كيفية معرفة باسورد الواي فاي المتصل به على ايفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بعد الاتصال بشبكة الـ Wi-Fi على الآيفون، يحفظ الهاتف بيانات هذه الشبكة، بما في ذلك كلمة السر بحيث يقوم بالاتصال تلقائيًا على هذه الشبكة كلما كنت في نطاق التغطية المناسب. هذا يعني، كما قد تتوقّع، أن هاتفك يحتفظ بقاعدة بيانات لكل شبكات الواي فاي التي اتصلت بها سابقًا. لكن ماذا لو إذا نسيت باسوورد الشبكة المتصل بها حاليًا وتحتاج لتوصيل جهاز ثانٍ بها، أو تريد مشاركة الباسوورد مع أي ضيف يزورك في منزلك ؟ لحسن الحظ هناك طرق متعددة يمكن من خلالها استخراج باسورد الواي فاي من الآيفون فدعونا نستعرضها فيما يلي.

تم تحديث المقال بتاريخ 7 / 6 / 2022


معرفة باسورد Wi-Fi مباشرًة من الهاتف [iOS 16]


من ضمن التحسينات الجديدة التي أضافها تحديث iOS 16 للآيفون اتاحة معرفة كلمة المرور المستخدمة للاتصال بشبكة الواي فاي الحالية، مباشرًة من الإعدادات. في الإصدارات السابقة، كان من الصعب مشاركة كلمات مرور Wi-Fi مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء خاصًة لو كانوا يستخدمون هواتف أندرويد أو يمتلكون لابتوب يعمل بنظام ويندوز. لكن تغير الحال الآن مع iOS 16 والذي لايزال حاليًا تحت الاختبار، على أن يتم طرحه لجميع المستخدمين في وقت ما في شهر سبتمبر القادم كما يمكن تنزيل تحديث iOS 16 التجريبي المتاح الآن للمطورين.


على أي حال، بعد حصول هاتفك الآيفون على تحديث iOS 16 ستتمكن من استخراج باسوورد الواي فاي في خطوات بسيطة جدًا. كل ما عليك هو التوجه إلى الإعدادات "Settings" ثم النقر على "Wi-Fi" وبعدها تقوم بالضغط على علامة ( i ) بجوار اسم الشبكة المتصل بها حاليًا.


سيتم عرض مجموعة من الخيارات للتحكم في الاتصال، وفي حال كان تحديث iOS 16 مُثبتًا فستجد هناك خانة جديدة تُسمى "كلمة السر" Password عندما تضغط عليها سيتم المطالبة بالتحقق من هويتك عبر الـ Face ID أو Touch ID أو رمز مرور، بعدها يتم الكشف عن كلمة المرور المخزنة مع وجود خيار لنسخها كما موضح بالصورة المرفقة أعلاه.

معرفة باسوورد الواي فاي من صفحة إعدادات الراوتر



في حال كنت تستخدم إصدار iOS 15 أو أقدم فيمكنك اللجوء إلى البدائل الأخرى مثل العثور على كلمة سر الواي فاي عن طريق تسجيل الدخول إلى الراوتر من الآيفون، ومن خلال صفحة الراوتر تستطيع اكتشاف باسورد الشبكة وتغييره إن أردت ذلك.

كل ما عليك هو التوجه إلى تطبيق "الإعدادات" Settings ومن ثم "Wi-Fi" وبعدها تأكد من الاتصال بشبكة الواي فاي التي ترغب في معرفة كلمة مرور التابعة لها، ثم أضغط على علامة ( ℹ ) بجوار اسم الشبكة، وفي الصفحة التالية قم بالتمرير لأسفل حتى تعثر على IP الراوتر في جزئية "جهاز التوجيه" Router. يمكنك الضغط مطولًا على هذا العنوان واختيار "نسخ" Copy.


الآن قم بفتح تطبيق Safari أو Chrome أو أي متصفح آخر على الآيفون ثم اضغط على شريط العنوان مطولًا لعمل لصق (Paste) لعنوان IP الراوتر الذي قمنا بنسخه، ثم اضغط GO في لوحة المفاتيح للوصول إلى صفحة الراوتر مباشرًة.

