كيفية تحويل مستند وورد إلى عرض تقديمي على بوربوينت



مايكروسوفت أوفيس بلا شك تعتبر أهم حزمة مكتبية حاليًا وهناك اعتماد كبير عليها في جميع المجالات الرئيسية مثل الدراسة والعمل. وفي إطار المجالات السابقة يأتي برنامجي Word و PowerPoint في مقدمة اللائحة لما تحتوي من مزايا ووسائل مفيدة للغاية. ولكن بما ان كل برنامج له طريقته الخاصة في عرض المحتوى، فبرنامج الوورد يستخدم الطريقة التجريدية (صفحات) أما البوربوينت يعرضها شرائح وعروض تقديمية، يأتي السؤال: ماذا لو تحتم عليك نقل المحتوى من برنامج إلى آخر ولم تكن تملك الوقت الكافي لاعادة كتابة المحتوى ؟ لحسن الحظ هناك ثلاث طرق مبتكرة لتحويل ملفات الوورد الى بوربوينت في غضون دقائق، دعونا نستعرضها.



الطريقة الأولى: استخدام نسخة الويب لحزمة أوفيس



تتيح مايكروسوفت استخدام نسخة مخففة من برامج أوفيس اونلاين من خلال المتصفح، ولكن هذه النسخة بالرغم من كونها Lite إلا انها تتضمن خصائص متقدمة مثل تحويل مستند وورد إلى عرض بوربوينت. الطريقة سهلة للغاية كل ما عليك فعله هو التوجه الى نسخة الويب من برنامج Word ثم اضغط على تحميل وفتح "Upload and open" على اليمين وقم باختيار ملف الوورد الذي ترغب بتحويله.


بعد فتح الملف قم بالضغط على قائمة ملف "File" من الشريط العلوي ثم اختر استخراج أو "Export" من القائمة واختر "Export to PowerPoint presentation" ستنبثق قائمة تستعرض لك قوالب بوربوينت المتاحة، فقط قم باختيار القالب الذي يناسبك ثم اضغط على "Export" وستنبثق نافذة أخرى تخبرك بأن عملية التحويل قد انتهت فاضغط على "Open Presentation" للاستمتاع بالعرض التقديمي الخاص بك. لاحظ اننا قمنا من قبل بشرح هذه الطريقة خُطوة بخُطوة في موضوع بعنوان [تحويل ملف Word إلى عرض Powerpoint احترافي بدون برامج] لذا نوصى بمراجعته لفهم هذه الطريقة بدقة.

الطريقة الثانية: فتح ملف الوورد في برنامج بوربوينت



يمكن لبرنامج بوربوينت قراءة صيغ مستندات وورد وعرضها كما لو كانت عروض تقديمية. ولكن يحتاج المستخدم قبل استخدام هذه الطريقة من تنسيق المحتوى داخل برنامج وورد بحيث يظهر بشكل مقبول في شرائح العرض التقديمي بعد عرض الملف في الـ PowerPoint.

إذًا اول ما عليك فعله هو فتح ملف الوورد الذي ترغب بتحويله ثم تحديد العناوين الرئيسية في المحتوى ثم استخدام شريط أنماط او "Styles" بالأعلى لتحديد هذه العنوان كـ :عنوان السلايد" فاضغط على عنوان 1 ثم قم بتحديد الفقرة التي تمثل شرح العنوان واضغط على عنوان 2 وكرر هذه الخطوة على جميع الفقرات لديك.


بعد الانتهاء من تنسيق المحتوى في برنامج وورد، اضغط على أيقونة السهم الصغيرة الموجودة أعلى يمين الشاشة ثم قم باختيار الخيار قبل الأخير وهو "أوامر إضافية" لتنبثق لديك نافذة تمثل كافة الأوامر الموجودة في البرنامج. في خانة "اختر الأوامر من قم باختيار "كافة الأوامر" ثم ابحث عن امر "إرسال إلى Microsoft PowerPoint" وسيكون ذلك سهلا لان الأوامر مرتبة حسب الابجدية. وعندما تجد الامر اضغط عليه ضغطتين واضغط على موافق. ستلاحظ ظهور ايقونة جديدة بجانب علامة التراجع والحفظ قم بالضغط عليها وستنتقل مباشرة الى البوربوينت ليظهر المحتوى داخل الشرائح بشكل انيق ومرتب.


الطريقة الثالثة: باستخدام موقع خارجي لتحويل الملفات



يمكنك أيضًا استخدام موقع Online2PDF ليقوم بالمهمة. كل ما عليك فعله هو فتح الموقع والضغط على "Select Files" لاختيار ملف الوورد من جهازك وسيتم رفعه على الموقع فورًا بعدها. الآن من قائمة "Convert to" قم باختيار "PowerPoint" واذا كان ملف الورد يحتوي على صور ورموز تعبيرية قم بتفعيل خيار "Insert pages as images" لتضمينها في العرض التقديمي. ثم اخيراً قم بالضغط على Convert ومراقبة مؤشر انتهاء العملية حتى يصبح ملف الـ PowerPoint جاهز للتحميل.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. يفضل دوما بالشروحات النصية اضافة الرسومات لتسهيل المحتوى وتطبيقه بشكل كبير
    وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق