كيفية تفعيل الوضع الليلي في برنامج مايكروسوفت وورد


أي شخص يقضي الكثير من الوقت جالسًا أمام شاشة الكمبيوتر يعرف مدى الإجهاد الذي يسببه ذلك على العين، مع أعراض ما بين تهيج العين إلى الصداع والإرهاق وخلافه من أضرار. لذلك ظهر الوضع الليلي – المعروف أيضًا باسم المظهر الداكن – في التطبيقات والبرامج وحتى أنظمة التشغيل مؤخرًا والذي يحاول معالجة هذه المشكلة بطريقة بسيطة: استخدام الألوان الداكنة بدلًا من الألوان الساطعة للخلفية؛ مما يجعل تجربة التصفح مريحة للعين، خصوصًا في الظلام أو تحت إضاءة خافتة.

وفي حال كنت تستخدم برنامج مايكروسوفت وورد كثيرًا، فإليك طريقة تفعيل الوضع الليلي في البرنامج، بحيث يمكنك قضاء ساعات طويلة في تحرير الكتب وإنشاء المستندات وكتابة المقالات البحثية دون التسبب في إجهاد العين.


لغرض هذه المقالة، سنستخدم إصدار Microsoft Office 2019 للكمبيوتر. ولكن وفقًا لمايكروسوفت، فإن الوضع المظلم متوفر في حزمة أوفيس للمشتركين في Microsoft 365 وأيضًا الإصدارات القديمة Office 2016 و Office 2013 كما أن الميزة تعمل على أي إصدار من ويندوز، بما في ذلك ويندوز 7 و 8 وبالطبع ويندوز 10. إذًا لنبدأ بشرح الطريقة مباشرًة من خلال السطور الآتية.


في البداية ستقوم بفتح برنامج مايكروسوفت وورد، سواءً من خلال النقر على أيقونة البرنامج من قائمة ابدأ أو فتح مستند بصيغة Docx أو Doc. بعد ذلك اضغط على قائمة File في الزاوية العلوية اليسرى من البرنامج ثم اضغط على خيار "Options" (الأخير) في الشريط الجانبي. ستظهر نافذة جديدة، وفي قسم General ابحث عن جزئية "Personalize your copy of Microsoft Office" حيث توجد قائمة Office Theme لتختار منها الثيم الذي تريده.

الآن لتفعيل الوضع الليلي، يُفضل اختيار الثيم الأسود "Black" الذي يحول واجهة برامج أوفيس بالكامل إلى واجهة قاتمة. ومع ذلك، يمكنك أيضًا تحديد "Dark Gray" الذي يستخدم درجات فاتحة من اللون الرمادي، والتي قد تفضلها إذا وجدت الثيم الأسود داكنًا أكثر مما ينبغي. على أي حال، أختر ما يعجبك، لكن ضع في اعتبارك أن أي اختيار هنا يؤثر على جميع برامج أوفيس الأخرى وليس مايكروسوفت وورد فقط، بل حتى أنها تؤثر على تطبيقات أوفيس على أجهزة الكمبيوتر الأخرى التي تعمل بنظام ويندوز، بافتراض أنك تقوم بتسجيل الدخول إليها بنفس حساب مايكروسوفت.


المعروف عن الوضع الليلي أنه يحول لون كل جزء في واجهة البرنامج إلى لون داكن مع إظهار النص بلون فاتح، لكن للأسف هذا ليس هو الحال مع مايكروسوفت وورد. بمجرد الانتهاء من تفعيل الثيم الأسود Black أو الرمادي الداكن Dark Gray ستلاحظ على الفور أن هذا الخيار يؤثر فقط على عناصر واجهة برنامج Word نفسه، وليس على صفحات المستند الذي تعمل عليه (كما هو واضح في الصورة أعلاه) باعتبارها بيئة تحرير وتخضع بالكامل لتحكم المستخدم.

بينما قد يساعدك هذا الوضع في تسهيل النظر إلى شريط الأدوات وعناصر التحرير داخل نافذة Microsoft Word لكن اللون الأبيض الساطع لصفحات المستند أشد بروزًا، مما يفقد متعة التجربة الحقيقية والكاملة للوضع الليلي. لحسن الحظ، هناك طريقة بسيطة يمكنك من خلالها جعل صفحات المستند باللون الداكن أيضًا بحيث تتماشى مع واجهة البرنامج الأساسية، دعني أخبرك بها فيما يلي.


في شريط الأدوات العلوي داخل برنامج مايكروسوفت وورد، انتقل إلى قسم "Design" حيث يوجد خيار "Page Color" فقم بالضغط عليه لتظهر قائمة الألوان، وأي لون يتم اختياره هنا سيكون لون خلفية صفحات المستند، لذا فعليك تحديد أحد الألوان الداكنة. ستلاحظ بمجرد تمرير مؤشر الماوس فوق أي لون يتم إظهار معاينة له في الوقت الفعلي، وبشكل عام أي لون داكن سيحوّل لون النص تلقائيًا إلى الأبيض. وفقًا لتجربتنا، نوصي بتحديد اللون الثاني العلوي من أسفل العمود الثاني، كما هو موضح أعلاه.

وعلى هذا النحو، تحصل على تجربة حقيقية للوضع الليلي داخل برنامج مايكروسوفت وورد. لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر سيؤثر فقط على المستند الذي تعمل عليه حاليًا، دون المساس بأي مستندات أخرى. كما ستؤدي مشاركة المستند إلى عرض الخلفية المظلمة لكل من يقوم بفتحه، لذا تأكد – بعد الانتهاء من تحرير المستند – من استخدام خيار Page Color لإعادة الخلفية البيضاء (الافتراضية) مجددًا.


نفس الشيء مع الطباعة، فإذا كنت تنوي طباعة هذا المستند بعد الإنتهاء من كافة عمليات التحرير، لن ترغب بالتأكيد في ترك لون خلفية الصفحات أسود أو رمادي داكن وإلا سيؤدي ذلك لإهدار الكثير من الحبر، لذا تأكد من التراجع عن تغييراتك عبر خيار Page Color في قسم Design.

كما يمكنك كذلك معاينة صفحات المستند قبل طباعته للتأكد، ففي حال لاحظت بعد النقر على Print من القائمة الجانبية لبرنامج مايكروسوفت وورد أن الخلفية سوداء والنص أبيض، فأنت بحاجة إما إلى العودة لخيار Page Color وتبديل الخلفية إلى اللون الأبيض، أو ببساطة جعل برنامج Word يتجاهل ألوان الخلفية عند الطباعة. ولفعل ذلك، انتقل إلى File ثم Options وفي قسم Display قم بإلغاء تفعيل خيار "Print Background Colors and Images" ثم اضغط OK. يمكنك بعد ذلك طباعة المستند دون القلق بشأن عدم تغيير لون الخلفية.

تعليقات

  1. سؤال خارج الموضوع . شو اسم قالب المدونة الخاص بكم . أعجبني

    ردحذف

إرسال تعليق