بعد تجربة iOS 16 .. مميزات جديدة مهمة قادمة لهواتف آيفون!



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قدمت شركة آبل في حدث WWDC نسخة 2022 العديد من المفاجآت لمستخدمي أجهزتها المختلفة ممثلة في تحديثات السوفتوير، بجانب الكشف عن الجيل الجديد من رقائق Apple Silicon. وقد سبق لنا بالفعل تلخيص كل ما تضمنه الحدث العالمي للمطورين بما في ذلك استعراض المميزات الجديدة في iOS 16 والذي لا نبالغ إن قلنا انه أكبر تحديث لهواتف آيفون منذُ iOS 8 إذ يأتي بعدد ضخم من الإضافات المرحب بها، ولكن ليست كلها مهمة بالضرورة. بعض المميزات قد تكون مفيدة ومهمة وتستحق انتباهك أكثر من غيرها، وفي هذا المقال نسلط الضوء على 9 منها وفقًا لتجربتنا.

ضع في اعتبارك ان تحديث iOS 16 التجريبي متاح حاليًا للمطورين، على ان تتوفر النسخة التجريبية العامة في وقت ما في يوليو القادم، بينما سيتم طرح التحديث لجميع المستخدمين في وقت ما في سبتمبر تزامنًا مع طرح سلسلة iPhone 14. القائمة الكاملة للأجهزة التي سيصلها التحديث قمنا بنشرها من قبل، علمًا أن بعض الميزات تعمل فقط على هاتف iPhone XS والإصدارات الأحدث.


1- إضافة ويدجت على شاشة القفل



شاشة القفل، أول شاشة تراها بعد تشغيل هاتفك الآيفون، ظلت في حالة ركود لسنوات وبالكاد اضافت آبل لها شيئًا في التحديثات السابقة لـ iOS. لذلك ومع iOS 16 حصلت شاشة القفل على أكبر تحديث على الإطلاق بتصميم وشكل جديد تمامًا. ببساطة، التحديث الجديد يتيح للمستخدمين تخصيص الشكل الذي تبدو به شاشة القفل مثل تغيير الشكل الذي يُعرض به التاريخ والوقت وحتى تغيير اللون ونمط الخط ليتناسب مع الخلفية، بل ويوجد الآن تأثير العمق الذي يعرض الوقت بشكل رائع حيث يتم فصل عداد الدقائق والساعات عن الخلفية.

بشكل عام، شاشة القفل أصبحت أفضل وتبدو مستوحاة من watchOS 8 فإذا سبق لك حديثًا تجربة Apple Watch ستلاحظ وجود تشابه كبير مع الـ Lock Screen في iOS 16. لكن أهم ميزة في تجربة شاشة قفل المخصصة تلك هي إتاحة إضافة ويدجت، ليست كالتي تراها على الشاشة الرئيسية (Home Screen) في iOS 14 وانما ويدجت مُصغرة – لا تأخذ مساحة كبيرة وفي نفس الوقت تتماشى مع نمط شاشة القفل. ما عليك سوى الضغط مطولًا على شاشة القفل ثم اضغط على زر "تخصيص" Customize وبعدها قم بالضغط على علامة زائد (+) في الصف الذي يلي التوقيت لتظهر نافذة "إضافة أدوات" Add Widgets.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة كبيرة من الأدوات في شكل مربع أو مستطيل، وهي مستوحاة أيضًا من الإضافات في ساعة Apple Watch فهناك إضافة لعرض حالة الطقس، وأخرى لعرض مستويات البطارية للمحلقات المتصلة بالآيفون، وأيضًا عرض أحداث التقويم القادمة ومتابعة أسهم مختارة في البورصة...إلخ. حاليًا معظم الويدجت المتاحة من تصميم آبل ولكن لاحقًا ستقوم التطبيقات المختلفة بدعم الميزة وتوفير Widgets خاصة بها، لكن اجمالًا تعتبر ميزة مفيدة وستسهل الحصول على معلومات بمجرد النظر للشاشة.

2- إنشاء شاشات قفل متعددة والتبديل بينها



بالإضافة لخيارات التخصيص التي قمنا بذكرها في الفقرة السابقة، توجد ميزة أخرى في شاشة القفل المحسنّة مع تحديث iOS 16 للآيفون وهي شاشات القفل المتعددة. إذ يمكن للمستخدمين الآن إنشاء أكثر من Lock Screen من الصفر مع خلفية وأدوات وألوان مختلفة عن بعضها ومن ثم التبديل بين اختياراتهم المفضلة عن طريق التمرير لتتماشى واجهة الهاتف مع المناسبات واللحظات المتنوعة.

كل ما عليك فعله هو الضغط مطولًا على شاشة القفل، ثم اضغط على علامة زائد (+) باللون الأزرق، بجوار زر "تخصيص" وستظهر نافذة "إضافة خلفية جديدة" Add New Wallpaper حيث يمكنك الاختيار من بين مجموعة من الخيارات المعدة مُسبقًا مثل Astronomy لإطلالات على كوكب الأرض والقمر، وأيضًا خلفية تطبيق Weather لرؤية أحوال الطقس مباشرة خلال تغيرها على مدار اليوم. او يمكنك اختيار خلفية عادية من مكتبة الصور أو خلق صورة من رموز الإيموجي.

