كيفية معرفة القطع التي تم تغييرها أو اصلاحها في الايفون



الآيفون هو منتج مطلوب بشدة، حتى مع تكلفته الباهظة، لا يزال الكثير من الناس يفكرون في "التفاحة المقضومة" عند رغبتهم في شراء هاتف ذكي جديد. ومع ذلك فبالتأكيد هناك من لا يستطيع شراء آيفون جديد تمامًا من المتجر وبالتالي يلجأون إلى شراء المستعمل أو المجدد (Refurbished) بأسعار مرتفعة لكن تظل معقولة مقارنًة بسعر الهاتف جديدًا، وفي هذه الحالة ينبغي إجراء عدد من الفحوصات على الهاتف للتأكد من إتمام صفقة ناجحة، ولعل أهم فحص يجب إجراؤه هو التحقق مما إذا تم تفكيك الهاتف وتغيير أي قطعة فيه مثل البطارية أو الشاشة أو الكاميرا، أم جميع أجزائه أصلية كما خرجت من المصنع ؟ لحسن الحظ أن هناك عدة طرق للحصول على إجابة واضحة بخصوص ذلك، دعنا نستكشفها معكم أدناه.


يتعرض الآيفون لمحاولات الغش والتزييف أكثر من أي هاتف ذكي آخر، وبالتالي إذا لم تكن حريصًا بما يكفي فقد ينتهي بك الحال بشراء آيفون مقلد أو أجزائه الداخلية تم استبدالها بقطع غير أصلية رديئة الصنع. لذا من المهم للغاية التحقق جيدًا لمعرفة ما إذا كان ما تشتريه آيفون أصلي 100% ام لا دون الآخذ بادعاءات البائع. الآن أصبح معرفة ما إذا كان أي جزء من الآيفون قد تم تغييره أو إصلاحه أمرًا بسيطًا للغاية، حيث أضافت آبل ما يُسمى بـ "سجل تاريخ القطع والخدمة" Parts and Service History ضمن إعدادات الهاتف بحيث يسهل على المستخدم التحقق بشكل فعال من أي أجزاء تم استبدالها في الآيفون.

الطريقة الأولى: تحقق من سجل تاريخ الخدمة وقطع غيار الجهاز



بدايًة من إصدار iOS 15.2 (الذي تم طرحه في 7 ديسمبر 2021) يستطيع مستخدمو الآيفون اكتشاف ما إذا كان قد تم استبدال بعض أجزاء الهاتف بأخرى أصلية أو غير أصلية، وذلك من خلال الانتقال إلى "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "عام" General والضغط على "حول" About، حيث ينبغي ان تظهر جزئية جديدة أسفل الرقم التسلسلي باسم "سجل تاريخ القطع والخدمة" Parts and Service History تعرض المكونات التي تم استبدالها في هذا الهاتف. ومع ذلك، لا يمكن رؤية هذه الجزئية إلا فقط عند إصلاح الآيفون، أي إذا لم تعثر عليها فتلك إشارة على ان الهاتف لم يتم العبث به من قبل وظل مغلقًا منذ مغادرته المصنع.

ولكن نظرًا لأن الميزة جديدة نسبيًا، فهي مفيدة بالنسبة للإصدارات الأحدث من آيفون وبحسب وثيقة من شركة "آبل" فالأجزاء التي قد تراها مدرجة في تلك الجزئية تختلف باختلاف طراز الهاتف. على سبيل المثال، على آيفون 12 و 13 و 14 ستتمكن من معرفة ما إذا تم استبدال الظهر الزجاجي للهاتف، أو كاميرا الـ TrueDepth الأمامية أو الكاميرات الخلفية أو البطارية أو الشاشة. بينما في آيفون 11 يمكنك فقط معرفة مما إذا تم استبدال البطارية أو الشاشة، ثم في الإصدارات الأقدم مثل آيفون XR و XS و XS Max والأحدث، بما في ذلك الجيل الثاني من آيفون SE ستُظهر فقط ما إذا تم استبدال البطارية أم لا.


