كيفية إخفاء نتائج بحث الإنترنت عند البحث في ويندوز 11



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تطورت ميزة البحث في ويندوز كثيرًا منذ أن ظهرت للمرة الأولى وأصبحت تدعم خصائص متنوعة مثل الفهرسة وإتاحة البحث داخل محتوى الملفات أو إضافة مجلدات جديدة إلى البحث، والبحث السريع أو الفوري، والتكملة التلقائية، والبحث بنوع الملف، وغيرهم، حتى بات ممكنًا البحث مباشرة في الويب عن طريقها. ربما لاحظت ذلك بالفعل، فإذا لم تستطع ميزة البحث العثور على نتائج محلية، أي من الكمبيوتر نفسه، ستبدأ تلقائيًا بسرد نتائج من مُحرك بحث Bing عن الشيء الذي تبحث عنه. قد تُشكل هذه الخاصية بالتحديد عائقًا إذا كنت كثيرًا ما تستخدم بحث ويندوز، وبالتالي فإن إيقافها عن الظهور سيكون فكرة جيدة، وهذا ما سنشرح طريقة القيام به اليوم على ويندوز 11.

تعطيل نتائج الويب في بحث ويندوز 11

تعطيل نتائج الويب في بحث ويندوز 11


هناك أكثر من طريقة لفعل ذلك على ويندوز 11، إما عن طريق أداة Group Policy Editor أو عن طريق محرر الريجستري أو باستخدام أداة من الطرف الثالث. ولكن يُفضل ألا تتبع أول طريقتين إلا بعد قراءة المقال كاملًا، أو اتبع الطريقة الثالثة مباشرةً.

الطريقة الأولى: باستخدام أداة Group Policy Editor



تعتمد الطريقة الأولى على أداة Local Group Policy Editor المضمنّة في نظام ويندوز والتي تسمح لحساب المسؤول (Administrator Account) التحكم في ميزات وتطبيقات وحتى خدمات وإعدادات الويندوز، بل ويمكن من خلالها تغيير الكثير من الإعدادات غير الموجودة في لوحة التحكم (Control Panel) أو تطبيق Settings في إصدارات ويندوز الحديثة. عمومًا، هذه الأداة موجودة فقط في نسخة Pro و Enterprise ومع ذلك يمكن أيضًا تشغيل الأداة في نسخة Home ولكن بطريقة غير رسمية كما شرحنا في مقال سابق.

وللبدء في تعطيل نتائج الويب في بحث ويندوز 11 فكل ما عليك القيام به هو الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) ثم كتابة "group policy" في حقل البحث وبعدها اضغط Open. عند تشغيل الأداة اضغط مزدوجًا على User Configuration ثم اضغط على Administrative Templates ثم على Windows Components ثم File Explorer. وعلى الجهة اليُمني، اضغط مرتين فوق ...Turn off display of recent search entries لفتح نافذة الخصائص. في هذه النافذة قم بتحديد خيار Enabled ثم أضغط على زر OK لحفظ التغييرات، ثم أعد تشغيل الجهاز حتى تُطَبَّق.

الطريقة الثانية: من خلال تعديل الريجستري



إذا كنت تستخدم نسخة ويندوز لا تدعم الأداة السابقة ولا تريد تفعيلها، فلايزال بوسعك تعطيل نتائج الويب في بحث ويندوز 11 عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل.

بعد ذلك ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_CURRENT_USER\Software\Policies\Microsoft\Windows

عندما تصل إلى مجلد Windows من القائمة الجانبية اليسرى، اضغط فوقه بزر الماوس الأيمن واختار من القائمة "New" ثم اضغط من القائمة المنسدلة على خيار "Key" ليتم إنشاء مجلد فرعي جديد وعليك بتسمية هذا المجلد باسم "Explorer" واضغط على Enter.


بعد ذلك، داخل هذا المجلد الفرعي، قف في مكان فارغ بالمؤشر واضغط على زر الفأرة الأيمن واختار New وحدد من القائمة "(DWORD (32-bit" وذلك لإنشاء قيمة جديدة قم بتسميتها بـ "DisableSearchBoxSuggestions" وبعد إنشائها، اضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهنا ستقوم بإستبدال "0" بـ "1" في حقل Value data وتضغط على زر OK. يمكنك الآن غلق نافذة أداة Registry Editor وإعادة تشغيل الكمبيوتر لتجد بعدها أن نتائج بحث الويب لا تظهر عند البحث على ويندوز.

الطريقة الثالثة: باستخدام أداة Winaero Tweaker



بدلًا من استخدام Group Policy Editor أو الريجستري والمخاطرة بإعدادات جهازك – إن لم تكن مُعتادًا على استخدام هذه الأدوات – فيمكنك أن تُحمل أداة من الطرف الثالث مثل أداة "Winaero Tweaker" الخفيفة والمجانية وتثبيتها ثم فتحها وتحديد "Disable Web Search" من القائمة الموجودة على اليسار ضمن قسم Desktop and Taskbar وأخيرًا تحديد مُربع "Disable web search in the taskbar and Cortana" الموجود بالجزء الأيمن من النافذة وسيتم إخفاء نتائج الويب من ميزة البحث في ويندوز 11 بنجاح.

فيما بعد، إذا أخفيت نتائج الويب وشعرت بأن وجودها كان ضروريًا أو لم يكن بذلك الإزعاج، فبإمكانك أن تُعيد إظهارها إذا اتبعت نفس الطرق، ولكن بإعادة الإعدادات إلى ما كانت عليها، ففي Group Policy Editor مثلًا، ستحتاج إلى الضغط على "Disabled" في آخر إعدادٍ عدلناه ومن ثم إعادة تشغيل الحاسوب، وفي مُحرر الريجستري، ستحتاج إلى حذف فولدر "Explorer". ونظرًا لأن الخطوات قد تختلط على الكثيرين في محرر الريجستري و Group Policy Editor، نصحناكم في البداية بعدم اتباع أول طريقتين إلا بعد إتمام قراءة المقال، أما الطريقة الثالثة (باستخدام أداة Winaero Tweaker) فسهلة جدًا وتنجز الأمر بضغطتين تقريبًا.

هل يمكن فلترة محتوى الويب الذي يظهر في بحث ويندوز؟



لنفترض أنك تريد لمحتوى الويب أن يستمر بالظهور في نتائج بحث ويندوز، ولكنك تريد المحتوى النظيف فقط، بمعنى عدم ظهور أي محتوى حساس أو صريح، فكيف تفعل ذلك؟ هنا يأتي دور أداة الفلترة المُدمجة مع ميزة البحث وذلك عن طريق الدخول إلى تطبيق Settings بالضغط على مفتاحي Win + I ثم الدخول إلى قسم Privacy & Security والضغط على "Search permissions". الآن حدد خيار "Strict" أسفل قسم "SafeSearch" لتقوم بفلترة أي محتوى غير لائق ومنعه من الظهور في نتائج الويب ضمن بحث ويندوز.

بالأخير، من المهم أن تعرف أن إخفاء نتائج الويب من بحث ويندوز قد يؤثر على أداء الحاسوب، وبخاصة إذا كنت تستخدم مساعد ميكروسوفت الصوتي Cortana، ولكن إن كنت مصرًا، فاتبع الخطوات أعلاه بقليلٍ من الحذر، ولا تقلق بشأن تحديثات الويندوز، فما دام التغيير قد تم من خلال Group Policy Editor أو محرر الريجستري، من المفترض أن يظل قائمًا حتى بعد التحديثات.

تعليقات