بمجرد اختيار الصورة يتم إنشاء شاشة قفل جديدة، يمكنك تخصيصها هي الأخرى من حيث نمط ولون الخط المستخدم لعرض التاريخ والوقت، أو تغيير صياغة التاريخ بحيث يتم عرض التاريخ الميلادي في شاشة القفل الحالية بينما يتم عرض التاريخ الهجري في شاشة قفل ثانية، وهكذا. وفي أي وقت تريد التبديل بين الشاشات اضغط مطولًا في أي مكان على شاشة القفل وقم بالسحب يمينًا أو يسارًا لتحديد الشاشة التي تريد عرضها الآن.

3- نسخ ولصق تعديلات الصور



حصل تطبيق Photos‌ على تحسينات كثيرة واضافات مميزة مع تحديث iOS 16 سنحاول أن نذكر بعضها في هذا المقال. ولعل أولى وأبرز هذه التحسينات دعم إمكانية نسخ التعديلات من إحدى الصور وتطبيقها على صورة أخرى. هذه الميزة مفيدة إذا كانت لديك توليفة خاصة من التعديلات وترغب في لصقها على جميع صورك أو مجموعة منها في نفس الوقت. سابقًا كان تحقيق ذلك يتطلب تثبيت تطبيق خارجي ولكن الآن يمكن إجراؤه بشكل مباشر من تطبيق Photos‌. 

كل ما عليك فعله هو فتح التطبيق واختيار صورة قمت بتعديلها، بعد ذلك اضغط على Edit ثم اضغط على زر القائمة () في الزاوية العليا وستجد خيار "نسخ التعديلات" Copy Edits قم بالضغط عليه. الآن افتح صورة أخرى واضغط على نفس زر القائمة حيث تجد بها خيار "لصق التعديلات" Paste Edits وعلى الفور ستحصل الصورة على نفس التعديلات بالضبط كما في الصورة الأولى. وهو أمر مفيد إذا كان لديك صور متعددة ترغب في تحريرها بنفس الطريقة.

4- معرفة كلمة مرور الواي فاي من الإعدادات



على غرار الإصدارات الحديثة من نظام أندرويد، والتي تسمح باستخراج كلمة مرور شبكة الواي فاي المتصل بها حاليًا من خلال صفحة الإعدادات مباشرًة، تحديث iOS 16 أصبح يسمح بنفس الشيء! وهو توجه غريب، حيث في السابق كان نظام iOS يتيح فقط مشاركة باسوورد الواي فاي مع الأجهزة الأخرى المرتبطة بنفس حساب Apple ID سواء آيفون أو آيباد أو جهاز ماك حيث يتم مزامنة كلمة المرور عبر iCloud.

لكن الآن بات ممكنًا الكشف عن كلمة المرور بشكل صريح حتى تتمكن من مشاركتها مع صديق أو جهاز آخر بسهولة. كل ما عليك هو فتح صفحة إعدادات الشبكة وستجد خانة مخصصة تعرض كلمة السر المستخدمة للاتصال بالشبكة وتحتاج إلى مصادقة الهوية عبر Touch ID أو Face ID لعرض الباسوورد. يمكنك الاطلاع على الخطوات كاملة من خلال مراجعة موضوعنا السابق: كيفية معرفة باسورد الواي فاي المتصل به على ايفون.

5- ربط أوضاع التركيز مع واجهة الهاتف



وضع التركيز (Focus) تم تقديمه لأول مرة مع iOS 15 كإعادة اختراع لخاصية "عدم الازعاج" التي كانت موجودة في الإصدارات السابقة، وفي iOS 16 تم تحسين الخاصية بشكل كبير أيضًا لتحقيق التوازن المطلوب بين جميع أوضاع التركيز المختلفة. إذ يمكنك الآن ربط كل وضع تركيز بشاشة قفل معينة، فإذا قمت بإنشاء شاشات قفل متعددة فلا تحتاج للتبديل بينها يدويًا وإنما يتم ضبط شاشة القفل وعناصر الواجهة ككل وفقًا لوضع التركيز الذي يعمل.

للقيام بذلك، يمكنك الذهاب إلى قسم "التركيز" من الإعدادات وتحديد وضع معين مثل "العمل" أو "النوم" وتخصيص ما تبدو عليه عناصر الواجهة من جزئية "تخصيص الشاشات" فاضغط على "تحرير" أسفل شاشة القفل وقم بتحديد شاشة قفل معينة يتم تعيينها، كذلك الحال مع الشاشة الرئيسية فيمكن ضبطها بحيث يتم تعيين خلفية معينة للشاشة وعرض صفحات مختارة للتطبيقات، وهكذا. الهدف هنا هو جعل واجهة الهاتف تتماشى مع نمط يومك، ففي حالة العمل مثلًا يمكن تخصيص هذا الوضع لتقليل عوامل التشتيت بأكبر شكل ممكن. ولتعزيز هذه التجربة.

