تطبيق ماسنجر سيخبرك إذا قام شخص بأخذ "سكرين شوت" للمحادثة



بشكل افتراضي، لا يقوم تطبيق الدردشة الشهير «فيسبوك ماسنجر» بتشفير المحادثات من طرف إلى طرف (E2E) كما هو الحال مع شقيقه واتساب، وإنما يُطبق التشفير فقط عند استخدام خاصية "المحادثة السرية" Secret Conversation وإلى جانب التشفير فإنها تسمح للمستخدم أيضًا بإرسال رسائل ذاتية التدمير، ومع ذلك كانت تفتقر وظائف مهمة أخرى كالقدرة على عرض مؤشر الكتابة، أو إرسال الملصقات والصور المتحركة، وغيره. كل ذلك على وشك التغيير الآن مع إعلان شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) عن تحديث ضخم لتطبيق Messenger يجلب معه إضافات مثيرة لعل أبرزها استقبال إشعار حال تم أخذ "سكرين شوت" للمحادثة من الطرف الآخر. إليك فيما يلي تفاصيل أكثر وكيف يمكن تفعيلها.


يأتي التحديث الجديد لتطبيق ماسنجر، والمتوقع طرحه للجميع خلال الأسابيع القليلة القادمة سواء على Google Play أو App Store، لإتاحة تقنية التشفير من طرف إلى طرف في جميع المحادثات السرية سواء الفردية أو الجماعية. لكن هذه ليست الحسنة الوحيدة من التحديث الجديد فهناك حزمة من التحسينات الأخرى تهدف إلى جعل المحادثات السرية في الماسنجر أشبه إلى حد كبير بالدردشات العادية.

بمعنى آخر، يتيح التحديث الجديد القدرة على إنشاء محادثات سرية جماعية، مع تضمين المكالمات الصوتية والمرئية وردود الفعل (Reactions) على الرسائل والسماح بتبادل الصور المتحركة والملصقات، كما يظهر مؤشر الكتابة الآن في المحادثات السرية حتى تتمكن من رؤية ما يكتبه الآخرون، وإتاحة إعادة توجيه الرسائل من محادثة عادية إلى محادثة سرية، واخيرًا توفير إمكانية تنزيل الصور وحفظها على الهاتف. كما تلاحظ، كل الإضافات الجديدة تقريبًا مألوفة للجميع وتبدو عادية لكنها في الحقيقة كانت مفقودة في تطبيق ماسنجر، أو عند استخدام خاصية "المحادثات السرية" تحديدًا.


الحصول على إشعار عند حفظ Screenshot في ماسنجر



لكن ربما أهم الإضافات الجديدة وأكثرها إثارة للفضول في التحديث الجديد لفيسبوك ماسنجر هي ميزة "Screenshot notifications" والتي تهدف إلى عرض إشعار ضمن المحادثة (كما موضح بالصورة) عندما يأخذ الطرف الآخر لقطة شاشة للرسائل ولكن هذا سيحدث فقط في حال تفعيل خاصية الرسائل المؤقتة في المحادثات السرية. هذا يعني أن التطبيق لن يُشعرك إذا قام الطرف الآخر بأخذ Print Screen لو كانت المحادثة عادية، أو محادثة سرية غير مفعل بها ميزة الرسائل ذاتية الإخفاء (Disappearing Messages).

تجدر الإشارة إلى ان هذه الميزة ليست جديدة على الإطلاق وموجودة في تطبيق ماسنجر منذُ شهور إلا أنها كانت تقتصر على وضع الإختفاء - Vanish Mode الذي سبق وقمنا بشرح طريقة تفعيله في محادثات ماسنجر أما الآن فقد توسعت الميزة لتشمل المحادثات المشفرة أيضًا في التطبيق.

صحيح كان من الممكن لـ "Meta" أن تحظر بشكل نهائي إمكانية أخذ لقطة شاشة للمحادثات السرية، كما هو الحال مع التطبيقات الأخرى مثل Telegram أو Signal لكن الشركة قررت السماح بآخذ لقطة الشاشة مع الاكتفاء بعرض إشعار لكل أطراف المحادثة بحدوث ذلك.

ولكن دعنا لا ننسى أنه في جميع الأحوال وبغض النظر عن الطريقة التي يستخدمها التطبيق لتجنب حفظ Screenshot أثناء إجراء المحادثات السرية، هناك دائمًا حلول جانبية لا يمكن التصدي لها مثل قيام الطرف الآخر بتصوير شاشة هاتفه بكاميرا هاتف آخر أو حتى تسجيل الشاشة أثناء إجراء المحادثة، وغيرها من الأساليب لن تعيق إمكانية حفظ نسخة من رسائل المحادثة.

في النهاية، ستكون هذه التطورات الجديدة متاحة لكل المستخدمين "في الأسابيع المقبلة" وسيكون من الضروري الحصول على نسخة محدثة من فيسبوك ماسنجر عبر متجر التطبيقات سواء على الآيفون أو الأندرويد. بمجرد الحصول على التحديث يمكنك تجربة ميزة "Screenshot notifications" حيث كل ما عليك هو إنشاء محادثة سرية مع طرف آخر ثم النقر على أيقونة "المؤقت" بالأسفل لتحديد مهُلة لحذف الرسائل، وبمجرد أن تبدأ في إجراء المحادثة قم بآخذ لقطة شاشة ليظهر بعدها على الفور إشعارًا بذلك.
اقرأ ايضاً

تعليقات