عليك في البداية هو تثبيت أحدث إصدار من تطبيق ماسنجر، لإجراء ذلك بسهولة، افتح متجر App Store على الآيفون ثم اضغط على صورة الملف الشخصي أعلى اليسار ثم اسحب الشاشة لأسفل للبحث عن التحديثات الجديدة. بمجرد أن يظهر تطبيق Messenger في القائمة، اضغط على زر "تحديث" لتنزيل أحدث إصدار. بعد ذلك، قم بتشغيل التطبيق واضغط على صورة الملف الشخصي الدائرية في الركن العلوي الأيسر [كما موضح في الصورة] ثم اضغط على "Privacy" أو "الخصوصية" حسب اللغة.


في صفحة Privacy ستجد هناك خيار جديد وهو "App Lock" أو قفل التطبيق" فأضغط عليه وسيطلب منك توجيه وجهك نحو الكاميرا الأمامية للتعرف على بصمة الوجه بواسطة تقنية Face ID أو وضع اصبعك المُسجل على زر Home لقراءة البصمة. وبعد ذلك ستجد أنه تم تنشيط خيار "Require Touch ID" مما يعني أنه تم تفعيل الميزة بنجاح وسيطالبك التطبيق بتوثيق الهوية عبر التقنية المستخدمة قبل عرض الرسائل. ولكن لاحظ، فإن هذه الحماية لا تمنع الرد على الرسائل الواردة من خلال نافذة الإشعارات، ولا تمنع أيضًا الرد على المكالمات الهاتفية الواردة من تطبيق ماسنجر — فقط حظر الوصول للرسائل داخل التطبيق.

على أي حال، ستجد أسفل الصفحة بعض الخيارات التي تحدد منها ببساطة متى تريد أن تتم مطالبتك بتأكيد الهوية عند الرغبة في الاطلاع على الرسائل. فإذا كنت ترغب في حماية التطبيق بمجرد الخروج منه أترك الخيار محددًا على After I Leave Messenger ولكن لتأخير الحماية بعد الخروج من التطبيق، فحدد من الخيارات المتبقية مدة التأخير سواء بعد دقيقة أو 15 دقيقة أو ساعة من مغادرة التطبيق.


بغض النظر عن الخيار الذي حددته من صفحة "App Lock" فبعد تفعيل الخاصية وتشغيل تطبيق ماسنجر، ستحصل على شاشة كالموضحة في الصورة أعلاه، فيكفي أن تضغط على زر Open With Touch ID/Face ID وبعدها تقوم بتأكيد هويتك لعرض الرسائل مرة أخرى. وفي حالة أخطأ التطبيق في التعرف على وجهك أو قراءة البصمة، سيطالبك بإدخال رمز المرور (Passcode) الذي قمت بتعيينه للآيفون.

ليست هناك تعليقات: