Loading...

كيفية إضافة ملف PDF في مستند على مايكروسوفت وورد

يُعتبر مايكروسوفت وورد واحدًا من أشهر برامج تحرير النصوص وأكثرها شعبيّة واستخدامًا حول العالم. يوفّر البرنامج قائمة طويلة من المزايا والخيارات وأدوات تنسيق المُستندات النصّية. يُمكنك حتّى إدراج ملفّات الوسائط في أيّ مُستند نصّي على برنامج مايكروسوفت وورد بسهولة متناهية، كما يتكامل برنامج الوورد مع جميع برامج مايكروسوفت أوفيس الأخرى بحيث يسهُل إدراج عناصر من هذه البرامج في مُستند الوورد أو العكس يُمكنك على سبيل المثال إدراج جداول البيانات من ملفّات مايكروسوفت إكسل أو العرض التقديميّ من ملفّات مايكروسوفت باوربوينت بسهولة ضمن مُستند الوورد الذي تعمل على تحريره. ولكن ماذا عن الملفّات المحفوظة بصيغة PDF؟


يُفضّل البعض حفظ ملفّات النصوص بعد الانتهاء من تحريرها على صورة ملفّ PDF لسهولة عرضها وطباعتها ولتلافي إحداث أيّ تغييرات غير مرغوب فيها أثناء استخدام وعرض ومشاركة الملفّ. على أنّنا قد نحتاج بعد ذلك لتضمين المحتوى النصّي للملفّات المحفوظة بتنسيق PDF في ملفّات الوورد التي نقوم بتحريرها. رُبّما تُفكّر في تحويل الملفّ أوّلًا من PDF إلى صيغة الوورد باستخدام أحد الأدوات أو التطبيقات المُخصّصة لذلك لكي تتمكّن من نسخ النصّ ونقله إلى ملفّ الوورد الجديد، ولكن في الحقيقة لا داعي لذلك حيث يقوم برنامج الوورد نفسه بعمليّة التحويل تلك، فكما يُمكننا إدراج الوسائط، هُناك طريقة مُباشرة لإدراج ملفّ PDF في مُستند مايكروسوفت وورد.

  كيفيّة إدراج ملفّ PDF في مُستند مايكروسوفت وورد


هُناك أكثر من طريقة لإدراج محتوى ملفّ بتنسيق PDF في مُستند مايكروسوفت وورد، حيث يُمكنك استخلاص المُحتوى النصّيّ فقط للملفّ وإضافته إلى ملفّ الوورد، ويُمكنك بدلًا من ذلك إدراج محتوى ملفّ PDF بالكامل بما في ذلك الصور إذا كان الملفّ يتضمّن أيّة صور.


إضافة ملفّ PDF بالكامل في مُستند وورد


تُستخدم هذه الطريقة إذا كُنت بحاجة لإضافة ملفّ PDF كامل بكُلّ ما يحتويه من صور وبنفس التنسيق في ملفّ وورد الذي تعمل على تحريره. في هذه الطريقة يُمكنك حتّى ربط محتويّات ملفّ PDF التي تقوم بإدراجها في مُستند الوورد بملفّ المصدر، بحيث يؤدّي إجراء أيّ تعديل في الـ PDF الأصليّ إلى تعديل المحتوى المنقول عنه في مُستند الوورد بالمثل.

لا يُشترط بالطبع أن تقوم بربط كلا الملفّين ببعضهما البعض إذا لم تكُنّ بحاجة إلى ذلك يُمكنك الإبقاء على ملفّ PDF الذي تقوم بإدراجه كجزء من مُستند الوورد مُنفصلًا عن الملفّ الأصليّ حيث يُمكنك تحريره وإدخال التعديلات عليه من خلال تعديل ملفّ الوورد فقط.


أوّلًا قُم بفتح مُستند وورد الذي تعمل على تحريره، وضع المؤشّر في الموضع الذي تُريد إضافة ملفّ PDF فيه، ثُمّ اضغط على قسم "إدراج" Insert من شريط الأدوات بالأعلى. ومن بين خيارات الإدراج العديدة انتقل إلى مجموعة الخيارات الخاصّة بإدراج "نصّ" Text واضغط على أيقونة "كائن" Object ثُمّ حدّد من القائمة المُنسدلة الخيار "كائن" Object. ستظهر نافذة حيث يتعيّن عليك في البداية التبديل إلى قسم "إنشاء من ملفّ" Create from File ثُم الضغط على زرّ "Browse" وتحديد ملفّ PDF المطلوب إدراجه في ملف الوورد.


