كيفية معرفة الايفون الاصلي من المجدد في خطوة واحدة



الآيفون هو منتج مطلوب بشدة، حتى مع تكلفته الباهظة، لا يزال الكثير من الناس يفكرون في "التفاحة المقضومة" عند رغبتهم في شراء هاتف جديد. ومع ذلك إذا كنت تشتري آيفون مُستعمل أو جديدًا تمامًا من بائع طرف ثالث أو من خلال متجر إلكتروني غير معتمد أو تابع لآبل، فإن أول ما يجب عليك فعله هو التحقق ممّا إذا كان هذا الهاتف مجددًا (Refurbished) أم جديد تمامًا. هذا يساعدك على تحديد قيمته بشكل أفضل، خاصة عند شراء مستعمل، كما يخبرك أكثر عن وضع الهاتف وما إذا تعرض لإصلاحات من قبل. وفي حين أن الأجهزة المجددة لا تختلف كثيرًا عن الاجهزة الجديدة سواء من حيث المظهر أو الأداء؛ إلا أنها أرخص بحوالي 15% من الأجهزة الجديدة تمامًا. لذلك إذا قمت بشراء آيفون رخيص نسبيًا مقارنة بسعر شركة آبل، فغالبًا ما حصلت عليه هو هاتف مُجدّد. فيما يلي نستعرض طريقة سهلة للتأكد صحة ذلك.

تم تحديث المقال بـتاريخ 25 / 1 / 2023


كل ما تحتاجه لمعرفة ما إذا كان الآيفون جديد تمامًا أم مجدد هو رقم موديل الهاتف. فإذا كُنت قد اشتريت الآيفون جديدًا ولم تقم بإخراجه من العلبة، يمكنك النظر إلى الجزء الخلفي من العلبة حيث تجد معلومات كثيرة مرتبطة بهذا الهاتف مثل الرقم التسلسلي ورقم الـ IMEI ورقم الموديل، وذلك في ملصق موجود على الجزء السفلي. أما في حال قُمت بإخراج الآيفون من العلبة بالفعل، أو أنك لا تملك علبة الهاتف اصلًا فيُمكنك معرفة رقم الموديل من خلال نظام iOS. ستحتاج فقط إلى فتح تطبيق الإعدادات (Settings) والانتقال إلى قسم عام (General) ومن ثم إلى حول (About) حيث تظهر نفس المعلومات المطبوعة على العلبة، بما في ذلك رقم النموذج (Model Number) وهو ما نبحث عنه.



عادًة ما يتكون رقم النموذج من حروف وأرقام مختلفة، لكننا بحاجة إلى أول حرف فقط لمعرفة إذا كان الآيفون جديد تمامًا أم معاد تجديده من طرف آبل. فإذا كان رقم النموذج يبدأ بـ M أو حرف P فذلك يشير إلى ان الهاتف جديدًا من متجر آبل. وإذا بدأ بالحرف F فهذا الهاتف استخُدم من قبل وتم تجديده بواسطة شركة آبل أو شركة الاتصالات التي اشتريت منها الهاتف. لاحظ أن الهواتف المجددة هي هواتف أصلية أيضًا ويمكنك الحصول عليها من متجر آبل رسميًا إذا كنت ترغب. أما لو بدأ رقم النموذج بحرف N فذلك يشير إلى أنّ هذا الهاتف كانت قد قدمته شركة آبل للمالك كجهاز بديل عن جهاز آيفون المعطل أو به مشكلة، وهو لا يعتبر مجدد بل جديد تمامًا.

هذه هي الطريقة الرسمية للتأكد ممّا إذا كان الهاتف جديد أم معاد تجديده. إذا اكتشفت أن هاتفك قد تم تجديده، فلا داعي للقلق بالضرورة. حيث لا تطرح آبل منتجاتها المجددة إلا بعد أن تمر عبر عملية إعادة تجديد تجعلها لا تختلف عن الجديدة تمامًا. إذ تقوم الشركة بتنظيف كل وحدة بشكل جيد جدًا واستبدال البطارية والشاشة والهيكل الخارجي، وأي أجزاء مكسورة إذا لزم الأمر، كما يتم تقديم ضمان جديد لمدة عام على الهاتف. بشكل عام، ستعمل هواتف آيفون المجددة مثل الهواتف الجديدة تمامًا، ولكن لأسباب قانونية، لا يمكن لشركة آبل بيعها على أنها جديدة. فيما تقدم آبل عادةً هذه الهواتف المجددة بخصم كبير، بحيث يمكن أن تكون صفقة رائعة لمن يبحثون عن هاتف قيِم بسعر معقول.



ضع في اعتبارك أنه إذا كان الآيفون قد تم تجديده مُسبقًا بعملية إصلاح بواسطة مركز غير معتمد من قِبل شركة آبل، فلن يعكس رقم النموذج ذلك بالضرورة، فربما يظل يبدأ M أو P. لذلك إن كان يراودك الشك بأن الهاتف مُجدد يمكنك مطالعة تقرير التحقق في برنامج 3uTools والذي يعرض ببساطة مقارنة بين الأرقام التسلسلية الأصلية للمكونات التي خرج بها الهاتف من شركة آبل والأرقام التسلسلية الحالية التي قام برنامج 3uTools بقراءتها، وبالتالي عند تبين وجود عدم تطابق في احد المكونات فهذه إشارة على أن الهاتف مُجدد. وقد شرحنا بالفعل طريقة إصدار هذا التقرير في موضوع معرفة القطع التي تم تغييرها في الآيفون.

صحيح أن شراء آيفون جديد أو مجدد لن يشكل فرقًا كبيرًا في كيفية عمل الهاتف بشكل عام، حيث يعتمد هذا العامل بشكل أكبر على كيف كان يقوم المالك السابق باستخدام الهاتف، ولكن من الجيد دائمًا أن تكون أكثر اطلاعًا — ربما هذا الهاتف المجدد يعاني من عيوب وستظهر بعد فترة قصيرة من الاستخدام.
اقرأ ايضاً

تعليقات

إرسال تعليق