حجب المعلومات الحساسة والسرية في ملف PDF بواسطة PDF Redactor



أدت التطورات التكنولوجية السريعة في القرن الحادي والعشرين إلى توفر العديد من الطرق لرقمنة كل شيء، والوثائق ليست استثناءً. بفضل ذلك، غالبًا ما تكون المستندات الرقمية اليوم عبارّة عن ملف بصيغة PDF اختصارًا لـ Portable Document Format (صيغة المستندات المنقولة) حيث يكون من السهل تعديلها ومشاركتها على الإنترنت وإضافة توقيع رقمي عليها. ومع كون هذه الصيغة مهمة للغاية للكثيرين، باتت القدرة على استخدامها والتعامل معها عامل أساسي للكثير من الأشخاص.

وبالنظر إلى أن مثل هذه الملفات قد تحتوي في أحيان كثيرة على معلومات حساسة مثل أرقام هواتف أو عناوين أو أكواد سرية، فلن يكون إخفاءها قبل مشاركتها فكرة سيئة: هنا يمكن لبرنامج يُدعى PDF Redactor القيام بذلك نيابة عنك وبطريقة سهلة للغاية، فدعنا نستعرض مميزاته وطريقة استخدامه.


على الأرجح ما يقوم به البعض عن الرغبة في حذف المعلومات الحساسة والسرية في ملف PDF هو تحويل صيغة PDF إلى ملف Word حتى يسهل تعديله وحذف النصوص والصور غير المرغوب فيها ثم حفظه بصيغة PDF مرة أخرى. لكن بطبيعة الحال ستكون عملية مرهقة، خاصًة لو كان محتوى الملف باللغة العربية حيث أن عملية تحويل PDF عربي إلى Word حكاية أخرى تمامًا. لذلك يكون برنامج PDF Redactor حلاً مثاليًا لهذا الموقف.

يعُد PDF Redactor برنامجًا جديدًا لمنصة ويندوز فقد تم إصداره في أواخر 2021 بهدف توفير وسيلة سريعة وسهلة لتنقيح ملفات الـ PDF بحيث يمكن للمستخدم تعتيم أو حذف النصوص والصور الحساسة منها لحماية الخصوصية، ولا يقتصر الأمر على حجب المحتوى لجعله غير قابلة للقراءة، ولكن لا يمكن العثور على الجزء المحظور حتى إذا تم استخدام وظيفة البحث عن النص في برامج استعراض ملفات PDF مما يضمن عدم كشف المحتوى المراد حجبه أو حذفه. يتميز PDF Redactor أيضًا بقدرات أخرى فهو يتيح إمكانية كتابة نص أو إضافة صور إلى ملف PDF ويمكنه فتح المستندات المحمية تلقائيًا وتدوير صفحات الـ PDF...إلخ.


بمجرد تحميل البرنامج على جهازك وتشغيله ستلاحظ أن الواجهة الرسومية واضحة جدًا ولا تحتوي كثير من العناصر مما يجعل التعامل مباشر وسهل.بمجرد تشغيل PDF Redactor ستتم مطالبتك بفتح مستند PDF وبعد ذلك يمكنك استخدام ميزات البرنامج. لذلك أضغط على زر Open PDF بالأعلى وأختر الملف الذي يحتوي المعلومات السرية حتى يتم عرضه داخل البرنامج، أو يمكنك سحب الملف وإفلاته داخل النافذة.

بعدما يتم عرض محتوى الملف في PDF Redactor اضغط على زر Redact من شريط الأدوات لتفعيل أداة حجب النصوص/الصور، أو زر Delete لتفعيل أداة حذف المحتوى نهائيًا. بغض النظر، بعد اختيار الأداة المناسبة كل ما عليك فعله هو تحديد العنصر الذي تريد إخفاءه من خلال السحب بالماوس لتظليل المنطقة الموجود بها النصوص أو الصور. يمكنك تحديد أي عدد من العناصر كما تشاء، وفي حال حددت جزء بالخطأ اضغط على زر Undo للتراجع.


بعد الإنتهاء، اضغط على زر Save PDF ومن ثم حدد مكانًا لحفظ النسخة الجديدة من ملف الـ PDF به. بمجرد فعل ذلك، سيعرض برنامج PDF Redactor فورًا النسخة الجديدة حيث يمكنك رؤية التغييرات التي طرأت على المستند. وكما هو متوقع، سوف يتم تعتيم النص المحدد بالكامل مما يمحو أي احتمال لكشفه بطريقة ما من خلال ما يسمى بالهندسة العكسية.

وفي حال اخترت أداة Delete فالبرنامج سيعمل على إزالة المنطقة المحددة من المستند واستبدالها بجزء فارغ حتى تبقى المعلومات مخفية للأبد. وإذا كان المظهر العام للمستند يهمك، فالبرنامج يوفر أداة لتخصيص اللون الذي يظهر به الجزء المعتم، فيمكنك استخدامها بالضغط على زر "Color" بالأعلى ولكن يجب القيام بذلك قبل حفظ الملف.


كما يتيح البرنامج للمستخدمين إدراج الصور والنصوص على مستندات PDF الخاصة بهم، وتكون العملية سهلة وسلسة. يمكنك نقل وتغيير حجم أي شيء تضيفه، وهناك أيضًا المزيد من التخصيص الذي يمكنك القيام به في حال أضفت نصوص. بشكل أساسي، يمكنك تغيير الخط والحجم واللون من خلال قائمة الأدوات. ومع ذلك، وجدنا أنه من غير المنطقي بعض الشيء عدم إتاحة التعديل على النص مباشرة من خلال النقر بزر الماوس الأيمن فوقه، حيث قد يكون الوصول إلى قائمة الأدوات مرهقًا جدًا في بعض الأحيان.


بشكل عام، إذا كنت ترغب في إخفاء المعلومات الحساسة من مستندات PDF الخاصة بك، فيمكن أن يكون برنامج PDF Redactor مساعدك الموثوق به، مع العلم أن البرنامج مجاني للاستخدام الشخصي ويسمح فقط بتعديل ملفات PDF التي تحتوي أقل من 100 صفحة، ولكن هناك إصدار مدفوع PDF Redactor Pro بقيمة 29.95$ يمكنه تعديل أي ملف PDF، بما في ذلك الملفات التي تحتوي على أكثر من 100 صفحة.

الخبر السار هو أن المطور يتيح مفتاح تفعيل مجاني للحصول على النسخة المدفوعة، فيمكنك الترقية إلى نسخة Pro من خلال نسخ الكود الموجود في الموقع الرسمي للبرنامج على pdfredactor.com ولكن هذا العرض مُتاح حتى 15 فبراير 2022 فحاول انتهاز الفرصة الآن واحتفظ بهذا البرنامج الرائع على جهازك!
اقرأ ايضاً

تعليقات