أضاف تحديث iOS 16 كذلك ميزة "فلاتر التركيز" لكل وضع والتي تعمل على فلترة التطبيقات مثل التقويم والبريد والرسائل وسفاري لتعرض المحتويات المتعلقة فقط بنمط التركيز الذي تختاره، أو تفعيل ميزات أخرى في نظام iOS مثل وضع توفير البطارية أو كتم الصوت، وهكذا مما يساعدك على تحقيق أفضل قدر من التوازن.

6- حماية الصور المخفية والمحذوفة في تطبيق Photos



مع تحديث iOS 14 كانت واحدة من التحسينات التي رأينها في تطبيق Photos إتاحة إخفاء ألبوم "مخفية" Hidden من التطبيق، وبالتالي تبقى الصور التي قررت اخفاءها عن مكتبة صورك محفوظة بأمان بعيدًا عن أعين المتطفلين، وقد استعرضنا خطوات إخفاء هذا الالبوم في مقال سابق.

ولكن مع تحديث iOS 16 أصبحت فكرة إخفاء الصور مضمونة أكثر، حيث أضاف التحديث شكل من أشكال الخصوصية على ألبوم "مخفية" وكذلك "المحذوفة مؤخرًا" بحيث يتم قفلهما وحمايتهم، فإذا أردت مطالعة الصور المخفية أو الصور التي قمت بحذفها آخر 30 يوم من مكتبة الصور، عليك بمصادقة الهوية عبر Face ID أو Touch ID أو ادخال رمز PIN وذلك في كل مرة تحتاج فيها فتح هذه الالبومات، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على مستوى حماية الخصوصية في الآيفون.

7- تثبيت تحديثات الأمان دون إعادة تشغيل الهاتف



عادًة اي تحديث جديد تطرحه آبل لهواتف آيفون يتطلب إعادة تشغيل الهاتف لإكمال عملية التثبيت، ولكن مع iOS 16 توجد ميزة تُدعى "الاستجابة الأمنية السريعة" Rapid Security Response والتي تسمح بتثبيت التحديثات الأمنية، أو التحديثات التي تعالج ثغرات شديدة الحساسية، بسهولة دون الحاجة لإعادة تشغيل الهاتف. كذلك الحال مع التحديثات الشهرية العادية، فإذا كانت تتضمن إصلاحات أمنية ضرورية سيتم تطبيقها في الخلفية دون انتظار المستخدم حتى يقوم بإعادة تشغيل الهاتف.

ولكن لتفعيل هذه الميزة تحتاج اولًا إلى فتح "الإعدادات" Settings" والتوجه إلى قسم "عام" General ثم الضغط على "تحديث البرامج" Software Update ثم "تحديثات تلقائية" Automatic Updates واخيرًا قم بتنشيط خيار "تثبيت ملفات النظام وملفات البيانات" Install System and Data Files. على هذا النحو، لن تحتاج إلى التفكير بشأن تحديثات الأمان، سيتولى الهاتف العملية برمتها في صمت!

8- متابعة الأدوية الطبية باستخدام هاتفك



يقدم كل تحديث من تحديثات iOS تقريبًا إضافة جديدة لتطبيق "صحتي" Health وهذه المرة مع iOS 16 تم إضافة قسم جديد يختص بمتابعة الأدوية التي يتعاطاها المستخدم، بحيث يساعد على تذكر مواعيد جرعات الأدوية التي يتناولها يوميًا، بالإضافة كذلك إلى تقديم معلومات حول تفاعلات الأدوية المختلفة كالفيتامينات أو المكملات الغذائية بحيث تحصل على تنبيه عند استخدام أدوية قد تتعارض مع أدوية أخرى أو تتسبب في تأثير جانبي خطير على صحتك.

فقط توجه إلى قسم "تصفح" Browse داخل التطبيق واختر قسم "الأدوية" وابدأ بتسجيل اسم الدواء وشكل القرص ومواعيد تعاطيه، وغيرها من المعلومات ثم كرر الأمر لتسجيل جميع الأدوية وإنشاء جداول زمنية وتذكيرات مباشرة من تطبيق Health على هاتفك.

9- تحويل صيغ الملفات عبر تطبيق Files



اكتسب Files (التطبيق الافتراضي لإدارة الملفات على الآيفون) بعض الميزات المطلوبة مع تحديث iOS 16 بحيث يمكن الآن تغيير صيغ الملفات كالصور والفيديو والصوت إلى صيغ أخرى دون الاعتماد على تطبيقات خارجية. فمثلًا عند الضغط مطولًا على صورة داخل التطبيق، ستجد هناك قائمة تُسمى "الإجراءات السريعة" Quick Actions وتحتوي بعض الخيارات مثل تحويل الصورة، لتغيير صيغتها إلى PNG أو HEIF، أو "إزالة الخلفية" لفصل العناصر في الصورة عن الخلفية، وخيار آخر لتعديل أبعاد الصورة...إلخ. يأتي هذا التحديث في إطار جهود آبل لجعل Files أكثر قدرة على إدارة الملفات بأريحية وسهولة.

تعليقات