كيفية إضافة مجلدات جديدة إلى البحث في نظام ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في نظام ويندوز يستطيع المستخدم البحث عن الملفات والمجلدات المخزنة على الكمبيوتر إما من خلال حقل البحث المدمج ضمن شريط المهام أو أداة إدارة الملفات File Explorer. ولكن بشكل افتراضي، يقوم ويندوز بفهرسة مجلدين فقط، الأول هو Users الموجود في قسم (:C) والذي يتضمن الملفات الموجودة على سطح المكتب والمستندات والصور والتنزيلات، والثاني هو فولدر Start Menu حتى يتمكن من العثور على اختصارات البرامج المُثبتة. وبالتالي، اعتمادًا على المجلد الذي توجد به الملفات التي تحتاجها، قد لا تتمكن أداة البحث من العثور عليها لأن المجلد لم تتم فهرسته. لحسن الحظ، هناك طريقة لإضافة أي مجلد إلى البحث في ويندوز بحيث تظهر ملفاته في نتائج البحث بسرعة، فيما يلي نوضح كيف.


في البداية، ستحتاج إلى فتح أداة Indexing Options والتي تحتوي مجموعة من الخيارات للتحكم في آلية البحث على نظام ويندوز، بحيث يمكن للمستخدمين استثناء الفولدرات المسموح للنظام بأن يقوم بفهرستها على وحدة التخزين HDD/SSD كما شرحنا من قبل في موضوع منع ظهور ملفات ومجلدات معينة عند البحث في ويندوز وبما أنك ترغب في إضافة ملفات أو مجلدات معينة للظهور في نتائج البحث، فسوف تقوم بإضافتها إلى قائمة الفهرسة من خلال هذه الأداة.


كل ما عليك فعله هو فتح نافذة "Indexing Options" من خلال الضغط على مفتاح Win + حرف R (قـ) معًا لتفتح نافذة Run حيث تقوم بكتابة أمر "control.exe srchadmin.dll" ثم تضغط على Enter. بدلًا من ذلك، يمكنك فتح أداة البحث بالضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد ثم كتابة "indexing" ومن النتائج اضغط على "Open". في النافذة التي تظهر سترى جميع المجلدات التي يقوم ويندوز بتضمينها في عملية الفهرسة.



الآن لإضافة مجلدات جديدة إلى الفهرسة كل ما تحتاجه هو الضغط على زر Modify وعندما تظهر نافذة أخرى استخدم قسم Change selected locations للإنتقال إلى البارتيشن (من خلال النقر على السهم المتجه إلى اليمين) حيث توجد المجلدات الجديدة التي تريد فهرستها. بمجرد العثور على اسم المجلد ضع علامة صح (✔) بجواره ثم بعد الانتهاء من تضمين كل المجلدات اضغط على "OK" ليقوم ويندوز بإضافة الملفات التي تحتويها هذه المجلدات في عملية الفهرسة.


لم يتبقِ الآن سوى مطالبة نظام ويندوز بإعادة بناء فهرس البحث من جديد، وذلك لتأكيد ظهور الملفات المحددة (الجديدة) في النتائج عند إجراء أي عملية بحث لاحقًا. لفعل ذلك، افتح نافذة "Indexing Options" ثم اضغط على زر "Advanced" ثم في نافذة "Advanced Options" اضغط على زر "Rebuild" وستظهر رسالة تخبرك أن إعادة بناء الفهرس قد يستغرق وقتًا طويلاً حتى يكتمل، فانقر على زر OK. بمجرد انتهاء عملية إعادة بناء الفهرس (ويمكنك التأكد من ذلك عندما تظهر عبارّة "Indexing complete" في نافذة Indexing Options) يتم بذلك تحديث قاعدة البيانات التي تستند إليها أداة البحث لتشمل المجلدات الجديدة وعرضها في نتائج البحث، سواء كنت تبحث من خلال شريط المهام أو حقل البحث المدمج مع اداة File Explorer.


يمكنك الآن إجراء اختبار للتأكد من إضافة المجلدات إلى أداة البحث، حيث تضغط على Win + S معًا لفتح حقل البحث في ويندوز 10 أو ويندوز 11 ثم تبحث عن أي ملف موجود ضمن المجلدات الجديدة التي أضفتها مؤخرًا. إذا تعذر البحث فحاول إعادة بناء الفهرسة يدويًا مرة أخرى، ولكن في معظم الأحوال لن تضطر لفعل ذلك وسيظهر الملف في نتائج البحث مع عرض مكانه على وحدة التخزين وتاريخ آخر تعديل تم على الملف.

تعليقات

  1. شكرًا لك. بالعادة أستخدم الأداة الرائعة (Search Everything) والتي وجدتها منذ سنوات في هذا الموقع المميز، ولكن سأقوم الآن بتجربة هذه الطريقة، وإن شاء الله تكون النتيجة مرضية.

    ردحذف

إرسال تعليق