بعد ذلك تحتاج إلى تسجيل الدخول اولًا؛ فسيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات (كما في راوترات TP-link الجديدة) قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى غالبية الراوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع "معرفة يوزر وباسورد الراوتر" لمعرفة ما يجب عليك فعله.

في النهاية، بعد تسجيل الدخول ستظهر صفحة الإعدادات أمامك على شاشة الآيفون. لم يتبقى الآن سوى البحث عن قسم "Wireless" أو "Wireless Settings" والذي يحتوي كل إعدادات شبكة الواي فاي، فقم بالبحث عنه في صفحة الراوتر وهناك ستجد اسم الشبكة وكلمة المرور في خانة Password أو Passphrase. يمكنك حذف هذه الكلمة وتغييرها إلى شيء سهل تذكره. فقط تأكد من النقر على "Save" عند الانتهاء، وإلا فلن تدخل تغييراتك حيز التنفيذ.

معرفة باسوورد الواي فاي بواسطة أدوات الجلبريك



إذا لم تتمكن من استخدام الطريقة السابقة لأي سبب من الأسباب، فيمكنك أيضًا العثور على كلمة مرور الواي فاي من الآيفون مباشرًة، طالما كان هاتفك يحتوي صلاحيات الـ "جيلبريك" بمعنى أنه يمكنك تثبيت تطبيقات خارجية من متجر Cydia. إن كان الأمر كذلك، توجه مباشرًة إلى Cydia ثم اضغط على Search بالأسفل وابحث عن تطبيق "WiFi Passwords" وابدأ إجراءات تثبيته بالضغط على زر "Install" وبعد الإنتهاء قم بتشغيله لتظهر أمامك قائمة تحتوي جميع شبكات الواي فاي التي اتصلت بها من قبل بالإضافة إلى الشبكة المتصل بها حاليًا، وتحت اسم كل شبكة يتم عرض كلمة المرور المستخدمة للاتصال بها.


معرفة باسورد Wi-Fi على الايفون من الكمبيوتر [ويندوز]



يمكن بالفعل استخراج جميع كلمات المرور المحفوظة على الآيفون، بما في ذلك باسورد الواي فاي، لكن باستخدام برامج خارجية يتم تثبيتها على نظام ويندوز مثل برنامج Tenorshare 4uKey ولكن لغرض هذا الشرح سنعتمد برنامج آخر وهو AnyUnlock علمًا أن هذه البرامج بشكل عام تكون مدفوعة ولا تقدم خدمة استخراج كلمات المرور من الآيفون بشكل مجاني نظرًا لصعوبة الأمر، غير أنها ليست مخصصة لهذا الغرض فحسب وإنما توفر مجموعة خدمات تساعدك أيضًا على حل مشاكل الآيفون الشائعة كإزالة قفل الهاتف بعد نسيان الباسورد بطريقة خالية من التعقيدات.

على كلٍ، يمكنك تجربة AnyUnlock حيث تتوفر منه نسخة مجانية تسمح لك باكتشاف كلمات المرور المخزنة على هاتفك لإثبات كفاءته ولكن لعرضها أو تصديرها في ملف خارجي ستحتاج إلى شراء البرنامج. وفيما يلي نستعرض كيفية استخدامه لمعرفة باسوورد الواي فاي المتصل به على آيفون.


بعد تشغيل برنامج AnyUnlock قم بتوصيل الآيفون بالكمبيوتر باستخدام كابل USB واضغط على أداة "مدير كلمات المرور" iOS Password Manager ثم اضغط على زر "افحص الآن" Scan Now. ولكن في حال لم يتعرف البرنامج على هاتفك اصلًا، فهنا ستحتاج إلى إغلاق برنامج AnyUnlock وفتح تطبيق iTunes (قم بتنزيله من هنا) بعد ذلك اضغط على أيقونة الهاتف الصغيرة في الشريط العلوي. في جزئية Backups، حدد خيار "This computer" ثم فعّل خيار "Encrypt local backup" للتأكد من حفظ نسخة احتياطية شاملة كلمات المرور المحفوظة على الهاتف. سيُطلب منك إنشاء باسورد لضمان حماية هذه النسخة فقم بتعيين كلمة مرور جديدة. بعد ذلك اضغط على زر "Back Up Now" وانتظر قليلًا إلى حين انتهاء العملية.


