كيفية معرفة هاتف سامسونج الاصلي من المجدد في خطوة بسيطة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


من الشائع جدًا هذه الأيام أن يتم بيع هواتف سامسونج كأجهزة مُجدَّدة أو مزيفة بإعتبارها في سوق هواتف أندرويد وتشهد اقبالاً واسعاً من قبل المستخدمين حول العالم. لكن في حين يلتزم البائعين في المتاجر سواء المحلية أو الإلكترونية بوضع علامة توضح للمشتري أن الهاتف الذي ينظر إليه مجدد "Refurbished" هناك البعض من الباعة «عديمي الضمير» يحاولون جني الأرباح من خلال بيع الهواتف المجددة أو المزيفة على أنها جديدة، مستغلين عدم انتباه المشتري لذلك وافتقاره لمعرفة الفرق بين الاصلي والمجدد.

بالرغم من أن الهواتف المجددة ليست سيئة بالضرورة، لكن إذا كانت نيتك شراء هاتف جديد وأصلي من سامسونج فمن المهم التحقق من حالة الهاتف اولًا، بغض النظر عن مكان شرائه. إليك الطريقة فيما يلي.


في حال كنت لا تعلم فالهواتف المجددة باختصار هي هواتف تمت إعادتها للمتجر أو للشركة، في هذه الحالة، سامسونج بسبب وجود مشكلة ما، فيتم إصلاحها ثم إعادة عرضها للبيع ولكن بسعر أرخص من تلك الجديدة. لذلك إذا قمت بشراء هاتف سامسونج رخيص نسبيًا مقارنة بسعره في المتاجر الأخرى، فغالبًا ما حصلت عليه هو هاتف مُجدّد. وللتحقق من ذلك، كانت هواتف سامسونج القديمة تحتوي على قائمة تسمى RTN يتم تفعيلها عبر كود سري وتعرض للمستخدم ما إذا كان الهاتف تم تجديده ام انه جديد تمامًا. ولكن حاليًا هذه القائمة غير متوفرة في أجهزة سامسونج الحديثة لذا سنعتمد على تطبيق Phone INFO.


يعُد تطبيق Phone INFO (رابط بديل) من التطبيقات التي يجدر تجربتها طالما تستخدم هاتف من سامسونج، فهو تطبيق مجاني يقوم بعرض معلومات تفصيلية، بل أعني كل كبيرة وصغيرة عن هاتف سامسونج الخاص بك بدايةً من تاريخ التصنيع، بلد المنشأ، الرقم التسلسلي بل حتى يعرض عدد المرات التي قمت فيها بتوصيل كابل الشحن بالهاتف، وعدد دورات شحن البطارية، وحال كنت تستخدم هاتف من سلسلة Galaxy Note فالتطبيق لديه القدرة على عرض عدد المرات التي أخرجت فيها قلم الـ S-Pen !! ويحتوي Phone INFO كذلك على أداة تمكنك من معرفة ما إذا كان هاتفك مجُدد أم أصلي من سامسونج.

بعد تنزيل التطبيق من متجر جوجل بلاي وتشغيله، سترى بعض الأقسام المختلفة في الجزء العلوي مثل General و CSC Code و Firmware والمزيد بحيث ان كل قسم يعرض فئة معينة من المعلومات عن الهاتف. الآن اضغط على زر القائمة () في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة ثم اختر منها التحقق من الجهاز إذا مجدد "Refurbishment Check". ستظهر نافذة تطلب منك كتابة الرقم التسلسلي للهاتف، ولكن هذه الخُطوة مطلوبة فقط لو كان هاتفك يعمل بإصدار One UI 2.5 غير ذلك سيقوم التطبيق بعرض النتيجة فورًا. وللحصول على هذا الرقم اضغط على زر "STATUS" من النافذة.


سيؤدي ذلك إلى توجيهك لصفحة "معلومات الحالة" فتقوم بالتمرير إلى أسفل وتضغط مطولًا على جزئية "الرقم التسلسلي" Serial Number حتى يتم حفظ الرقم في الحافظة. الآن قم بالرجوع إلى تطبيق Phone INFO مرة أخرى لعمل لصق "Paste" للرقم في النافذة المنبثقة ثم اضغط على نعم "Ok" وستظهر النتيجة على الفور، حيث ستتلقى رسالة تخبرك ما إذا كان هاتفك جديدًا (أصليًا) أو مجدد.

وهذه ببساطة هي طريقة التحقق من حالة هاتفك. صحيح أن شراء هاتف سامسونج جديد تمامًا أو مجدد لن يشكل فرقًا كبيرًا في كيفية عمل الهاتف بشكل عام، حيث يعتمد هذا العامل بشكل أكبر على كيف كان يقوم المالك السابق باستخدام الهاتف، ولكن من الجيد دائمًا أن تكون أكثر اطلاعًا — ربما هذا الهاتف المجدد يعاني من عيوب وستظهر بعد فترة قصيرة من الاستخدام.

تعليقات