كيفية إدراج ملف صوتي داخل مستند مايكروسوفت وورد



لا عجب من أن مايكروسوفت وورد هو المسيطر على فضاء إنشاء النصوص والكلمات، خصوصاً وأنه المستخدم في تأليف وكتابة أغلب النصوص حول العالم، بل ويرجع الفضل إليه بالقضاء على التأليف والتنضيد بالطريقة الكلاسيكية. عادةً ما يُعرف مايكروسوفت وورد على أنه أداة معالجة كلماتٍ ونصوص فقط، إلا أنه يحتوي على إمكانياتٍ أخرى ربما لم تسمع عنها من قبل، سنتكلم عن احداها في هذا المقال. إذ يوجد ضمن علامات التبويب الموجودة على شريط البرنامج إمكانيات وميزات رائعة عديدة، منها إضافةُ ملفاتٍ صوتية داخل مستند الوورد، كيف ذلك ؟ من دواعي سروري أن أخبرك عبر السطور الآتية.


 كيفية إدراج ملفات الصوت في مستند وورد ؟


الأمر بسيطٌ جداً، عدةُ خطواتٍ فقط، ولكن قبل أي شيء تأكد من تجهيز الملف الصوتي. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، يأتي تطبيق Voice Recorder مُثبت مُسبقًا ويمكن استخدامه لتسجيل الصوت، بينما في جهاز Mac يكون لديك تطبيق Voice Memos، وذلك في حال كان الملف هو تسجيل صوتي. حسنًا، دعونا الآن نوضح خطوات إدراج هذا الملف داخل مستند وورد.


في البداية طبعًا نقوم بفتح مستند Word ثم نضع مؤشر الكتابة على الجزء الذي نريد إدراج ملف الصوت فيه، سواء في المقدمة أو بعد نهاية نص مُعين..أيًا كان. ثم من الشريط العلوي نختار علامة التبويب "إدراج" Insert بعدها نضغط على الايقونة "عنصر" Object وهي عبارة عن مربعٍ أبيض موجود في قسم "نص" Text، ثم من القائمة المنسدلة نختار "عنصر" Object كما موضح بالصورة.


ستظهر نافذة جديدة، نضغط على تبويبة "إنشاء من ملف" Create from File ثم اضغط على زر "استعراض" Browse لتقوم بتحديد مكان تواجد الملف الصوتي الذي نريد إدراجه، عادةً ما يكون بتنسيق WAV أو MP3، ثم نحدد الملف، ويجب أن نتأكد من ظهور الاسم في مربع النص، بعد ذلك نضغط على "إدراج" Insert الموجود في الركن الأيمن السفلي من نافذة تحديد الملف.

يمكنك الآن اختيار "إرتباط بالملف" Link to file إذا كنت تفضل إنشاء رابط للملف الصوتي بدلاً من تضمينه في الملف، لكن يجدر التنويه بأنه في حال إدراجك لملفٍ صوتي ضمن مستند Word عبر استخدامك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز، فإن الملف الصوتي لن يعمل في حال أردت تشغيله على برنامج الوورد لأجهزة آبل ماك؛ لهذا السبب، نقترح أن تستضيف الملف الصوتي على شكل رابط في مستند Word بدلاً من إدراجهِ، كما يساعدنا أيضًا اختيار ربط الملف الصوتي على تقليل حجم مستند الوورد نفسه.

على أي حال، تأكد من وضع علامة صح بجوار "عرض كأيقونة" Display as icon لإظهار الملف الصوتي كرمز داخل المستند في حال أردت إدراجه كملف، بدلاً من إدراجه كرابط. في النهاية، اضغط على "موافق" OK وقم بحفظ المستند ليتم تضمن الملف الصوتي معه بنجاح.



أنت تعرف الآن كيف تدرج ملفاً صوتياً ضمن مستند وورد. ولكن ماذا عن تشغيله ؟ الأمر بسيط للغاية، فقط انتقل إلى موقع الملف الصوتي ضمن مستند Word ثم انقر نقرًا مزدوجًا على الرمز أو اسم الملف، ثم اضغط على " فتح" Open حتى يتم تشغيل الملف الصوتي عبر مشغل الوسائط الافتراضي المُثبت على الكمبيوتر بمجرد النقر فوق "فتح" Open. عادةً يكون مشغل الوسائط الافتراضي في ويندوز هو Windows Media Player أو Groove Music.


وأما بالنسبة لأجهزة ماك فمشغل الوسائط الافتراضي هو QuickTime Player. طبعاً تستطيع التحكم بتشغيل الملف الصوتي عبر أزرار التحكم في مشغل الوسائط الخاص بك، سواءٌ في تشغيل الملف أو إيقافه مؤقتًا، إيقافه وتقديمه سريعًا أو إرجاعه، إغلاقه، أياً تريد فعلهُ.

هذا هو كل ما في الأمر، الآن إذا كنت تسأل: هل يمكنني إدراج عدة ملفات صوتية داخل مستند وورد ؟ لحسن الحظ، لا يوجد عددٌ محدد للملفات الصوتية المدرجة، تستطيع إدراج ما شئت كما شرحنا عبر اتباعك الخطوات السابقة، صحيحٌ أن إضافة الملفات الصوتية سيجعل مستند Word أكبر حجماً، إلا أن الملفات الصوتية ستجعل من مستنداتك فريدة النوع وسهلة الفهم.
اقرأ ايضاً

تعليقات