ماهي ميزة بُعد الشاشة في الآيفون وكيفية تفعيلها ؟

تعتبر بُعد الشاشة من المميزات الضروري تفعيلها في الآيفون لتجنب إجهاد العين وخطر الإصابة بقصر النظر، دعونا نوضح تفاصيل أكثر وخطوات التفعيل.
آتي تحديث iOS 17 الجديد لهواتف آيفون بمميزات كثيرة مُلفتة للأنظار، بعضها معروف مثل وضع StandBy وخاصية NameDrop لمشاركة جهة الاتصال وغيرها من التحسينات الأخرى، ولكنه في نفس الوقت يتضمن خصائص قد لا تكون سمعت عنها من قبل، مثل ميزة بُعد الشاشة "Screen Distance" والتي تضع سلامة إبصار مُستخدمي الآيفون والآيباد على رأس الأولويات؛ وذلك بالتأكد من وجود مسافةٍ آمنة بين شاشة الهاتف وعينيك حتى لا يقع عليهما ضغط أو إجهاد. إن كانت هذه الميزة مفيدة للبالغين، فهي أكثر فائدة للأطفال الذين لا يتركون الهواتف من أيديهم إلا بعد عناء وتحد من من خطر إصابتهم بقصر النظر. لذلك، دعونا نولي ميزة بُعد الشاشة المزيد من الاهتمام ونعرف كيف نفعّلها لنحافظ على إبصارنا.

ميزة بُعد الشاشة في الايفون

ميزة بُعد الشاشة في الايفون


أزاحت شركة أبل الستار عن ميزة بُعد الشاشة "Screen Distance" للمرة الأولى في تحديثها الأخير للآيفون وهو iOS 17. جاءت هذه الميزة كإجراءٍ وقائي من شركة أبل للمساعدة في حماية صحة العين والأضرار التي قد تنجم عن ملاصقة الشاشة لوجوه مستخدمي هواتفها، لا سيّما أثناء قراءة الكتب الإلكترونية أو تحديق النظر لفترة طويلة من الزمن على أيًا ما كان يُعرض على الشاشة. ولا ننسى أحباب الله – الأطفال – فهؤلاء الكائنات لا يعرفون أن هناك أنشطة أخرى في الحياة غير استخدام الهاتف، والمشكلة أنهم لا يدركون أنهم يؤذون أعينهم – بُحكم عمرهم – وهذه مشكلة تحتاج إلى حلٍ فوري.

هنا يأتي دور ميزة بُعد الشاشة أو مسافة الشاشة والتي تستخدم كاميرا الآيفون، وبالتحديد كاميرا العمق الحقيقي "TrueDepth" نفسها التي تُستخدم للتحقق البيومتري عبر الـ Face ID وذلك لكي تتعرف على الوقت الذي تحمل فيه الآيفون على مسافة أقرب من 12 بوصة لفترة طويلة ثم تعرض تنبيه على الشاشة يشجع على إبعاده قليلًا لتجنب الإصابة بقصر النظر.

توصي أبل مستخدميها بأن يحافظوا على مسافة 30 سم بين الشاشة وأعينهم، فهذه هي المسافة المثالية للحفاظ على سلامة الإبصار، وإذا أصريت على الاقتراب من شاشة الهاتف لفترات طويلة، فسيتم تنبيهك بالحفاظ على مسافة آمنة. في حالة ما إذا كنت بالغًا، فتستطيع أن تُفعّل ميزة بُعد الشاشة أو تعطلها حسب رغبتك، أما في حالة الأطفال تحت سن الثالثة عشر، فإن هذه الميزة تكون مُفعَّلة بشكل تلقائي، ولكنك تستطيع تعطيلها للأطفال إن أردت أيضًا.

أولًا: كيف تُفعّل ميزة بُعد الشاشة



كما وضّحنا عدة مرات بالأعلى، فإن ميزة بُعد الشاشة هي ميزة جديدة قُدِمت للمرة الأولى في نظام الـ iOS 17، ولهذا فهي غير موجودة – للأسف الشديد – سوى لأحدث نظام تشغيل من أبل. وكل ما عليك فعله لتنشيطها هو فتح تطبيق الإعدادات "Settings" على هاتفك، ثم التوجه إلى قسم مدة استخدام الجهاز "Screen Time" والضغط على بُعد الشاشة "Screen Distance" أسفل جزئية "تقييد الاستخدام" بالأسفل. ستظهر لك الآن شاشة ترحيبية تُعرّفك بالميزة وبما تفعله بالضبط كما شرحنا، اضغط على "Continue" للاستمرار، وبعدها قم بتنشيط خيار تفعيل بُعد الشاشة "Turn On Screen Distance".

