كيفية إدراج ملفات PDF داخل عروض باوربوينت بأكثر من طريقة


بمواقف كثيرة بالعمل أو الدراسة نحتاج لإستخدام برنامج عمل العروض الشهير "باوربوينت" والذى يأتي كجزء من حزمة مايكروسوفت أوفيس، حيث يُمكنك من خلال الأدوات التي يوفرها البرنامج إستخدام عناصر مختلفة مثل الكتابة والصور والراوبط لتنسيق المعلومات التي تريدها بشكل إحترافي و عرضها علي المُتلقي لتوصيل فكرة مُعينة بسهولة.

ونظراً لإنتشار وثائق "PDF" بشكل كبير قد نحتاج أحياناً لإستخدام أى معلومات داخل ملف "PDF" أو ربما إستخدام الملف بالكامل داخل ملفات باوربوينت، لذلك وبدلاً من إعادة كتابة المحتوي داخل الملف أو نسخه ولصقه بشكل يدوي، سنستعرض معاً في هذا المقال مجموعة طرق يُمكنك من خلالها إدراج ملف "PDF" داخل ملف باوربوينت لتوفير الوقت وإستعراضه بشكل كامل أثناء إجراء العرض التقديمي.



إدراج ملف "PDF" كصورة




يُمكنك تحويل ملف "PDF" إلي صور وإدراجها داخل ملف الباوربوينت بالطريقة التقليدية، وستكون تلك الطريقة مفيدة جداً في حال رغبت بإدراج صفحة أو عدة صفحات فقط من ملف "PDF" كبير الحجم، ويُمكنك القيام بالأمر بسهولة من خلال إستخدام أحد البرامج المجانية لتحويل ملف PDF إلي صورة او حتي إستخدام أحد المواقع للقيام بتلك المهمة مثل Small PDF أو موقع PDF to Image المجانى، وفي كل الأحوال سيكون عليك رفع ملف "PDF" للموقع وسيتم تحويل كل صفحة بالملف إلي صورة منفردة ثم إظهار رابط لتحميل تلك الصور كملف مضغوط وبعدها يُمكنك إدراجها داخل ملف الباوربوينت بكل سهولة.

إدراج رابط لملف "PDF" داخل باوربوينت




يُمكنك إضافة رابط لملف "PDF" داخل ملف باوربوينت الخاص بك بكل سهولة، ففي حال رغبت بتحويل نص معين داخل ملف باوربوينت لرابط، سيكون كل ما عليك هو القيام بتحديد النص ثم من خلال تبويب إدراج أو "Insert" داخل باوربوينت قم بالتوجه لقسم "Links" ثم قم بالضغط علي خيار "Link".



من النافذة التالية قم بتحديد رابط ملف "PDF" الذى تريده سواء كان علي الإنترنت من خلال التخزين السحابي او علي جهازك بشكل محلى فقط في هذا الحالة تأكد من وضع الرابط كاملاً إبتداءاً من مسار الملف ثم إسم الملف ثم إمتداد "PDF"، ويُمكنك تغيير النص الذى يمثل الرابط من خلال خيار "Text to display" بالأعلي.

وبمجرد الضغط علي "OK" سيتم إدراج الرابط بملف الباوربوينت وأثناء إستعراض ملف الباوربوينت يُمكنك الضغط علي نص الرابط وسيتم فتح ملف "PDF" بقارىء "PDF" علي جهازك طالما كان الملف بنفس المسار فقط تأكد من نقل الملف وتعديل المسار في حال قمت بإستعراض ملف الباوربوينت علي جهاز آخر.



وبشكل طبيعي ستوفر لك تلك الطريقة إستعراض ملف "PDF" كاملاً بمجرد الضغط علي الرابط، ولذلك إذا رغبت بإستعراض صفحة أو عدة صفحات فقط من الملف يُمكنك إستخدام أدوات "Free PDF Tools" المجانية الرائعة لفصل الصفحات التي تريدها وسيتم حفظها كملف "PDF" منفصل ثم يُمكنك إدارجها كرابط بالطريقة السابقة.

إضافة ملف "PDF" كعنصر أو "Object"




تعتبر هي الطريقة الأساسية لإدارج ملفات مثل "PDF" داخل الباوربوينت ويُمكن إستخدام تلك الطريقة ببرامج حزمة أوفيس الأخرى أيضاً لإضافة ملف "PDF" ببرامج وورد وإكسيل، فمن خلال تبويب "Insert" داخل واجهة باوربوينت وتحديداً بقائمة "Text" يُمكنك الضغط علي خيار "Object" والذي سيتيح لك إضافة عناصر من برامج أخري داخل باوربوينت، ومن خلال النافذة التالية قم بتحديد خيار "Create from file" ثم قم بالضغط علي خيار "Browse" وتحديد مسار ملف "PDF".

وبمجرد الضغط على OK ستجد إضافة ملف "PDF" داخل عرض الباوربوينت وبأيقونة مميزة، بالتالي يُمكنك أثناء إستعراض ملف الباوربوينت الضغط علي تلك الأيقونة وسيتم فتح الملف مباشرةً، لكن المميز في تلك الطريقة هو أن ملف "PDF" يكون جزء من ملف الباوربوينت بالتالي في حال نقل ملف الباوربوينت لجهاز آخر لن تحتاج لنقل ملف "PDF" معه بشكل منفصل أو تعديل الروابط كما هو الحال بالطريقة الأولي.



ويُمكنك بعد إضافة العنصر التعامل معه بنفس الطريقة مثل الكتابة والصور و تعديل أى شيء خاص به مثل الألوان والمؤثرات من خلال الضغط بالزر الأيمن للماوس علي العنصر ثم خيار "Format Object" ثم ستجد ظهور قائمة جانبية بها كل خيارات التخصيص لمظهر أيقونة ملف "PDF".



أيضاً يُمكنك تخصيص أوامر معين لملف "PDF" أثناء إستعراض الباوربوينت، فمن خلال تحديد عنصر ملف "PDF" ثم من خلال قائمة "Insert" قم بالضغط علي خيار "Actions" ومنه يُمكنك ربط تنفيذ أمر ما عند وقوع حدث معين، فمثلاً من خلال تبويب "Mouse Over"  يُمكنك تحديد خيار "Activate Contents" لفتح ملف "PDF" فقط عند التحليق فوقه بسهم الماوس. وكذلك يُمكنك تخصيص صوت معين عند فتح الملف من خلال قائمة "Play Sound" أو تظليل الملف لتمييزه من خلال خيار "Highlight" بالأسفل، ويُمكنك القيام بنفس الأمور أيضاً في حالة الضغط علي الملف من خلال تبويب "Mouse Click".

تحويل ملف "PDF" كامل إلي ملف باوربوينت




حل آخر يُمكنك إستخدامه للإستفادة من ملفات "PDF" داخل عروض باوربوينت، حيث يُمكنك تحويل ملف "PDF" إلي ملف بإمتداد "PPT" وهو الإمتداد الخاص ببرنامج باوربوينت وبالتالي تحويل الملف بالكامل لعرض تقديمي علي باوربوينت ويُمكنك تعديلها وإضافة صور ونصوص أخرى إليه، وقد سبق وقمنا بإستعراض أكثر من طريقة للقيام بهذا الأمر و يُمكنك الإطلاع عليهم جميعاً بالتفصيل من خلال هذا المقال.

تعليقات