طريقة الدخول الى اعدادات الراوتر من الموبايل



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


سواء كنت بحاجة لضبط إعدادات الراوتر لأول مرة بعد الشراء لتفعيل الانترنت، أو لديك بالفعل راوتر ولكن أكتشفت أنك بحاجة لتغيير اسم وكلمة مرور شبكة الواي فاي للحد من سرقة الجيران لسعة الباقة الخاصة بك، بغض النظر عن السبب فإن الهدف واحد وهو الدخول الى اعدادات الراوتر حيث يمكنك – كمسؤول عن الشبكة – التحكم في كل كبيرة وصغيرة في اتصال الانترنت. وفي حين يظن البعض أن تغيير إعدادات الراوتر يتطلب وجود كمبيوتر، إلا أن هناك 3 طرق مختلفة يستطيع من خلالها أي شخص فتح صفحة الراوتر وتغيير الاعدادات انطلاقًا من شاشة الهاتف إذا كان أندرويد أو آيفون، فدعونا نستعرضها بالتفصيل فيما يلي.


الطريقة الأولى: فتح صفحة الراوتر من المتصفح



صفحة الراوتر هي عبارّة عن صفحة تجمع كل إعدادات التحكم في اتصال الإنترنت في مكان واحد، والوصول لها لا يحتاج أكثر من معرفة عنوان الـ IP الخاص بالراوتر حتى تتمكن من الولوج للصفحة عبر أي متصفح ويب على الهاتف لديك. غالبًا هذا العنوان هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار أنه غير ثابت، ستحتاج إلى البحث في إعدادات الشبكة لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح.

في حال كنت تستخدم آيفون، فكل ما عليك هو التوجه إلى تطبيق "الإعدادات" Settings ومن ثم "Wi-Fi" وبعدها تأكد من الاتصال بشبكة الواي فاي التابعة للراوتر الذي تريد التحكم فيه. إذا كان الأمر كذلك، فضغط على علامة ( ℹ ) بجوار اسم الشبكة، وفي الصفحة التالية قم بالتمرير لأسفل حتى تعثر على IP الراوتر في جزئية "جهاز التوجيه" Router. يمكنك الضغط مطولًا على هذا العنوان واختيار "نسخ" Copy وبعدها قم بفتح Safari أو أي متصفح آخر على الجوال لعمل Paste لهذا العنوان ثم اضغط Enter.


في هواتف أندرويد، الخطوات هي نفسها تقريبًا، حيث تبدأ بفتح تطبيق "الضبط" أو "الإعدادات" Settings ثم "الاتصالات" Connections وبعدها "Wi-Fi" ثم اضغط على اسم شبكة الواي فاي الخاصة بالراوتر (بعد التأكد من اتصال الهاتف بها) ليتم عرض معلومات عن هذه الشبكة. ولكن لاحظ هنا أنه في معظم هواتف أندرويد لا يتم عرض عنوان IP الراوتر بشكل صريح كما هو حال الآيفون، وإنما ستجد بدلًا من ذلك خيار "إدارة الموجّه" وبمجرد النقر عليه يتم فتح صفحة إعدادات الراوتر في المتصفح الافتراضي فورًا. وفي حال لم تجد هذا الخيار، فبحث في هذه الصفحة عن "Default Gateway" حيث يتم عرض عنوان IP الراوتر. كما يمكنك النظر إلى الملصق الموجود أسفل الراوتر نفسه، حيث يتم طباعة عنوان الآي بي الافتراضي.


بمجرد معرفة الـ IP وكتابته في متصفح الويب على هاتفك، اضغط على Enter للوصول إلى صفحة إعدادات الراوتر مباشرًة. ولكن قبل التحكم في الإعدادات، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات (كما في راوترات TP-link الجديدة) قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى غالبية الراوتر.

ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع "معرفة يوزر وباسورد الراوتر في حالة فقدان الباسورد" لمعرفة ما يجب عليك فعله. في النهاية، ستتمكن من فتح صفحة الإعدادات أمامك على شاشة الهاتف، ومن هنا تستطيع إجراء أي تغييرات مطلوبة مثل تغيير بيانات شبكة الواي فاي، أو تفعيل خاصية MAC Address Filtering لحظر أجهزة معينة من الشبكة أو تحديد سرعة الانترنت من خلال خاصية Bandwidth Control. ببساطة، كل ما يمكن فعله على الكمبيوتر، يمكنك فعله الآن من الهاتف دون أي عائق.

