كيف تظل آمناً على الواتساب ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بحوالي 2 مليار مستخدم، يعد واتساب هو تطبيق التواصل والمحادثات الأكثر شعبية حول العالم، حتى بعد سياسة الخصوصية الجديدة التي نحن مقبلين عليها، والتي جعلت العديد من المستخدمين يهرعون ناحية تطبيقات منافسة مثل Signal و Telegram، إلا أن الواتساب لا يزال يحتل مكانة فريدة وسط جموع المستخدمين لكونه المنصة الأفضل عالمياً. في الواقع، هناك العديد من الأسباب المنطقية التي تمنعنا من حذف الواتساب والاعتماد على أي بديل له .


 
كنا قد قدمنا لكم سابقاً طرق التجسس على واتساب أولادك والمقربين منك أو حتى الغرباء، كما واشرنا إلى كيف تعرف أن هناك من يتجسس على الواتساب الخاص بك وكيف تمنعه. ولكن لكونة المنصة الأكثر شهرة وشعبية، فهناك احتمالية كبيرة أنه من الممكن أن تواجه العديد من حسابات المزعجين والمتطفلين والمجموعات الشائنة. في هذا الموضوع، سنوضح لكم 10 طرق ونصائح سريعة تجعل من الواتساب منصة أكثر أماناً أثناء استخدامكم.



1- يمكنك حماية حسابك على الواتساب بشكل أساسي من خلال الإعدادات ثم الحساب ثم خيارات الخصوصية. خيارات الخصوصية الموجودة أمامك في حسابك تسمح لك بتأمين تفاصيلك الشخصية وما يمكن لجهات أصدقائك أن يرونه عنك. ملفك الشخصي، حالتك، رسائلك، إمكانية رؤية تواجدك لجهات اتصالك أو للمجموعات، القدرة على تفعيل أو إلغاء تفعيل مشاركة موقعك مع الواتساب، حظر جهات اتصال محددة، إمكانية تعيين قفل لتطبيق الواتساب ببصمة الإصبع. حاول أن تضبط هذه الخيارات جميعها بما يتلاءم مع رغبتك وتفضيلك الشخصي.



2- يعمل واتساب على تشفير المحادثات من طرف إلى طرف بشكل افتراضي، هذا يعني أنه لا يمكن لأي أحد قراءة رسائلك التي تقوم بإرسالها إلى جهات اتصالك. ومع ذلك، يمكنك عرض إشعارات الأمان إذا تم تغيير إعداد أمان أي جهة من جهات اتصالك. يمكنك تفعيل هذه الميزة من خلال الإعدادات ثم الحساب ثم إعدادات الأمان.



3- لمزيد من الأمان، يمكنك تفعيل ميزة المصادقة الثنائية "التحقق بخطوتين" والتي تتطلب رمز PIN سري عند تسجيل رقم هاتفك في واتساب على أي هاتف. هذا يعني أنه إذا حاول أي شخص فتح حساب الوتساب الخاص بك على أي هاتف، سيتطلب حسابك الرمز السري الشخصي الخاص بك، وبهذا الشكل لن يستطيع أحد فتح حسابك سواك. فقط توجه إلى الإعدادات ثم الحساب ثم التحقق بخطوتين، ومن هناك يمكنك تفعيل التحقق بخطوتين بإدخال رمز PIN وعنوان بريدك الإلكتروني.



4- بخلاف الواتساب نفسه، من الضروري أن تتأكد من إغلاق هاتفك برمز سري PIN Code، أو ببصمة الإصبع أو بأسلوب النمط أو بمعرف الوجه. بهذه الطريقة أنت تضمن حماية بياناتك السرية وملفاتك في حالة ضياع الهاتف أو فقدانه وعدم القدرة على إيجاده. فإذا فقدت هاتفك، لن يستطيع أي شخص الوصول إلى بياناتك السرية. وستجد تلك الإعدادات في تطبيق إعدادات الهاتف بقسم الحماية والخصوصية أو بقسم مفتاح شاشة القفل.

5- بطبيعة الحال، لا يمكنك إضافة أصدقاء جدد على الواتساب طالما لم يكن أولئك الأشخاص موجودون بالفعل ضمن جهات اتصالك. ولكن، هناك العديد من الجهات الاحتيالية الماهرة التي تستغل تلك الفرصة وتجعل المستخدم هو من يضيف هذه الجهات، وبعد ذلك تبدأ هذه الجهات الخبيثة في التواصل معك للتصيد بك والاحتيال عليك من خلال الواتساب. لذلك، مثله مثل جميع منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، ينبغي أن تتوخى الحذر من هجمات التصيد الاحتيالي وعدم النقر على أي روابط تصلك من أي جهة غريبة.



6- يمكنك حظر بعض جهات الاتصال بأكثر من طريقة، وأسهل طريقة هي من خلال الواتساب ويب على جهاز الكمبيوتر. فقط افتح حسابك من خلال ميزة واتساب ويب، وستجد بالأعلى من أمام البروفايل ثلاثة نقاط افقية، انقر عليها ثم انقر على الإعدادات، ثم انقر على إضافة جهات محظورة، واختار جهة الاتصال التي تود في حظرها.



7- يمكنك منع جميع الصور من الظهور في الواتساب، بالنسبة لمستخدمي IOS، يمكن ذلك من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم الخصوصية ثم الصور ثم إزالة خيار الواتساب من القائمة المسموح لها. بالنسبة لمستخدمي الأندرويد، سيحتاجون لإنشاء ملف جديد تحت عنوان .nomedia بداخل مجلد صور الواتساب "Whatsapp images" لكي يتم منع ظهور الصور داخل الواتساب. تستطيع إيجاد مجلد الواتساب من خلال أي تطبيق ميدر للملفات.

8- يمكنك تفعيل خيار "آخر ظهور" من إعدادات الحساب ثم الخصوصية حتى لا ترى جهات اتصالك متى كانت آخر مرة لك تستخدم فيها الواتساب. وكنا من قبل وضحنا لكم كيف تخفي نفسك فعلياً بالواتساب حتى أثناء قراءة الرسائل والتفاعل مع المحادثات.

9- يجب أن تكون حذراً بشأن حساباتك على مواقع وأساليب التواصل الاجتماعي الأخرى، فعندما يأتيك إشعار عليها بأن حسابك الشخصي على الواتساب مُعرض للاختراق أو تم اختراقه وينبغي أن تضيف جهة الاتصال "التي راسلتك بهذا الإشعار" أو زيارة صفحة ويب تابعة لجهة الاتصال من أجل حماية حسابك على الواتساب، فاعلم أن هذه مجرد عملية احتيالية. يجب أن تتوخى الحذر من هذه الرسائل لأنها تستهدف اختراق حسابك.



10- إذا حاولت استخدام واتساب ويب وأنت خارج المنزل أو حتى وأنت داخل المنزل، من الأفضل أن لا تتركه مفتوحاً بعد مغادرتك للكمبيوتر. فنسيانه مفتوحاً قد يعرض خصوصيتك للانتهاك من قبل بعض أصدقائك المتطفلين والمزعجين. لذلك، احرص دائماً على مغادرة واتساب ويب بعد الانتهاء.

تعليقات