الآن قم بالرجوع إلى برنامج AnyUnlock مرة أخرى وافتح أداة "مدير كلمات المرور" ثم اضغط على زر "افحص الآن" Scan Now وستظهر نافذة تطالبك بإدخال كلمة مرور النسخة الاحتياطية التي حددتها في تطبيق iTunes بعد ذلك اضغط "متابعة" OK وسيبدأ البرنامج فورًا عملية فحص كلمات المرور المحفوظة على الهاتف.


عند الانتهاء، سيتم عرض كلمات المرور أمامك ضمن فئات متعددة، ولعرض كلمات مرور شبكات الواي فاي التي تم الاتصال بها على الآيفون اضغط على "حساب Wi-Fi" أو WiFi Account في الشريط الجانبي وسترى جميع كلمات المرور على اللوحة اليمنى. في حال اشتريت البرنامج، يمكنك تحديد اسم شبكة الواي فاي ثم اضغط على أيقونة "العين" لاستبدال النقاط السوداء بكلمة السر نفسها. وإذا أردت، يمكنك أيضًا الضغط على "تصدير" Export بالأسفل لحفظ هذه القائمة على الكمبيوتر.

معرفة باسورد Wi-Fi على الايفون من الكمبيوتر [macOS]



إذا كنت تستخدم كمبيوتر من آبل سواء MacBook أو iMac فيمكنك بسهولة وبدون تثبيت برامج خارجية معرفة باسوورد الواي فاي المتصل به على آيفون، وذلك بفضل المزامنة بين نظامي macOS و iOS. كل ما تحتاجه اولًا هو التأكد من تفعيل مزامنة سلسلة مفاتيح iCloud حيث يتم تخزين المعلومات السرية الخاصة بالمستخدم مثل أسماء المستخدم وكلمات السر في Safari، وبطاقات الائتمان، وكلمات سر Wi-Fi.

على الآيفون، قم بالتوجه إلى "الإعدادات" Settings واضغط على اسم حساب Apple ID الخاص بك في الجزء العلوي، ثم اختر iCloud. مرّر لأسفل ثم اضغط على "سلسلة المفاتيح" Keychain فإذا وجدت خيار "سلسلة مفاتيح iCloud" أو iCloud Keychain غير مفعل قم بتشغيله وقد يُطلب منك رمز المرور أو كلمة سر Apple ID لتأكيد الهوية.


أما لتشغيل "سلسلة مفاتيح iCloud" على جهاز Mac فما عليك سوى النقر على انقر شعار Apple في الزاوية العلوية اليسرى من شاشة الجهاز ثم اختيار "تفضيلات النظام" System Preferences وفي النافذة التي ستظهر اضغط على Apple ID، ثم انقر على iCloud في الشريط الجانبي. مرّر قليلًا لأسفل وتأكد من وجود علامة صح بجوار "سلسلة المفاتيح" Keychain.


ستبدأ بعد ذلك عملية مزامنة كلمات المرور المحفوظة على الآيفون مع حساب آبل، وللوصول لها على جهاز ماك قم بتشغيل أداة Keychain Access. أسرع طريقة للقيام بذلك هي فتح نافذة Spotlight بالضغط على مفتاح Command + مفتاح المسافة معًا، ثم كتابة keychain access في شريط البحث والضغط على Enter.


بعد فتح الاداة، اضغط على "iCloud" من القائمة الجانبية لعرض بيانات الحسابات التي تمت مزامنتها، لذا ستعثر ضمن القائمة على اسم شبكة الواي فاي المتصل بها على الهاتف، يمكنك الضغط مرتين فوقها ثم وضع علامة صح بجوار Show password. سيتم مطالبتك بإدخال باسورد الـ Admin للكمبيوتر وبعدها.. أخيرًا، يمكنك العثور على كلمة مرور شبكة WiFi الخاصة بك.

تعليقات