على هذا النحو، إذا تم تغيير أو إصلاح الآيفون من قبل يمكنك آخذ فكرة عن ما تم إصلاحه من خلال سجل تاريخ القطع والخدمة، ولاحظ هنا ان السجل يقوم أيضًا بعرض إذا تم استبدال القطعة بأخرى أصلية وموثوقة من آبل سواء من مراكز الخدمة الخاصة بالشركة نفسها أو أحد شركاء الخدمة المعتمدين، حيث تجد عبارّة "قطعة أصلية من Apple" أو Genuine Apple Part بجوار اسم القطعة.

ولكن إذا كانت القطعة المستبدلة مزيفة أو تم العبث بها أو مستخرجة من هاتف آيفون آخر فُهنا تظهر عبارّة "قطعة غير معروفة" Unknown Part التي هي بمثابة اعتراف من آبل بأن هذه القطعة لا تنتمي لهذا الجهاز ويرجح ان يؤثر استخدام قطعة غير أصلية على سلامة الجهاز ووظائفه، ولذا تشدد آبل دائمًا على ضرورة إجراء عملية الإصلاح من قبل مقدمي الخدمات المعتمدين كونهم يستخدمون قطعًا أصلية. لا يعني ذلك ان مراكز الصيانة والتوكيلات المستقلة غير موثوقة، وإنما كل ما في الأمر ان شركة آبل تضمن مستوى معينًا من الخدمة والمعايير العالية لقطع الغيار الخاصة بها للتأكد من استمرارها لفترة طويلة، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بقطعة مهمة مثل البطارية.


الطريقة الثانية: مطالعة تقرير التحقق في برنامج 3uTools



في حين ان سجل تاريخ القطع والخدمة في الآيفون قد يكون كافيًا لمعرفة ما إذا تم تفكيك الهاتف من قبل واستبدال أي قطعة فيه، لكن إذا افترضنا انك تستخدم إصدار أقدم من iOS 15.2 أو هاتفك لا يدعم الميزة الجديدة أو تحتاج إجراء فحص إضافي كزيادة تأكيد على ان الهاتف لم يتم تغيير أي شيء فيه، فهنا نوصي بمطالعة "تقرير التحقق" Verification Report الذي يصدره برنامج 3uTools والذي في حال لم تسمع عنه من قبل فهو برنامج مجاني يتيح لك إدارة هواتف آيفون بسهولة عبر الكمبيوتر مع ميزات وخواص مهمة.

كل ما عليك فعله هو تنزيل أحدث إصدار من 3uTools وتثبيته، ثم قم بتوصيل الآيفون الخاص بك بالكمبيوتر عبر كابل الـ USB. ثم عندما تظهر معلومات عن الهاتف في واجهة البرنامج اضغط على زر "عرض تقرير التحقق" View Verification Report والمُشار إليه في الصورة المرفقة.


سيظهر التقرير في نافذة جديدة، وهو عبارّة عن قائمة تقارن بين الأرقام التسلسلية الأصلية للمكونات والأرقام التسلسلية الحالية التي قام برنامج 3uTools بقراءتها، وعليه فإذا تبين ان هناك رقم تسلسلي لأحد القطع لا يتطابق مع الرقم الذي تم قراءته يتم تصنيف هذه القطعة على انها مستبدلة، وذلك ضمن عمود "Test Result" اما لو كانت كل القيم "Normal" فهذا يعني انه لم يتم استبدال أي شيء في الهاتف، بل وستلاحظ أيضًا ان البرنامج يعطي Score يعبر عن حالة الهاتف بناءً على عدد القطع المستبدلة.

جدير بالذكر ان القطع التي يتمكن البرنامج من قراءتها تشمل كلًا من وحدة التخزين الداخلية وشريحة الشبكة والاتصالات والبطارية والكاميرا (الخلفية والأمامية) ومستشعر البصمة أو الوجه (حسب طراز الآيفون) واللوحة الأم كاملة، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي الرئيسي للهاتف للتحقق مما إذا تم تغييره أو العبث به. ولكن كما تلاحظ من الصورة، فالبرنامج يتعذر التحقق من حالة استبدال الشاشة نظرًا لصعوبة قراءة الرقم التسلسلي للشاشة في هواتف آيفون.

على أي حال، كانت هذه هي الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لآخذ فكرة جيدة عمّا إذا كان هاتفك الآيفون الذي اشتريته من صديق أو بائع للمنتجات المستعملة بحالة أصلية أم تم تفكيكه من قبل لتغيير وإصلاح الأجزاء الداخلية.
اقرأ ايضاً

تعليقات