بعد تفعيل ميزة بُعد الشاشة، ستلاحظ أنك إذا اقتربت من شاشة الآيفون أو الآيباد خاصتك إلى درجة كبيرة – ونحن لا ننصحك بذلك – فسيأتيك التحذير على الشاشة بالكامل لينبهك، وعند العودة إلى المسافة الآمنة ستتمكن من استخدام هاتفك بشكل طبيعي مرة أخرى، وذلك بعد الضغط على كلمة استمرار "Continue". الجدير بالذكر أن الهاتف لن يُحذّرك فور تخطي المسافة الآمنة بين عينيك وشاشة الجهاز، وإنما سيحدث ذلك بعد حوالي 5 إلى 10 دقائق من الاستخدام المستمر وبعد تأكد كاميرا الهاتف، أو بالأحرى "كاميرا العمق الحقيقي" أنك قد تجاوزت المسافة الآمنة للمدة المذكورة.


ثانيًا: هل تفعيل بُعد الشاشة يُعرّض خصوصيتك للانتهاك؟


كما تلاحظ من آلية عمل هذه الميزة، فإن خاصية بُعد الشاشة لا تحتاج إلى نظام الـ iOS 17 فقط لكي تعمل، وإنما تستخدم كاميرا الهاتف لتتعرف على وجهك وتُحدد ما إذا كنت على مسافةٍ آمنة من الشاشة أم لا، وهذا يثير تساؤلًا مهمًا للغاية عما إذا كانت شركة أبل تستغل هذه الخاصية لجمع بيانات المستخدمين والتجسس عليهم باستخدام الكاميرا.

إذا كنت قد قرأت الملحوظة الموجودة بشاشة الترحيب التي قد ظهرت أمامنا عند تفعيل هذه الميزة، فلا بد وأنك تعرف الجواب الآن؛ فهذه الملحوظة تنص وبشكل واضح أن خاصية بُعد الشاشة تقيس المسافة بين أعين المستخدمين وشاشاتهم فقط، ولا تلتقط أي صورة أو تُسجل أي فيديو للمستخدمين. كل البيانات التي يتم جمعها، إن كان يتم جمع بيانات أصلًا، تبقى على جهازك ولا يتم إرسالها إلى سيرفرات أبل تحت أي ظرف كان. وبهذا يمكننا أن نستخدم ميزة بُعد الشاشة ونحن مُطمئنون على كلٍ من بياناتنا وصحة أعيننا، والأهم من ذلك صحة أعين أطفالنا.

وقبل أن تذهب، أريد أن أنوه أنك قد تجد ميزة "بُعد الشاشة" مزعجة بعض الشيء بسبب التنبيه الذي يظهر على هاتفك من حيث لا تحتسب عندما تتجاوز المسافة الآمنة، وأنا متفق معك بشكل جزئي، ولكن لا أنصحك أن تُعطّلها لسببٍ كهذا، فأنت ستعتاد على ظهور هذا التنبيه ومع الوقت ستلاحظ أن عينيك قد تكيفت مع المسافة الآمنة وأنك لا تحتاج إلى الاقتراب من شاشة الهاتف لوقت طويل وبالتالي ستحافظ على عينيك. وبشكل عام، بغض النظر عن الهاتف أو الجهاز الذي تستخدمه يوميًا سواء أكان تلفازًا أو حاسوبًا أو أيًا كان، راجع حساباتك واحرص دومًا على الابتعاد عن الشاشات والتقليل من استخدامها قدر المستطاع.
أحمد صفوت صلاح الدين
أحمد صفوت صلاح الدين
كاتب محتوى تقني وصحفي علمي، لي مساهمات عدة في مواقع عربية مختلفة مثل أراجيك، وإضاءات. أهوى الكتابة عمومًا وأريد أن أصنع فارقًا.
تعليقات

احدث المقالات