الطريقة الثانية: تنزيل تطبيق إدارة الراوتر



بعض الشركات المرموقة المصنعة لأجهزة الراوتر تقدم لعملائها تطبيق بسيط يمكن تنزيله على الهاتف سواء أندرويد أو آيفون للتحكم من خلاله في الإعدادات الأساسية للراوتر ومراقبة نشاط الشبكة بطريقة أكثر عملية من الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر من متصفح الويب. إذ بمجرد فتح التطبيق تستطيع حظر أي جهاز من الاتصال بالانترنت بضغطة واحدة، أو كشف كلمة مرور الواي فاي في حال نسيانها، أو تغيير بيانات الاتصال بالشبكة اللاسلكية، أو حتى إعادة تشغيل الراوتر وتهيئته من الصفر.

جميع الوظائف المذكورة تعُد أساسية ومتاحة في أي تطبيق تقدمه الشركات المصنعة للراوترات، بالإضافة إلى ميزات أخرى قد تختلف من تطبيق لآخر. لذلك، إذا كنت تريد طريقة أسرع للدخول إلى إعدادات الراوتر من الموبايل فما عليك سوى البحث عن التطبيق المتوافق مع نوع الراوتر لديك. وتوفيرًا لعناء البحث، نوصي بمراجعة مقالة التطبيقات الرسمية للتحكم بالراوتر من الهاتف والتي تم فيها تجميع أشهر هذه التطبيقات لإيجاد التطبيق المناسب بسهولة.

الطريقة الثالثة: الاستعانة بأوامر Telnet



هل سمعت/قرأت من قبل عن بروتوكول Telnet ؟ باختصار، هو بروتوكول يستخدم لإنشاء اتصال بين جهازين عن بُعد حتى يستطيع المستخدم على أحد الجهازين "Client" التحكم بالجهاز الآخر "Server" وكأنه يستخدمه بشكل حقيقي لكن من خلال واجهة تنفيذ الأوامر — مثل الـ CMD في ويندوز. الرائع في الأمر أنه يمكن استخدام هذا البروتوكول أيضًا لإنشاء اتصال مع جهاز الراوتر والتحكم في معظم إعداداته عن طريق الأوامر فقط.

ولكن كيف يمكن الاستفادة من هذه الطريقة على الموبايل ؟ بمعنى آخر.. كيف ستتمكن من كتابة الأوامر التنفيذية لبرتوكول Telnet للتحكم في الراوتر ؟ لحسن الحظ هناك تطبيقات كثيرة توفر هذه الإمكانية أشهرها تطبيق Termius وهو تطبيق مجاني متعدد المنصات (متاح للأندرويد والآيفون) مخصص لإدارة الخوادم عن بُعد ويعُد أفضل عميل SSH بشكل عام.

كل ما عليك بعد تشغيل التطبيق هو الضغط على زر القائمة (☰) واختيار "Terminals" وبعدها كتابة "telnet ip address" مع إستبدال "ip address" بعنوان الـ IP الخاص بالراوتر. إذا تم إنشاء إتصال ناجح، ستجد كلمة "Password" على الشاشة حيث يطلب منك إدخال كلمة سر الدخول لصفحة الراوتر، قم بكتابتها واضغط Enter حتى يظهر اسم الشركة المُصنعة للراوتر مع مؤشر موجه الأوامر وهو ما يعني أنه تم إنشاء إتصال مع الراوتر واصبح جاهز لتلقي الأوامر.

الآن، ما هي الأوامر التي يجب كتابتها ؟ للأسف، كل أمر يختلف حسب نوع الراوتر لديك، ولكن نوصي بشدة بمراجعة مقالة "ماهي خاصية "Telnet" بويندوز وكيفية التحكم بالراوتر من خلالها" لآخذ فكرة حول آلية التحكم في الراوتر من خلال أوامر Telnet.

تعليقات

  1. شكراً لكم على الشرح كامل

    ردحذف
  2. لم ينجح اي من هذه الطرق في الدخول الى الروتر مالعمل وشكرا

    ردحذف

إرسال تعليق