بعد اختيار ملفّ PDF المطلوب والضغط على زرّ "إدراج" Insert يُمكنك تحديد ما إذا كُنت تريد ربط محتوى ملفّ الوورد بملفّ المصدر بحيث تظهر أيّة تعديلات يتمّ إجراءها في المُستقبل على ملفّ PDF الأصليّ في مُستند الوورد، وكُلّ ما عليك فعله في هذه الحالة هو تحديد الخيار "ارتباط الملفّ" Link to file أمّا إذا كُنت تُريد جعل كلا الملفّين مُنفصلين عن بعضهما البعض بحيث لا يُمكن تعديل المُستند سوى عن طريق ملفّ مايكروسوفت وورد فقط، فقُم بإزالة علامة الصح (✔) من هذا الخيار. 


يُمكنك أيضًا تحديد الخيار "إدراج كرمز" Display as icon لكي تتمّ إضافة ملفّ PDF في مُستند الوورد على صورة أيقونة بحيث يُمكن الضغط على هذه الأيقونة لعرض مُحتواها، بدلًا من عرض المحتوى بالكامل والذي قد يجعل عدد صفحات المُستند كبيرًا للغاية. في النهاية وبعد الانتهاء من اختيار التفضيلات السابقة ينبغي الضغط على زرّ "Ok" لإتمام عمليّة إدراج الملفّ. يُمكنك كذلك ضبط حجم وموضع الملفّ يدويًّا بعد إدراجه في مُستند الوورد.

إدراج المحتوى النصّي لملفّ PDF في مُستند وورد


تُستخدم هذه الطريقة إذا كُنت لا تحتاج سوى لإضافة المُحتوى النصّي فقط من ملفّ PDF في مُستند الوورد مع التخلّي عن الصور وبعض التنسيقات الأخرى. كُلّ ما عليك فعله في هذه الحالة هو فتح مُستند مايكروسوفت وورد، ووضع المؤشّر في الموضع الذي تُريد إضافة محتوى ملفّ PDF فيه، ثُمّ الضغط على "إدراج" Insert من الجزء العلويّ، والانتقال إلى قسم "نصّ" Text من بين مجموعات خيارات الإدراج العديدة، ثُمّ الضغط على أيقونة "كائن" Object.


حدّد بعد ذلك من القائمة المُنسدلة الخيار "نصّ من ملفّ" Text from File ثُمّ اختر ملفّ PDF المطلوب إدراجه في ملف الوورد من على جهاز الكمبيوتر واضغط على زرّ "إدراج" Insert. الآن حدّد الخيار "PDF file"، ثُمّ اضغط على زرّ "Ok" لكي يبدأ البرنامج بتحويل النصّ من تنسيق PDF إلى تنسيق الوورد، ثُمّ اضغط على زرّ "Ok" مرّة أخرى بعد اكتمال التحويل لإتمام عمليّة إدراج النصّ.

تسمح كلا الطريقتين السابقتين بإدراج ملفّ PDF يتألّف من صفحة واحدة فقط في مُستند الوورد، أمّا إذا كُنت بحاجة لإدراج ملفّ PDF مُتعدّد الصفحات فسوف يتعيّن عليك أوّلًا إلى مُعالجة ملفّ PDF الذي ترغب في إدراجه وفصل كُلّ صفحة من صفحاته في ملفّ مُنفصل قبل إدراجها في مُستند الوورد بالطُرق المذكورة، ويكون ذلك باستخدام إحدى الطرق المشروحة في مقال: تقسيم ملف PDF إلى عدة أجزاء على الكمبيوتر.


توجد طريقة أقلّ شيوعًا يُمكنك من خلالها إضافة ملفّ PDF إلى مُستند الوورد على هيئة صور، يتطلّب ذلك تحويل صفحة ملفّ PDF أوّلًا إلى صورة ثابتة بصيغة JPG باستخدام إحدى البرامج المجانية المخصصة لذلك، ثُم إدراج الصورة الثابتة في ملفّ الوورد بعد ذلك بوضع المؤشّر في الموضع المطلوب والضغط على الخيار "إدراج" Insert ثُمّ النقر على Pictures واختيار صور صفحات الـ PDF من الكمبيوتر. ولكن لاحظ أنّه عند استخدام هذه الطريقة لن يكون بإمكانك تعديل أو تحرير مُحتوى الملفّ على برنامج الوورد، كما أنّ أيّة تغييرات يتمّ إجراءها في ملفّ PDF الأصليّ لن تظهر في مُستند الوورد، ومع ذلك فإنّها لا تزال حلّ مطروح يُمكن اللجوء إليه في بعض الحالات مثل إرفاق صور الوثائق والمُستندات الرسميّة التي لا تحتاج لتعديلات.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي