كيفية معرفة عمر أي هاتف سامسونج من تاريخ الصنع



قد يرغب بعض المستخدمين احيانًا في معرفة تاريخ تصنيع الهاتف للتحقق من عمره التشغيلي، خصوصًا عند شراء هاتف مستعمل. وفي حين يمكن بسهولة معرفة تاريخ إطلاق الهاتف، باستخدام مواقع مشهورة مثل GSMArena وغيره، إلا ان تاريخ التصنيع يختلف عنه تمامًا؛ فيرجح أن هاتفك قد خرج من خط إنتاج الشركة المصنعة بعد عام أو أكثر من وقت طرح الهاتف نفسه في الأسواق وبالتالي يكون حديث الصنع حتى لو الطراز نفسه قديم. للأسف، لا تقوم الشركات المصنعة بتدوين تاريخ التصنيع على صندوق الهاتف ولكن في حال كنت تمتلك هاتف أندرويد من سامسونج فدعني أخُبرك بأسهل الطرق لاكتشاف عمر الهاتف من تاريخ الصنع.


بالتأكيد تعلم عزيزي القارئ أن اي هاتف يخرج من خط إنتاج سامسونج يكون مزودًا برقم تسلسلي فريد يتكون من حروف وأرقام. لكن إذا كنت تعتقد أن هذا الرقم مجرد سلسلة من الحروف والرموز العشوائية، فأنت مخطئ. في الواقع، كل رقم وحرف في السيريال نمبر يشير إلى معلومة عن هاتفك بما في ذلك تاريخ التصنيع. ولكن لأنه من الصعب شرح وظيفة كل جزء في الرقم التسلسلي فيمكننا الاعتماد على طرق جانبية لاستخراج المعلومات المطلوبة منه، هذا ما نوضحه عبر السطور التالية.

  استخدام الكود السري للتحقق من عُمر الهاتف



ربما تكون على دراية بوجود أكواد سرية في هواتف أندرويد والتي تتيح لك الحصول على معلومات حول الهاتف وتعديل إعدادات خفية غير موجودة في قائمة الإعدادات التقليدية، وقد تناولنا بالفعل في مقال سابق استعراض لقائمة الاكواد السرية لهواتف سامسونج والتي من بينها كود يسمح بمعرفة تاريخ تصنيع الهاتف بالتفصيل.

لذلك إذا أردت استخراج هذه المعلومة دون تثبيت تطبيقات إضافية فكل ما عليك القيام به هو فتح تطبيق "الهاتف" Phone ثم كتابة الكود [#369*12580#*] وبعدها ستفتح شاشة جديدة تحتوي على بعض المعلومات من بينها تاريخ تصنيع الهاتف بالسنة والشهر واليوم، والمدون بجوار قسم RF Cal (اختصارًا لـ Radio Frequency Calibration) ففي الصورة المرفقة أعلاه نجد أن تاريخ التصنيع هو 11/25 عام 2020.

ولكن، في حال كنت تستخدم هاتف سامسونج قديم، أي تم إصداره قبل عام 2017، فقد لا يعمل الكود السري المذكور. في هذه الحالة، يمكنك تجربة الكود السري [*#197328640#*] أو [*#*#197328640#*#*] لتظهر شاشة "Service Mode" فقم بالضغط على "Version Info" ثم في الشاشة التالية قم باختيار "Hardware or HW Version" واضغط على "Read CAL Date" ليظهر تاريخ التصنيع أمامك.


  معرفة تاريخ تصنيع هاتف سامسونج باستخدام Phone INFO



هناك تطبيقات كثيرة على متجر Play Store مصممة خصيصًا لاستخراج كل المعلومات الممكنة حول هاتفك باستخدام الرقم التسلسلي أو رمز الـ IMEI فقط. ولكن بما ان الشرح يستهدف هواتف سامسونج تحديدًا فسنقوم بترشيح تطبيق Phone INFO (رابط بديل) المصمم بشكل خاص لعرض معلومات تفصيلية عن هواتف سامسونج جالاكسي. التطبيق مجاني تمامًا تطبيق مجاني ويمكن من خلاله معرفه كل كبيرة وصغيرة عن هاتف سامسونج الخاص بك بدايةً من تاريخ التصنيع، بلد المنشأ، وحتى عدد دورات شحن البطارية، وحال كنت تستخدم هاتف من سلسلة Galaxy Note فالتطبيق لديه القدرة على عرض عدد المرات التي أخرجت فيها قلم الـ S-Pen !! ويحتوي Phone INFO كذلك على أداة تمكنك من معرفة ما إذا كان هاتفك مجُدد أم أصلي من سامسونج.

بعد تشغيل التطبيق ستظهر نافذة تطلب منك كتابة الرقم التسلسلي للهاتف، ولكن هذه الخُطوة مطلوبة فقط لو كان هاتفك يعمل بإصدار One UI 2.5 غير ذلك سيقوم التطبيق بعرض النتيجة فورًا. وللحصول على هذا الرقم اضغط على زر "STATUS" من النافذة لفتح صفحة "معلومات الحالة" فتقوم بالتمرير إلى أسفل وتضغط مطولًا على جزئية "الرقم التسلسلي" Serial Number حتى يتم حفظ الرقم في الحافظة. الآن قم بالرجوع إلى التطبيق مرة أخرى لعمل لصق "Paste" للرقم في النافذة المنبثقة ثم اضغط على نعم "Ok" وسيتم عرض تاريخ التصنيع كما مُشار في الصورة المرفقة.
اقرأ ايضاً

تعليقات