كيفية حفظ نسخة من جهات الاتصال على الآيفون



لدى البعض منا عشرات، وأحيانًا مئات من جهات الاتصال المسجلة على الهاتف او شريحة الاتصال (SIM Card) وبالتأكيد فقدان هذه الأسماء والأرقام ليس بالأمر الهين، لذلك إذا كنت تستخدم هاتف آيفون فيتم تلقائيًا مزامنة جهات الاتصال المحفوظة على iCloud حتى يتسنى لك استعادتها في أي وقت، إلا ان هذا ليس كافيًا لضمان عدم فقدان جهات اتصالك المهمة. أفضل طريقة هي استخراج قائمة بجهات الاتصال وحفظها في ملف خارجي كنسخة احتياطية تستطيع استعادتها سواء على الآيفون نفسه بعد حذف جهات الاتصال بالخطأ أو عند الانتقال لهاتف أندرويد جديد. لحسن الحظ، القيام بهذه العملية بات في غاية السهولة مع تحديث iOS 16 كما نستعرض انطلاقًا من السطور الآتية.


لطالما كان تطبيق إدارة جهات الإتصال في الآيفون يفتقر حتى لأبسط الميزات عند مقارنته بنظرائه أمثال Google Contacts أو Samsung Contacts فلا يستطيع المستخدم حذف مجموعة من جهات الاتصال دفعة واحدة ولا توجد إمكانية لاستعادة جهات الاتصال من ملف خارجي، بل ولا يمكن اكتشاف الأرقام المكررة وحذفها بسهولة كما في هواتف أندرويد. لكن مع تحديث iOS 16 كان لتطبيق "جهات الاتصال" Contacts نصيب من التحسينات والإضافات الجديدة والتي من بينها إتاحة القدرة على استخراج جهات اتصال متعددة وحفظها في ملف خارجي بعيدًا عن iCloud.


كل ما عليك القيام به هو فتح تطبيق "جهات الاتصال" Contacts إما من الشاشة الرئيسية أو من مكتبة التطبيقات على هاتفك الآيفون، بعد ذلك اضغط على زر "القوائم" Lists في أعلى اليمين (أو أعلى اليسار، إذا كان الهاتف بالإنجليزية) لتظهر جميع قوائم جهات الاتصال مثل تلك المخزنة على iCloud و Gmail وغيرها، يمكنك استخراج نسخة من قائمة معينة ولكن إذا أردت حفظ نسخة من كل جهات الاتصال بشكل عام فأضغط مطولًا على قائمة "كل جهات الاتصال" All contacts ثم اختر من القائمة التي تظهر خيار "تصدير" Export للمتابعة.


سيتم فتح نافذة المشاركة المعتادة حيث يمكنك ارسال قائمة جهات الاتصال لشخص ما عبر أحد التطبيقات. ولكن قبل مشاركة جهات الاتصال يمكنك أيضًا اختيار إزالة بعض الحقول من جميع جهات الاتصال (مثل الألقاب أو العناوين أو أي معلومات شخصية أخرى) عند مشاركتها، للقيام بذلك اضغط على خيار "تصفية الحقول" Filter Fields. بشكل افتراضي، سيتم تحديد جميع الحقول لكن اضغط على الحقل الذي لا ترغب في مشاركته لإلغاء تحديده ثم اضغط على "تم" Done للمتابعة. إذا كنت تريد فقط حفظ نسخة احتياطية فقم باختيار "حفظ في الملفات" Save to Files لحفظ جهات الاتصال في ملف داخل تطبيق "الملفات" Files ثم يمكنك بعد ذلك الوصول إلى جهات الاتصال هذه واستعادتها يدويًا حسب الحاجة.

سيقوم الهاتف باستخراج جميع جهات الاتصال الخاصة بك وتخزينها في ملف بصيغة VCF والتي تُستخدم عادًة لتخزين تفاصيل بيانات الاتصال مثل عناوين البريد الإلكتروني وجهات الاتصال والمزيد. الرائع في الأمر أن هذه الصيغة مدعومة من قبل معظم أنظمة التشغيل وتطبيقات إدارة جهات الاتصال الخاصة بهواتف أندرويد وبالتالي يمكن استعادة البيانات بسهولة إلى أي جهاز تريده.



في حال كنت تستخدم آيفون يعمل بإصدار أقدم من iOS 16 فمازال بإمكانك حفظ نسخة من جهات الاتصال دون الحاجة لتثبيت تطبيقات خارجية وذلك عبر حساب iCloud الخاص بك بشرط أن يكون خيار مزامنة جهات الاتصال مفعل. للتحقق من ذلك أفتح "الإعدادات" Settings" ثم اضغط على اسم الحساب بالأعلى وبعدها توجه إلى قسم "iCloud" وفي الشاشة التي تظهر قم بتنشيط الزر المتواجد امام "جهات الاتصال" Contacts.

الآن، من خلال أي متصفح على الكمبيوتر توجه إلى موقع icloud.com/contacts وسجل دخول باستخدام بيانات حساب Apple ID الخاص بك لتظهر أمامك قائمة بجهات الاتصال المخزّنة على الآيفون. ما عليك الآن سوى النقر على قائمة الإعدادات ممثلة في أيقونة الترس (⚙) في الزاوية السفلية اليسرى، ثم اضغط على خيار "Select All" لتحديد كل جهات الاتصال، أو يمكنك الضغط مطولًا على مفتاح Ctrl لتحديد جهات الاتصال واحدة تلو الأخرى. في النهاية قم بالضغط على "Export vCard" وحدد مكانًا لحفظ جهات الاتصال المحددة على الكمبيوتر في ملف بصيغة VCF.
اقرأ ايضاً

تعليقات